وفشل "الديكتاتور العثماني".. كورونا تدفع الأتراك للانتحار وتعري أردوغان

الثلاثاء، 29 ديسمبر 2020 06:00 م
وفشل "الديكتاتور العثماني".. كورونا تدفع الأتراك للانتحار وتعري أردوغان

ساهم فيروس كورونا في تفاقم مشاكل الاقتصاد التركي، ولم يكن "كوفيد - 19" وحده السبب الرئيسي في هذه التراجع المخيف بحسب صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية.

وكانت البلاد تتصارع مع انخفاض العملة والتضخم من رقمين لمدة عامين عندما ضرب الوباء في مارس، مما زاد من الركود العميق، حسبما أكدت كارلوتا جال رئيسة مكتب نيويورك تايمز في اسطنبول.

وبحسب التقرير، بعد تسعة أشهر، مع موجة ثانية من الفيروس تجتاح تركيا، هناك دلائل على أن جزء كبير من السكان طغت عليه الديون ويزداد جوعا.

وكتبت جال: "بالنسبة للرئيس رجب طيب أردوغان، الذي لفت الانتباه هذا العام في الداخل والخارج بسياسة خارجية عدوانية وتدخلات عسكرية، وصلت الأمور فجأة إلى ذروتها في نوفمبر، حيث اعترفت الحكومة بأنها كانت تقلل من مدى تفشي فيروس كورونا في تركيا من خلال عدم تسجيل حالات بدون أعراض، وكشفت بيانات جديدة عن مستويات قياسية للعدوى في البلاد".

ومن جانبها، قالت هاسر فوجو، مؤسس شبكة الفقر العميق، وهي مجموعة تساعد تجار الشوارع والعمال غير الرسميين، إنها خلال ما يقرب من 20 عاما من العمل للتخفيف من حدة الفقر الحضري في تركيا لم تر مثل هذه المحنة.

وألقت فوجو اللوم مباشرة على الحكومات المحلية والوطنية بسبب افتقارها إلى استراتيجية لمواجهة الفقر المتزايد وعدم تحسين الخدمات الاجتماعية.

وبحسب التقرير، جاء الانهيار الاقتصادي بعد تشديد أردوغان مقاليد الحكم على البلاد، بما في ذلك على الاقتصاد، من خلال الحصول على صلاحيات واسعة في ظل نظام رئاسي جديد بدأ في عام 2018. ويستشهد المراقبون الدوليون بهذه التغييرات كسبب رئيسي لقلقهم من الهبوط الاقتصادي في البلاد.

واعتبرت الصحيفة أن الوضع يمثل اختبارا حقيقيا للرئيس التركى نظرا لأن الاقتصاد متهالك بشدة بالأساس، مشيرة إلى أن الشعب التركى أصبح يجد صعوبة فى شراء المواد الغذائية وأنهم قد بدأوا فى الإستياء من زعيمهم.

من جانبه قال أوزجور أكباش، الذي يدير متجراً للتبغ، إن بعض أصدقائه، الذين اضطروا لإغلاق أعمالهم بسبب الوباء ، فكروا بالانتحار، مضيفا : "الآن الناس على وشك الانفجار".

وذكر تحليل جال أن الليرة خسرت أكثر من 30 % مقابل الدولار هذا العام، بينما سيخسر أردوغان حليفًا مهمًا الشهر المقبل عندما يغادر ترامب البيت الأبيض.

ويقول المحللون إن الرئيس الأمريكى المنتخب، جو بايدن قال إن الإدارة الأمريكية كان يمكن أن تتصرف بمزيد من الصرامة. وقالت جال إن المحللين استشهدوا بسجل أردوغان المتدهور في مجال حقوق الإنسان والديمقراطية.

وصرحت  المحللة أصلي أيدنتاشباش ، أنه ليس من المضمون فوز أردوغان في الانتخابات المقبلة ؛ وقالت "إذا لم يتمكن من تنمية ائتلافه أو الحصول على أصوات من المعارضة ، فمن المحتمل أن يخسرها".

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق