في مشروع القطار الكهربائي (السلام ـ العاصمة الإدارية ـ العاشر): ترسانة عمل لا تتوقف

الجمعة، 01 يناير 2021 12:00 م
في مشروع القطار الكهربائي (السلام ـ العاصمة الإدارية ـ العاشر): ترسانة عمل لا تتوقف
نرصد معدلات تنفيذ القطار المكهرب

تتواصل أعمال تنفيذ مشروع القطار الكهربائى السلام ـ العاصمة الإدارية ـ العاشر من رمضان، خاصة بعد الإضافات الأخيرة على مسار المشروع ليربط كافة أنحاء العاصمة الإدارية الجديدة والمدينة الصناعية بالعاشر من رمضان.
 
وتسعى وزارة النقل ممثلة فى الهيئة القومية للأنفاق لتنفيذ برنامج مكثف لسرعة إنجاز المشروع، فقد تم إنهاء تنفيذ نحو 90% من أعمال الخرسانة بمحطات المشروع و40% تقريباً من أعمال التشطيبات، كما أنه تم الإنتهاء من 100% من أنفاق المشروع سواء الموجودة فى المسار بمناطق التقاطعات المرورية أو المستخدمة لعبور السيارات.
 
وقال المهندس أيسر رفعت، المشرف على أعمال تنفيذ المشروع من قبل الهيئة القومية للأنفاق، إنه تم الانتهاء من تنفيذ 90% من الكبارى الموجودة بطول المسار، حيث أن بعض القطاعات سيسير فيها الكوبرى على مسار علوى، كما أنه تم الانتهاء من تنفيذ 100% من كبارى السيارات، مؤكدا أن الهيئة ملتزمة بالانتهاء من المشروع وتشغيله للجمهور مع نهاية 2021.
 
وأضافت الهيئة القومية للأنفاق، قطاعين يمتدان بأطوال 24 كم تقريباً لمسار المشروع لترتفع تكلفة المشروع إلى 2.18 مليار دولار، حيث تبلغ تكلفتهما وحدهما حوالى 530 مليون دولار، ومخطط الانتهاء من تنفيذهما وافتتاحهما مع باقى المشروع خلال احتفالات أكتوبر القادمة.
 
وتتولى شركات المقاولات المصرية تنفيذ الأعمال الإنشائية والمدينة بهذين القطاعين فيما ستقوم شركة افيك الصينية بتنفيذ نظم الإشارات والاتصالات والتحكم كما الحال في باقى مسار المشروع المنطلق من محطة عدلى منصور بالسلام في اتجاه العاصمة الإدارية وصولا إلى العاشر من رمضان، ووصلت أطوال مسار المشروع بعد الإضافات الأخيرة إلى 90 كم تقريبا.
 
ومدت الهيئة القومية للأنفاق مسار المشروع ليشمل إضافة 3 محطات جديدة بالعاصمة بالإدارية ليبلغ عدد المحطات الموجودة بالعاصمة الإدارية وتغطى أنحاءها 4 محطات، حيث تم إضافة محطة أمام كنيسة الميلاد بالعاصمة الإدارية وأخرى أمام المدنية الرياضة وثالثة أمام الكيان العسكرى ونادى الرماية بالعاصمة الإدارية، كما تم إضافة أيضا محطة جديدة بمدينة العاشر من رمضان ليصبح بها 3 محطات تغطى العاشر من رمضان، لترتفع عدد المحطات الموجودة بطول مسار المشروع إلى 16 محطة.
 
ومشروع القطار الكهربائي يحقق الربط وخدمة تبادل الركاب مع الخط الثالث لمترو الإنفاق (عدلى منصور ـ جامعة القاهرة) في محطة عدلى منصور، كما سيربط مع مونوريل العاصمة الإدارية في محطة العاصمة الإدارية 2، وسيربط مع القطار الكهربائي السريع العلمين/ العين السخنة المخطط تنفيذه في محطة العاصمة الإدارية بالقطار الكهربائي السريع .
 
ويبدأ مشروع القطار المكهرب من مدينة السلام، حيث الربط مع الخط الثالث لمترو الأنفاق فى محطة عدلى منصور، ماراً بطريق القاهرة ـ الإسماعيلية الصحراوى حتى مدينة الروبيكى شمال خط سكك حديد السويس، ثم يتفرع في الروبيكى إلى فرعين، يتجه الفرع الأول شمالاً بمحاذاة الطريق الدائرى الإقليمي، حيث ينطلق المسار شمالاً بعد مدينة بدر متجهاً إلى مدينة العاشر من رمضان، ويتجه الفرع الآخر جنوباً من محطة الروبيكى إلى العاصمة الادارية الجديدة واصلاً حتى المدينة الرياضية الجديدة.
 
وينطلق المشروع من مدينة السلام حيث محطة عدلى منصور أولى محطات مشروع القطار المكهرب، ويمر خلال مساره على مدن العبور والمستقبل والشروق وبدر والعاصمة الإدارية وينتهى بمدينة العاشر من رمضان، حيث يمثل هذا المسار المرحلة الأولى من المشروع، ويمر مشروع القطار المكهرب خلال مساره أعلى محور سعد الدين الشاذلى عبر كوبرى علوى يمر عبره خلال تقاطعه مع محور سعد الدين الشاذلى، وتجاور كل محطة ساحة انتظار للسيارات يمكن لمستقلى القطار المكهرب بعد تشغيله استخدامها لانتظار سياراتهم لحين انتهاء رحلتهم بالقطار المكهرب.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق