موجة الثالثة لكورونا تهدد عودة المدارس في أوروبا.. المملكة المتحدة تقرر الإلغاء وألمانيا تؤخر عودة الفصول

الجمعة، 08 يناير 2021 10:40 ص
موجة الثالثة لكورونا تهدد عودة المدارس في أوروبا.. المملكة المتحدة تقرر الإلغاء وألمانيا تؤخر عودة الفصول
كورونا يلق العالم

هددت الموجة الثالثة لفيروس كورونا في جميع أنحاء أوروبا عودة الفصول الدراسية بعد عيد الميلاد، على الرغم من وجود العديد من الاختلافات اعتمادا على حجم الفصل وعدد الأطفال وأعمارهم، إلا أنهم ينصحون بالبث عبر الإنترنت بمعدل 5 أو 6 مرات كل ساعة.
 
وقالت صحيفة "20 مينوتوس" الإسبانية في تقرير لها، إنه هل يُنصح باستئناف الفصول الدراسية بعد عيد الميلاد كما هو مخطط أم أنه من الأفضل تأخير إعادة دمج الطلاب في الفصول الدراسية لتجنب العدوى؟ إنها المعضلة التي تواجهها حكومات الدول الأوروبية المختلفة، التي اختارت حلولا مختلفة للغاية.
 
في حين احتفظت فرنسا وبلجيكا بتاريخ 4 يناير للعودة إلى المدرسة، اضطرت المملكة المتحدة لإصدار قرار بإغلاق جديد يشمل إغلاق المدارس في مواجهة الزيادة غير المسبوقة في الإصابات.
 
وفي إسبانيا، يتوافق هذا القرار مع الحكومات المستقلة المختلفة، حيث يتم نقل الاختصاصات ويكون المديرون التنفيذيون الإقليميون هم الذين يجب أن يقرروا ما إذا كانوا سيبقون أو يؤجلون تاريخ العودة إلى المدرسة.
 
وأشارت الصحيفة إلى أن السلالة الجديدة من فيروس كورونا التى تم اكتشافها في المملكة المتحدة في ديسمبر الماضي والتى بدأت بالفعل فى الانتشار في جميع أنحاء أوروبا تعيث فسادا في البلاد التي يحكمها بوريس جونسون، والتي أعلنت الاثنين الماضى عن عودتها إلى حبس مشابه إلى حد بعيد لتلك الموجودة في الموجة الأولى.
 
ويشمل هذا الإغلاق الجديد، استجابة للزيادة غير المسبوقة في عدد الإصابات والتي ستستمر حتى 15 فبراير على الأقل، إغلاق المراكز التعليمية.
 
في صباح يوم الاثنين نفسه، تقدمت رئيسة الوزراء الاسكتلندية نيكولا ستورجون على جونسون وأعلنت أن إعادة فتح المدارس والمراكز التعليمية في الإقليم الذي تحكمه ، والمقرر إجراؤها في 18 يناير ، سيتم تأجيلها حتى الشهر المقبل فبراير ، مع المراجعة في منتصف الشهر.
 
في السابق، كان "رئيس الوزراء" البريطاني قد أجل بالفعل العودة إلى الفصل الدراسي في معظم أنحاء البلاد، وهكذا، كان على بعض طلاب المملكة المتحدة استئناف الدراسة يوم الاثنين، والبعض الآخر فى 11 يناير والأخير في 18 يناير؛ خطة تم إلغاؤها مع الحبس الجديد.
 
 ألمانيا تؤخر العودة إلى الفصل مرة أخرى
 
بعد تأجيل بدء الدراسة لمدة أسبوع بعد عطلة عيد الميلاد، عن طريق تأخير العودة إلى المدرسة من 4 يناير المخطط أصلاً إلى 11 يناير، قررت ألمانيا تأجيل إعادة الدراسة أكثر من ذلك، وبالتالي، لن يعود الطلاب الجرمانيون إلى المدرسة حتى فبراير على أقرب تقدير.
 
وأشارت الصحيفة إلى أنه تم تضمين القرار في الحزمة الجديدة من القيود المفروضة على الحياة العامة والنشاط الاقتصادي التي اتفقت المستشارة الألمانية، أنجيلا ميركل، ورؤساء المديرين التنفيذيين الإقليميين الستة عشر في البلاد على وقف انتشار فيروس كورونا، بعد اجتماع أمس الثلاثاء، اختاروا تمديد القيود الحالية حتى 31 يناير وتضمين بعض القيود الجديدة، مثل القيود المفروضة على التنقل.
 
تأخير للثانوية في إيطاليا
 
بعد يومين فقط من العودة إلى الفصول الدراسية في إيطاليا، والمقرر عقدها في 7 يناير، كانت حالة عدم اليقين والجدل هي الأعلى في البلاد.
 
يبدو أن رئيس الوزراء، جوزيبي كونتي، ووزيرة التعليم، لوسيا أزولينا ، لا يريدان تأخير العودة إلى المدرسة لفترة أطول ، لكن انتهى بهم الأمر بالاستسلام لضغوط بعض المناطق.
 
فيما تبنت حكومة روما إجراءات جديدة للوقاية من عدوى فيروس كورونا في وقت مبكر من يوم الثلاثاء ، وقررت عودة طلاب المدارس الثانوية إلى الفصول بسعة 50٪ في 11 يناير ، وليس في 7 يناير كما كان مخططًا في البداية . ومع ذلك ، فإن هذا الرقم ينطبق على الطلاب الأصغر سنا.
 
بعد قرار مجلس الوزراء، من المتوقع أن يطلب وزير الشؤون الإقليمية، فرانشيسكو بوكيا ، العديد من المناطق - مثل فينيتو أو فريولي فينيتسيا جوليا ، التي أعلنت أنها ستفتح فصولًا لطلاب المدارس الثانوية من 31 يناير أن يسحبوا مراسيمهم لتوحيد العودة إلى الفصول الدراسية في جميع أنحاء الإقليم.
 
وفى فرنسا وبلجيكا عادت الفصول الدراسية، كما كان مخططًا، تم في فرنسا وبلجيكا، ولقد فعلوا ذلك دون جدل، وسط شكوك الطلاب والمدرسين وأولياء الأمور حول البديل الجديد لفيروس كورونا، الذي وصل من المملكة المتحدة والعواقب المحتملة على الصحة وانتشار فيروس كورونا البارد.
 
ومع ذلك، لم يستأنف جميع أطفال المدارس نشاطهم المعتاد، في بلجيكا، بينما تمكنت رياض الأطفال والمدارس الابتدائية وأول عامين من المدرسة الثانوية من العودة إلى فصولها العادية، لا يزال يتعين على الطلاب في الصفوف العليا الجمع بين التدريس وجهًا لوجه والتعلم عن بعد.
 
في إسبانيا تقرر المجتمعات
 
داخل الأراضى الوطنية، الأمر متروك للمجتمعات المتمتعة بالحكم الذاتى لاتخاذ قرار بشأن إمكانية تأخير بدء الدراسة بعد عيد الميلاد، حيث يتم نقل الصلاحيات في التعليم والصحة، وفقًا لوزير الصحة سلفادور إيلا.
 
وأعلنت كتالونيا بالفعل في منتصف ديسمبر أنها ستؤجل العودة إلى الفصل الدراسى بعد الاحتفالات التي ستقام في 11 يناير وليس في 8 يناير، كما كان مخططًا في البداية، من جهتها استبعدت فالينسيا، تأخير العودة للمدارس.
 
 
الموجة الثالثة فى أوروبا
 
ويستمر تأثير فيروس كورونا في النمو في أوروبا بمعدل ينذر بالخطر، مع تهديدات للموجة الثالثة، ولايتوقف تقدم الوباء في القارة على الرغم من القيود وتواصل دول مثل المملكة المتحدة وألمانيا تسجيل زيادة ملحوظة في الحالات تسببت هذه الزيادة في أن رئيس الوزراء البريطاني، بوريس جونسون ، قرر فرض حبس شديد في إنجلترا وأن ألمانيا تشدد إجراءاتها.
 
وضاعفت المملكة المتحدة في اليوم الأخير الوفيات التي أُعلن عنها يوم الاثنين، بالإضافة إلى ذلك، عادت لتأسيس حدًا تاريخيًا أقصى للإصابات اليومية، وبالتالي، تم تسجيل 830 حالة وفاة الثلاثاء الماضى بسبب كورونا، وهو رقم يمثل زيادة كبيرة مقارنة بالأمس ، حيث تم الإبلاغ عن 407 حالة وفاة.
 
وتجاوزت المملكة المتحدة 50000 إصابة يومية لليوم الثامن على التوالي، على وجه التحديد، أفادت السلطات هذا الثلاثاء أنه تم اكتشاف 60916 إيجابيًا جديدًا خلال الـ 24 ساعة الماضية، وهو رقم لم يتم الوصول إليه منذ بداية الوباء وهذا يؤكد التطور التصاعدي للموجة الثالثة التي يتم دفعها، من سلالة جديدة من فيروس كورونا.
 
ألمانيا تمدد الإغلاق
 
ألمانيا، التي تمكنت من السيطرة على الوباء في الأشهر الأولى من الأزمة، تعاني أيضًا من زيادة مقلقة في حالات الإصابة بفيروس كورونا في التواريخ الأخيرة، وأدى هذا الموقف إلى موافقة المستشارة أنجيلا ميركل و16 من قادة الولايات الفيدرالية على تمديد الحبس الساري حتى 31 يناير المقبل.
 
بالإضافة إلى ذلك، قررت السلطات الألمانية اتخاذ إجراءات جديدة لمواجهة تقدم المرض ، بعد تسجيل 11897 حالة إصابة جديدة و 944 حالة وفاة يوم الثلاثاء. من بينها ، قيود على حركة السكان في المناطق التي ترتفع فيها معدلات الإصابة داخل دائرة نصف قطرها 15 كيلومترًا من منازلهم.
 
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق