في ظل «كورونا».. ما هو مصير انتخابات النقابات الفرعية للمحامين؟

الجمعة، 01 يناير 2021 09:00 ص
في ظل «كورونا».. ما هو مصير انتخابات النقابات الفرعية للمحامين؟
نقابة المحامين

في وقت طالب فيه بعض من المحامين تأجيل انتخابات النقابات الفرعية للمحامين، حفاظا على سلامة أرواح الأعضاء، في ظل ظروف استثنائية وجائحة يعانى منها العالم وهى جائحة فيروس كورونا،  كان للجنة المشرفة على انتخابات النقابات الفرعية رأى أخر، حيث أكدت على اجراء الانتخابات فى موعدها وسط اتخاذ كافة الاجراءات الاحترازية طالما لم يكن هناك غلق للمحاكم او غلق لمؤسسات الدولة.
 
فى البداية، قال عصام شيحه المحامى بالنقض ورئيس المنظمة المصرية لحقوق الانسان، إن الحكمة تقتضي تأجيل انتخابات النقابات الفرعية للمحامين لحين تحسن الظروف أو انتهاء فصل الشتاء بشرط عدم اتخاذ الفرعيات اية قرارات تخل بمبدأ المساواة عند اجراء الانتخابات. وطالب عبد المجيد جابر المحامي والمتحدث الرسمي باسم حملة "ادعم نقابتك ومهنتك"، بتأجيل انتخابات الفرعيات بنقابة المحامين بسبب فيروس كورونا حفاظا على سلامة أرواح المحامين وقرار مجلس الوزراء بمنع التجمعات البشرية، مضيفا أن حياة المحامين أهم من الكراسي والمناصب وتسديد الفواتير الانتخابيه وسط إصابة 6 أعضاء من مجلس إدارة نقابة المحامين بفيروس كورونا ووفاة العديد من المحامين بهذا الوباء.
 
وشدد عبد المجيد جابر على ضرورة تأجيل انتخابات نقابة المحامين لانتشار فيروس كورونا وسط التجمعات البشرية واحتمال تواجد المحامين بكثره وسط نصيحة منظمة الصحة العالمية والتي طلبت عدم وجود تجمعات بشرية في الوقت الحاضر لمنع انتشار فيروس كورونا بسرعة، متابعا :"شخص واحد مصاب بالمرض سينقل المرض للجميع والاصرار علي عدم تأجيل الانتخابات فيه انتصار للذات واستهتار بأرواح كثير من الزملاء وخاصة المرضي والطاعنين في السن " .
 
وأشار عبد المجيد جابر الى أن انتشار الفيروس بين المحامين سيكون كارثة وبائية كبرى تهدد جدران نقابة المحامين والمجتمع وتشتت جهود الدولة ووزارة الصحة في محاصرته والقضاء عليه بعد ظهوره ووفاة الكثير بسببه فى مصر .
 
وفى سياق اخر، قال مجدى سخى رئيس اللجنة المشرفة على انتخابات النقابات الفرعية للمحامين، إن الانتخابات فى موعدها و أنه سيتم اتخاذ كافة الاجراءات الوقائية خلال عملية التصويت، مشيرا الى أنه لن يكون فى اللجنة الانتخابية سوى رئيس اللجنة و أمين السر و اثنين من المندوبين. ولفت مجدى سخى الى أنه سيكون هناك تنسيق كامل مع وزارة الصحة و أنه سيتم تعقيم اللجان الانتخابية باستمرار خلال عملية التصويت ، موضحا أن اجراءات العملية الانتخابية والتصويت ستكون أسهل من الحضور فى الجلسات بالمحاكم.
 
وأكد محمد نجيب عضو مجلس النقابة العامة للمحامين، أن انتخابات النقابات الفرعية للمحامين فى موعدها وأنه لا نية لتأجيلها، مضيفا أن التقديم للترشح مستمر حتى 31 ديسمبر بمقر النقابة العامة وسط اجراءات احترازية مشددة ضد فيروس كورونا .
 
وأضاف محمد نجيب فى تصريحات صحفية، أنه سيتم غلق باب الترشح لانتخابات النقابات الفرعية اليوم الخميس وإعلان الكشوف وفحص طلبات الترشح السبت القادم ، مشيرا الى أنه سيتم تلقى الطعون والتنازلات بداية من الأحد القادم، حتى الثلاثاء وإعلان الكشوف النهائية السبت الموافق 9 يناير.
 
وأشار محمد نجيب عضو مجلس النقابة العامة للمحامين الى أنه سيتم التنسيق مع وزارة الصحة و أنه سيتم اتخاذ كافة الاجراءات الوقائية خلال أيام الانتخابات .
 
يذكر أن اللجنة المشرفة على انتخابات النقابات الفرعية بنقابة المحامين برئاسة وكيل المجلس مجدى سخى، بدأت تلقى طلبات الترشح لانتخابات مجالس النقابات الفرعية، 26 ديسمبر والمقرر أن تستمر حتى اليوم  من الساعة التاسعة صباحا وحتى الساعة الثالثة عصرا عدا اليوم الأخير حتى الساعة الخامسة مساء، ومن المقرر أن تعلن اللجنة المشرفة على الانتخابات الكشوف النهائية للمرشحين يوم 9 يناير المقبل، بينما تجرى الانتخابات على مرحلتين، يومى 6 و8 فبراير المقبل، وتجرى جولة الإعادة يومى 13 و15 فبراير المقبل.
 
 
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق