طريق الصحراوي الغربي بأسوان.. ملحمة شق المرتفعات الجبلية

الجمعة، 01 يناير 2021 03:00 م
طريق الصحراوي الغربي بأسوان.. ملحمة شق المرتفعات الجبلية

تعد أعمال تطوير الطريق الصحراوي الغربي واحدة من أهم المشروعات القومية، التي تجري على أرض محافظة أسوان، واحد المشروعات التى تنفذها وزارة النقل فى صعيد مصر.

الطريق الصحراوي الغربي بأسوان أنفقت عليه الدولة الكثير في إطار الجهود المستمرة لدفع عجلة التنمية، ومشروع ازدواج الطريق الصحراوى يندرج تحت منظومة الطريق الدولي الإسكندرية كيب تاون لتعزيز التواصل والتعاون مع الدول الأفريقية.

الإزدواج - Copy

ومن المقرر أن يساهم هذا المحور التنموى فى تسهيل حركة التجارة بين مصر والقارة الأفريقية، علاوة على تيسير حركة المرور وتقليل الجهد والمسافات، بالإضافة إلى توفير الوقت ولتسهيل حركة تنقل المواطنين وخدمة المشروعات التنموية والمجتمعات العمرانية الجديدة .

وتجرى أعمال تطوير المسافة من اسوان حتى إدفو بطول 100كم والتى بدأ تنفيذها ضمن المرحلة الثانية من مشروع تطوير طريق القاهرة/ أسوان الصحراوى الغربى وامتداده حتى ارقين بطول 1155 كم، الذي صدقت القيادة السياسية على تنفيذه خلال 4 سنوات والذي تم تقسيمه إلى 4 مراحل.

الصحراوى الغربى بأسوان
الصحراوي الغربي بأسوان

ويجرى تكثيف الأعمال ومراعاة المواصفات القياسية فى تنفيذها خاصة مع الأهمية الكبيرة للطريق فى تسهيل حركة التجارة بين محافظات الصعيد، بالإضافة إلى أنه سيكون جزءاً من محور القاهرة/ كيب تاون.

في غضون ذلك، قال اللواء أشرف عطية محافظ أسوان، إن الطريق الصحراوى الغربى أسوان القاهرة شهد فى الآونة الأخيرة تطوير ورفع كفاءة من خلال وزارة النقل فى المسافة من فارس وحتى إدفو بطول 70 كم بتكلفة 157 مليون جنيه، وأيضاً قيام المحافظة برصف مداخل ومخارج محور كلابشة بطول واحد كيلومتر.

محاور
محاور

وبحسب محافظ أسوان، فإنه تنفيذاً لتوجيهات القيادة السياسية تقوم وزارة النقل حالياً بتنفيذ مشروع إزدواج الطريق الصحراوى الغربى فى المسافة من أسوان حتى إدفو بطول 100 كم وبتكلفة إجمالية 540 مليون جنيه، الذي أشار إلى أن هذا الطريق الحيوى يشهد ملحمة بشق المرتفعات الجبلية ورفع التراكمات والرمال مع تنفيذ أعمال التسوية والتى تقوم بها 12 شركة، علاوة على 6 شركات ستقوم بأعمال الرصف فيما بعد، ليساهم مشروع ازدواج الطريق الصحراوى الغربى فى تحقيق وتلبية أهم المطالب الجماهيرية خلال الفترة الماضية، لتكتمل بذلك منظومة الطريق الدولى الإسكندرية / كيب تاون لتعزيز التواصل والتعاون مع الدول الأفريقية.

مشروع إزدواج الطريق الصحراوى الغربى
مشروع إزدواج الطريق الصحراوى الغربي

وأعطى محافظ أسوان، توجيهاته لمسئولى المرور بتشديد الرقابة المرورية على الطريق الصحراوى الغربى أسوان / القاهرة من خلال نشر كمائن متحركة لمراقبة الطريق بالرادار للحد من السرعات الجنونية وعدم تقدير المسافات من سائقى المركبات المختلفة والتى تسببت فى وقوع العديد من الحوادث آخرها الحادث الأليم على الطريق أمام قرية فارس، في وقت ناشد فيه محافظ أسوان، قائدى المركبات بضرورة الالتزام بالسرعات المقررة بهذا الطريق وغيره من الطرق للحفاظ على سلامة أرواح الركاب والمركبات ذاتها التى تتعرض نتيجة هذه الحوادث لتلفيات جسيمة.

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق