خطة الحكومة لتطوير السكة الحديد خلال عام 2021 ... تعرف على تفاصيلها

الإثنين، 11 يناير 2021 04:08 م
خطة الحكومة لتطوير  السكة الحديد خلال عام 2021 ... تعرف على تفاصيلها
السكة الحديد

توريد 1300 عربة ركاب، 220 جرارا، (6) قطارات شاملة الصيانة وقطع الغيار، 140 عربة بضائع، وإعادة تأهيل 181 جرارا .. هذه هي مجمل الخطة الطموحة التي تتبناها الدولة المصرية لتطوير مرفق السكة الحديد، والتي تنوى تنفيذها خلال العام المالى الجارى 2020/2021.

كما تشمل الخطة الطموحة تطوير الأعمال الإنشائية لعدد 1102 مزلقان، وتطوير نظم التحكم والتشغيل لعدد 1120 مزلقانا، وتطوير المحطات وإنشاء الأسوار وتطوير الاستراحات، وتزويد المحطات ببوابات إلكترونية.

وتتضمن الخطة الانتهاء من مشروع الوحدات المتحركة وتجديد العربات عبر توريد عدد 1300 عربة ركاب، 220 جرارا، (6) قطارات شاملة الصيانة وقطع الغيار، 140 عربة بضائع، وإعادة تأهيل 181 جرارا وغيرها من أعمال التجديد.

يأتى هذا إلى جانب تنفيذ مشروع المنشآت الثابتة على الخطوط الحديدية والذى يهدف إلى استكمال تنفيذ أعمال تطوير نظم الإشارات والمزلقانات بخطوط السكك الحديد، ويتضمن تطوير الأعمال الإنشائية لعدد 1102 مزلقانا، وتطوير نظم التحكم والتشغيل لعدد 1120 مزلقانا، بالإضافة إلى تطوير المحطات وإنشاء الأسوار وتطوير الاستراحات، وتزويد المحطات ببوابات إلكترونية.

كما تستهدف الدولة أيضا الانتهاء من مشروع تجديد الخطوط الحديدية عبر تنفيذ أعمال ازدواج وتأهيل الخطوط القائمة مع إنشاء خطوط جديدة لتحقيق عوامل السلامة والأمان لخطوط السكك الحديدية.

الجدير بالذكر أن الهيئة القومية لسكك حديد مصر قد انتهت من إعداد مشروع لمراقبة كافة المزلقانات بخطوطها على مستوى الجمهورية عبر شبكة كاميرات مراقبة حديثة من أجل ضبط الشغيل وخفراء المزلقانات بما سيساهم في تقليل حوادث القطارات بمناطق المزلقانات، وكذلك تقليل حوادث الاقتحامات للمزلقانات أثناء إغلاقها، حيث ستمكن هذه الكاميرات من ضبط المتجاوزين.

وتشمل المرحلة الأولى من المشروع تغطية 300 مزلقان على الخطوط الرئيسية بالوجهين القبلى والبحرى، على أن يتم إدخال باقى المزلقانات تباعا، كما أن المشروع يشمل إنشاء غرفة مراقبة مركزية متصل بها شبكة الكاميرات التى تغطى كافة المزلقانات، بما يمكن من متابعة تشغيلها لحظيا وضبط أية تجاوزات.

وتعمل الهيئة القومية لسكك حديد مصر حاليا على إنهاء مستندات وإجراءات الطرح أمام الشركات المختلفة، من أجل اختيار الشركة التي ستقوم بتنفيذ هذا المشروع، ومن المتوقع أن تتم إجراءات الطرح واختيار الشركة التى ستنفذ هذا المشروع وشروعها فى أعمال تنفيذه خلال النصف الأول من 2021، بما يُسهم فى زيادة إجراءات السلامة والأمان فى التشغيل من خلال إحكام السيطرة على منظومة التشغيل.

ويتزامن ذلك مع مشروع تطوير المزلقانات وتحويلها للعمل إلكترونيا، حيث انتهت الهيئة حتى الآن من تنفيذ الأعمال المدنية لعدد 703 مزلقانات بجانب الانتهاء من أعمال التطوير الكامل والتحويل للعمل إلكترونيا لعدد 456 مزلقانا على خطوط السكة الحديد، بهدف تقليل حوادث المزلقانات والقطارات.

وتشرع هيئة السكة الحديد حاليا فى تنفيذ مشروعات لتحديث نظم إشارات خطوط السكة الحديد من الإسكندرية إلى الأقصر، بجانب كهربة وتحديث نظام إشارات خط بنها / الزقازيق / الإسماعيلية / بورسعيد ووصلة الزقازيق ـ أبو كبير، حيث تخطط لتنفيذ 14 مشروعا لتطوير وتحديث نظم الإشارات على مستوى خطوط السكة الحديد بتكلفة تصل 46.8 مليار جنيه.

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق