مبادرات أطفال بلا مأوى.. برنامج أعاد الحياة لأحباب الله

الإثنين، 04 يناير 2021 03:57 م
مبادرات أطفال بلا مأوى.. برنامج أعاد الحياة لأحباب الله
أطفال بلا مأوى
كتبت : نرمين ميشيل

يعمل برنامج أطفال بلا مأوى إلى الحد من ظاهرة الأطفال بلا مأوى وإعادة تأهيلهم صحيا وثقافيا وإجتماعيا لدمجهم بالمجتمع مرة أخرى ، بدأ البرنامج  فعليا منذ عام 2016 بالعمل في 10 محافظات مستهدفه تمثل 80%من حجم الظاهرة وهي ( القاهرة – الجيزة – القليوبية – المنوفية – الشرقية – الأسكندرية – السويس – بني سويف – المنيا – اسيوط ) ، ثم توسع البرنامج خلال عام 2019  في 3 محافظات أخرى وهي (الفيوم – بورسعيد – الغربية ) وذلك بتمويل قدره 164 مليون جنيه مصري ساهم صندوق تحيا مصر بمبلغ 114 مليون جنيه ، ساهمت الوزارة بمبلغ 50 مليون جنيه من صندوق دعم الجمعيات والمؤسسات الأهلية .
 
2
 

1
وتعمل بالبرنامج 17 وحدة متنقلة بالمحافظات المستهدفة طبقا لكثافة الظاهرة بكل محافظة وذلك لجذب الأطفال عن طريق بعض الأنشطة الغير تقليدية الجاذبة للأطفال مثل (الرسم والتلوين والألعاب التربوية الترفيهية).
 
أطفال بلا مأوى عدد الأطفال مع أسرهم والأطفال العاملين إجمالي الحالات التي تعامل معها البرنامج الدمج المؤسسي الدمج الأسري إجمالي الدمج
975 2018 2,993 285 95 380
 
ويعمل البرنامج مع الكبار بلا مأوى (المشردين) يناير 2020 حتى نوفمبر2020:  
بدأت فرق الشارع بالتعاون مع وحدات التدخل السريع بالوزارة وبإستخدام الوحدات المتنقلة بالمحافظات المستهدفة لمواجهة هذه الظاهرة وذلك في 13 محافظة بعد إضافة محافظات (بورسعيد – الغربية – الفيوم) للمحافظات العشر التي كان يعمل بها البرنامج.
الكبار بلا مأوى ذكور الكبار بلا مأوى إناث الإجمالي
927 488 1,415
عدد ونوع الخدمات التي قدمت للكبار بلا مأوى
إسعافات اولية جلسات توعية وجبات ساخنة بطاطين دمج إجمالي الخدمات
 569 2609 1901 294 215 5,588
 
 
 
3
 

5
أكد حازم الملاح المتحدث الإعلامي للبرنامج الرئاسي حماية الاطفال والكبار بلامأوي بوزارة التضامن الاجتماعي أن البرنامج خلال ٢٠٢٠ شهد تحدياً كبيراً بسبب ظهور فيروس كورونا المستجد خلال العام وضرورة التواجد في الشارع من اجل انقاذ 
 
وأوضح الملاح خلال تصريح خاص " بصوت الأمة " أنه تم تعقيم وتطهير مؤسسات رعاية الأطفال بالتعاون مع جمعية الهلال الأحمر كما تم استحداث بوابات التعقيم في مداخل المؤسسات واجهزة الكشف الحراري .
 
وأشار الملاح إلى أنه تم تطهير الوحدات المتنقلة وعددها 17 وحدة متنقلة والتي تعمل في 13 محافظة هي الأكثر كثافة بالاضافة إلى قيام الأطقم الطبية والتمريض بعمل جلسات توعوية للأطفال بضرورة التباعد وغسل الأيدي وتنفيذ الأنشطة والبرامج في أماكن مفتوحة.
 
وعن أهم ملامح العمل فى 2021 قال المتحدث الإعلامي لبرنامج أطفال بلا مأوى أنه سوف يقوم البرنامج على تطوير مؤسسات رعاية الكبار بلامأوي بالأضافة للعمل علي تأهيل الأطفال ودمجهم في المجتمع بالتعاون مع المجتمع المدني ورجال الاعمال، ولأول مرة نعلن عن أنشاء قاعدة بيانات بوزارة التضامن تحتوي بها  بيانات للاطفال وملفات كاملة سواء بالشارع أو داخل مؤسسات الرعاية.
 
ومن أهم الخطوات الذى يتم التجهيز لها فى 2021 الاعداد للتعاون  مع صفحات السوشيال ميديا المعنية بالطفولة وتم عقد اجتماعات بمقر الوزارة ومساعدة المفقودين والتائهين الوصل لاسرهم .

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق