مشروع جديد لمراقبة لمزلقانات القطارات بالكاميرات الحديثة

الجمعة، 08 يناير 2021 02:00 م
مشروع جديد لمراقبة لمزلقانات القطارات بالكاميرات الحديثة

واصلت هيئة السكة الحديد، العمل على مشروع مراقبة كافة المزلقانات بخطوطها على مستوى الجمهورية عبر شبكة كاميرات مراقبة حديثة، إذ تشمل المرحلة الأولى من المشروع، تغطية 300 مزلقان على الخطوط الرئيسية بالوجهين القبلى والبحري، على أن يتم إدخال باقي المزلقانات تباعا.
 
وتهدف السكة الحديد، إلى ضبط التشغيل وخفراء المزلقانات، بما يساهم في تقليل حوادث القطارات بمناطق المزلقانات، وكذلك تقليل حوادث الاقتحامات للمزلقانات أثناء إغلاقها، حيث ستمكن هذه الكاميرات من ضبط المتجاوزين.
 
وكشفت مصادر مطلعة، أن المشروع يشمل إنشاء غرفة مراقبة مركزية متصل بها شبكة الكاميرات التي تغطى كافة المزلقانات، بما يمكن من متابعة تشغيلها لحظيا وضبط أي تجاوزات. وأكدت المصادر أن الهيئة تعمل حاليا على إنهاء مستندات وإجراءات الطرح أمام الشركات المختلفة، من أجل اختيار الشركة التي ستقوم بتنفيذ هذا المشروع،
وتوقعت المصادر، أن تتم إجراءات الطرق واختيار الشركة التي ستنفذ هذا المشروع وشروعها في أعمل تنفيذه خلال النصف الأول من 2021، بما سيساهم في زيادة إجراءات السلامة والأمان في التشغيل من خلال إحكام السيطرة على منظومة التشغيل.
 
وبحسب المصادر، فإن ذلك يتزامن مع مشروع تطوير المزلقانات وتحويلها للعمل إلكترونيا، حيث انتهت الهيئة حتى الآن من تنفيذ الأعمال المدنية لعدد 703 مزلقانات بجانب الانتهاء من أعمال التطوير الكامل والتحويل للعمل إلكترونيا لعدد 456 مزلقانا على خطوط السكة الحديد، بهدف تقليل حوادث المزلقانات والقطارات.
 
وكشفت المصادر من ناحية أخرى، أن الهيئة تشرع حاليا في تنفيذ مشروعات لتحديث نظم إشارات خطوط السكة الحديد من الإسكندرية إلى الأقصر بجانب كهربة وتحديث نظام إشارات خط بنها/ الزقازيق/ الإسماعيلية/ بورسعيد ووصلة الزقازيق ـ أبو كبير، إذ تخطط لتنفيذ 14 مشروع لتطوير وتحديث نظم الإشارات على مستوى خطوط السكة الحديد بتكلفة تصل 46.8 مليار جنيه.
 
وبحسب المصادر، فإن هيئة السكة الحديد تنفذ حاليا عدد 4 مشروعات من مشروعات تحديث نظم الإشارات بخطوط السكة الحديد الـ 14 بتكلفة 9.8 مليار جنيه، تشمل إنشاء عدد ( 86) برج رئيسي وعدد ( 74) برج ثانوي بإجمالي أطوال 971 كم، حيث تتحكم هذه الأبراج فى مسير القطارات آليا على مستوى خطوط الهيئة مما يزيد معدلات الأمان والسلامة نتيجة انحصار تدخل العنصر البشرى فى تشغيل القطارات ويساعد ذلك على تقليل زمن التقاطر بين القطارات وبالتالى زيادة أعداد الرحلات التى تقوم يوميا.

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق