«عزل ترامب».. الحزب الديمقراطي يستعد والاتهامات تشمل خيانة الثقة والتحريض على التمرد

الأحد، 10 يناير 2021 10:56 ص
«عزل ترامب».. الحزب الديمقراطي يستعد والاتهامات تشمل خيانة الثقة والتحريض على التمرد
ترامب

قالت رئيسة مجلس النواب الديمقراطي نانسي بيلوسي، إنها وجهت المشرعين بأن يكونوا "مستعدين للمضى قدمًا" في إجراءات عزل الرئيس المنتهية ولايته دونالد ترامب، وأنه سيقدم الديمقراطيون رسميًا مواد العزل يوم الاثنين، وفقًا لتقارير متعددة، حيث يتحرك أعضاء مجلس النواب بسرعة لمعاقبة الرئيس دونالد ترامب لتحريضه على حصار المؤيدين لمبنى الكابيتول الأمريكى فى الأيام الأخيرة قبل تولى الرئيس المنتخب جو بايدن منصبه.

قال المتحدث باسم بيلوسى فى بيان، إن مجلس النواب "سيحتفظ بكل خيار" لإقالة ترامب من منصبه إذا لم يستقل طواعية، "بما فى ذلك التعديل الخامس والعشرين والذى يتضمن اقتراح لعزل الرئيس أو قرار للمساءلة ".

وفقًا لمسودة مواد المساءلة المتوقع تقديمها يوم الاثنين، والتى نشرها النائب تيد ليو (ديمقراطى من كاليفورنيا) على تويتر، فإن مجلس النواب سيوجه تهمة واحدة لعزل ترامب بتهمة "التحريض على التمرد".

وقالت بيلوسى للصحفيين فى وقت سابق إن المساءلة كانت "عاجلة" و"حالة طارئة على أعلى مستوى"، وقالت فى رسالة إلى زملائها إنه إذا لم يستقيل ترامب "عن طيب خاطر وشيك، فإن الكونجرس سيمضى فى إجراءات عزله"، وبمجرد تقديم قرار رسمى بشأن المساءلة، سيتم إجراء التصويت فى خلال 48 ساعة ومن المحتمل أن يتم التصويت عليها بحلول يوم الأربعاء.

جاء فى مسودة المادة الخاصة بعزل ترامب أن ترامب "عرّض أمن الولايات المتحدة ومؤسساتها الحكومية لخطر شديد حيث هدد سلامة النظام الديمقراطى، وتدخل فى الانتقال السلمى للسلطة وعرض للخطر الفرع المنسق للحكومة. وبذلك فقد خان ثقته كرئيس، مما أدى إلى إصابة شعب الولايات المتحدة بوضوح ".

ولم يتخذ الرئيس المنتخب جو بايدن موقفًا بشأن ما إذا كان ينبغى مساءلة ترامب خلال مؤتمر صحفى يوم امس حيث قال إنه بدلاً من ذلك سيترك القضية للكونجرس ليقررها.

تعرض تعامل ترامب مع استيلاء حشد من أنصاره يوم الأربعاء على مبنى الكابيتول الأمريكى لانتقادات شديدة من قبل كلا الحزبين، مما أدى إلى موجة من الاستقالات فى البيت الأبيض، كما تسببت فى بدء مناقشات حول تطبيق التعديل الخامس والعشرين بين أعضاء حكومته وإدانات من قبل الحلفاء القدامى مثل المدعى العام الأمريكى السابق ويليام بار الذى قال لوكالة أسوشييتد برس: "تنظيم حشد للضغط على الكونجرس أمر لا يغتفر".

إذا قام مجلس النواب بعزل ترامب، فمن غير الواضح ما إذا كان مجلس الشيوخ سيكون قادرًا على إجراء تصويت فى الوقت المناسب لإقالة ترامب من منصبه، ويمكن أن تركز جهود مجلس الشيوخ بدلاً من ذلك على منع ترامب من محاولة تولى منصب منتخب مرة أخرى فى المستقبل، وهو ما أشارت صحيفة بوليتيكو إلى أنه يمكن أن يحظى بدعم الجمهوريين الذين يطمحون إلى الفوز 2024.

فى حين أنه لا يزال من غير المحتمل أن يصوت الجمهوريون فى مجلس الشيوخ ضد ترامب، كانت هناك بعض المؤشرات على وجود معارضة محتملة، حيث قال السناتور بن ساسى (جمهوري) لشبكة سى بى إس يوم الجمعة إنه "سينظر" فى مواد مجلس النواب الخاصة بالمساءلة.

يذكر أنه اخترقت العصابات المؤيدة لترامب مبنى الكابيتول الأمريكى فى حوالى الساعة 2 ظهر يوم الأربعاء الماضى أثناء تأكيد تصويت الهيئة الانتخابية، مما أوقف مؤقتًا العملية لتأكيد فوز الرئيس المنتخب جو بايدن، وفى أعقاب أعمال الشغب اعتقلت السلطات ما يقرب من 70 شخصًا وفرضت حظرًا للتجوال فى الساعة 6 مساءً فى واشنطن العاصمة من الأربعاء حتى صباح أمس الخميس.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق