لتجنب التكدسات.. الجامعات المصرية تفعل تطبيق استكمال الدراسة عن بعد حتى نهاية الفصل الأول

الإثنين، 04 يناير 2021 03:10 م
لتجنب التكدسات.. الجامعات المصرية تفعل تطبيق استكمال الدراسة عن بعد حتى نهاية الفصل الأول
جامعة القاهرة

بعد قرار تأجيل امتحانات نصف العام لتجنب التكدسات خاصة ومصر والعالم يمروا بذروة الموجه الثانية من  فيروس كورونا وذلك للحفاظ علي صحة وسلامة ابنائنا، قامت الجامعات المصرية بتطبيق استكمال الدراسة بعد، ومن جانبه قال الدكتور محمود علم الدين المتحدث الرسمى باسم جامعة القاهرة، أن كليات الجامعة تطبق منظومة التعليم عن بعد، وذلك فى إطار تنفيذ قرارات مجلس الوزراء والمجلس الأعلى للجامعات لاستكمال المناهج الدراسية للفصل الدراسى الأول من خلال التعليم أون لاين.
 
وأوضح الدكتور علم الدين : أن هناك تجاوب وتفاعل بين الطلاب وأعضاء هيئة التدريس على مستوى كليات الجامعة خاصة وأن جامعة القاهرة كانت تطبق منظومة التعليم الهجين الذى يمزج بين التعليم الحضورى المباشر والتعليم أون لاين من خلال المنصة التى دشنتها الجامعة وتضاهى المنصات العالمية التعليمية " بلاك بورد". 
وتابع المتحدث الرسمى باسم جامعة القاهرة، أن منذ تطبيق الدراسة أون لاين بجامعة القاهرة بداية العام الجامعى الجارى تنفيذا لتوجيهات رئيس الجامعة وحدث تفاعل مستمر بين الأساتذة والطلاب وكل فترة الطلاب والمستخدمين للشبكة يكتسبوا خبرات جديدة ويكتشفوا إمكانيات المنصة ويتم توظيفها فى دعم وتطوير العملية التعليمية وذلك لكون ن مجموعة التطبيقات بالمنصة عديدة ومتسعة وتفيد العملية التعليمية بكافة جوانبها.
 
كما أكد الدكتور ماجد فهمى نجم رئيس جامعة حلوان، انتظام الدراسة عن بعد على مستوى كليات الجامعة وذلك وفقا للجداول المعلنة، موضحا أن الأصل جامعة حلوان كان لديها نظامين فى الدراسة حيث تطبق كل كلية أسبوع حضورى وأسبوع أون لاين بحسب منظومة التعليم الهجين.
 
وأوضح الدكتور ماجد نجم : أنه لا تعديل فى الجداول حيث تم إبلاغ الكليات التى من المفترض أن يكون المحاضرات بها حضوريا الأسبوع الجارى لتعديلها وإخطار الطلاب من جانب أساتذة الكليات لانتظام الدراسة أون لاين.
 
وأشار رئيس جامعة حلوان إلى أنه تم الانتهاء من أكثر من 95 % من المناهج الدراسية المقررة للفصل الدراسى الأول للعام الجامعى الجارى، لافتا إلى أن الأسبوعين المقبلين سيكون استكمال للمناهج بالإضافة إلى إجراء مراجعات للطلاب.
 
وفى نفس السياق قال الدكتور عثمان شعلان رئيس جامعة الزقازيق، أن الجامعة بدأت تطبيق تعميم الدراسة أون لاين على مستوى الكليات، موضحا أن النظام الاساسى للدراسة فى العام الجامعى 2020/2021 كانت وفقا لنظام التعليم الهجين الذى يمزج بين التعليم الحضورى والتعليم أون لاين وبالتالى فى ضوء قرارات الحكومة والمجلس الأعلى للجامعات تم تعميم الدراسة أون لاين.
 
وأضاف الدكتور عثمان شعلان : أن تم اخطار وإعلان الطلاب بتعميم الدراسة أون لاين حتى لا يحضروا إلى الجامعة، موضحا أن هناك سماح لدخول الحرم الجامعى لإنهاء أى إجراءات دون حضور اى محاضرات بعد تحويلها أون لاين على مستوى كليات الجامعة.
 
 
 
 
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق