فيروس كورونا المتحور ليس بريطانياً.. هل أصيب الأمريكيون بالسلالة المتطورة قبل أشهر؟

الجمعة، 01 يناير 2021 04:00 م
فيروس كورونا المتحور ليس بريطانياً.. هل أصيب الأمريكيون بالسلالة المتطورة قبل أشهر؟

في وقت يسابق فيه العالم الزمن للتوصل وتعقب سلالة فيروس كورونا الجديدة (المتحور)، كشفت صحيفة  "الغارديان" البريطانية، أن سلالة كورونا المكتشفة في بريطانيا توجد ربما في الولايات المتحدة الأمريكية منذ أكتوبر.

ونقلت الصحيفة عن مصادرها الخاصة، أن خبراء قاموا بإعادة تحليل أكثر من مليوني اختبار لكورونا أجريت في الولايات المتحدة، ووجدوا أن الطفرة الجديدة موجودة ربما في أمريكا منذ أكتوبر وانتشرت بالفعل على نطاق واسع".

ويعكف حاليا الخبراء على التأكد من أن تسلسل الجينوم الخاص بالطفرة الجديدة هو نفسه الموجدود حاليا في المملكة المتحدة، وأنه من المتوقع ظهور النتائج في غضون أيام قليلة، للجواب على الأسئلة التي أثيرت حول مكان ظهور السلالة الجديدة.

وقالت تقارير، إن الطفرة الجديدة من فيروس كورونا ظهرت في بريطانيا، مشيرة إلى أنه جرى العثور عليها أيضا في أكثر من 17 دولة، بما في ذلك كوريا الجنوبية وإسبانيا وأستراليا وكندا.

وقال رئيس معهد صحي في ولاية كاليفورنيا، إريك توبول: "لن يكون الأمر مفاجئا.. قد تكون السلالة الجديدة موجودة هنا منذ فترة، لكننا لن نكتشفها إلا بعد البحث عنها".

وكان وزير الصحة البريطاني، مات هانكوك، أعلن في 14 ديسمبر عن وجود طفرة جديدة لكورونا، مضيفا: "هذا الفيروس المتحور الجديد مقلق للغاية لأنه أكثر قابلية للانتقال والانتشار".

ووصلت السلالة الجديدة بالفعل إلى 14 دولة في القارة و10 دول أخرى خارجها، وهو الأمر الذي يزيد من معدلات الخوف بين الشعوب وتطلب أخذ الحيطة والحذر.
 
وفي تقرير نشره المركز الأوروبي لمكافحة الأمراض والوقاية منها (ECDC)، مؤخراًَ، حذر من أن خطر زيادة ضغط الرعاية الصحية على الأنظمة الصحية في الأسابيع المقبلة مرتفع في الدول الأوروبية.
 
والدول الأوروبية التي تشهد انتشار السلالة الجديدة، هي الدنمارك (46)؛ البرتغال (21)؛ إيطاليا (14) ؛ أيسلندا (13)؛ هولندا (11)؛ إسبانيا (9)، على الرغم من تأكيد حالات الإصابة الجديدة، الأربعاء، مما رفع عدد المصابين إلى 14 على الأقل)؛ إيرلندا (7)؛ بلجيكا (4)؛ فنلندا والنرويج وسويسرا وألمانيا (حالتان لكل منهما)؛ وفرنسا والسويد (واحد لكل دولة)، حسبما قالت صحيفة "الباييس" الإسبانية.
 
وخارج القارة الأوروبية ، كانت الدولة الأكثر تشخيصا هى اليابان (8) تليها الهند (6) واسرائيل (5) واستراليا وكندا (4) ، وكورويا الجنوبية (3) هونج كونج والاردن (3) وسنغافورة ولبنان (1).
 
وتم تأكيد جميع الحالات تقريبًا لدى أشخاص لديهم تاريخ سفر أو اتصال وثيق بمسافرين من المملكة المتحدة، باستثناء الحالات الأربع التي تم اكتشافها في بلجيكا والتي يكون مصدر العدوى فيها "غير معروف". إذا كان هناك أي شيء، يتوقع المؤلفون ارتفاع هذه الأرقام في الأيام المقبلة ويخشون أن تكون هذه البيانات مجرد قمة جبل الجليد.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق