بعد استيلاء إيران على سفينتها.. كوريا الجنوبية ترسل مدمرة إلي مضيق هرمز

الثلاثاء، 05 يناير 2021 11:30 م
بعد استيلاء إيران على سفينتها.. كوريا الجنوبية ترسل مدمرة إلي مضيق هرمز

شهدت أزمة احتجاز السلطات الإيرانية لسفينة كورية تصاعد بشكل كبير خاصة مع وصول مدمرة كوريا جنوبية إلى مضيق هرمز لمتابعة استيلاء إيران على سفينتها، واستدعاء السلطات الكورية السفير الإيرانى للاحتجاج على احتجاز ناقلة نفط.
 
وكشف المتحدث باسم وزارة الخارجية الكورية الجنوبية تشوي يونج-سام، اليوم الثلاثاء، إن الوزارة سترسل وفدا برئاسة مدير المكتب لشؤون إفريقيا والشرق الأوسط كو كيونج-سوك إلى إيران في أقرب وقت ممكن لتسوية هذه المسألة من خلال المفاوضات الثنائية مع الجانب الإيراني، حسبما أوردت وكالة أنباء (يونهاب) الكورية الجنوبية وسيقوم النائب الأول لوزيرة الخارجية تشوي جونج-جون بزيارة إلى إيران تستغرق 3 أيام اعتبارًا من 10 يناير الجاري.
 
وقبل وقوع الحادث، كانت الوزارة تدفع زيارة تشوي إلى إيران لمناقشة الأموال الإيرانية التي تم تجميدها لدى بنوك كورية جنوبية بموجب العقوبات المفروضة على إيران.
 
وأشار المتحدث إلى انه يعتقد أن هناك مناقشات واسعة ستُجرى حول مختلف القضايا ذات الاهتمام المشترك للبلدين، وسيكون هناك بالطبع تبادل للآراء بشأن قضية احتجاز ناقلة النفط، مؤكدًا أن الوزارة تبذل كل ما في وسعها للتوصل إلى حل لقضية الاحتجاز.
 
فيما أكدت قناة العربية، في خبر عاجل لها ، وصول مدمرة كوريا جنوبية إلى مضيق هرمز لمتابعة استيلاء إيران على سفينتها.
 
واستدعت وزارة الخارجية الكورية الجنوبية، اليوم الثلاثاء، السفير الإيرانى لدى سول، للاحتجاج على احتجاز إيران ناقلة نفط ترفع علم كوريا الجنوبية.
 
ونقلت وكالة أنباء "يونهاب" الكورية الجنوبية عن مصادر - لم تسمها - قولها إن مدير دائرة شؤون أفريقيا والشرق الأوسط بالوزارة كو كيونج-سوك أثناء لقائه مع السفير الإيرانى لدى سول، سعيد بادامشى شابستارى، عبر عن أسفه لاحتجاز الحرس الثوري الإيراني ناقلة النفط "هانكوك كيمي"، طالبا منه الإفراج عن ناقلة النفط فى أقرب وقت.
 
بدوره، قال السفير شابستارى - فى رده على أسئلة الصحفيين عند وصوله إلى الوزارة - إن جميع البحارة بأمان، مضيفا أنه لا داع للقلق من سلامتهم، غير أنه لم يعلق على أسباب الاحتجاز وموعد الإفراج عن ناقلة النفط وغيرها.
 
في المقابل رفض متحدث باسم الحكومة الإيرانية اليوم الثلاثاء مزاعم بأن احتجاز إيران ناقلة تابعة لكوريا الجنوبية أشبه باحتجاز رهائن، وقال إن سول هي من "ترتهن" سبعة مليارات دولار من الأموال الإيرانية.
 
وقال المتحدث علي ربيعي للصحفيين في مؤتمر صحفي عبر الإنترنت "أصبحنا معتادين على مثل هذه المزاعم... لكن إذا كان هناك أي ارتهان، فإن الحكومة الكورية هي التي ترتهن سبعة مليارات دولار من أموالنا بلا أي سند".
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق