تحديث الواتساب.. هل يتخلى واتساب عن عملائه وماهو الفرق بينه وبين سيجنال؟

الإثنين، 11 يناير 2021 06:00 م
تحديث الواتساب.. هل يتخلى واتساب عن عملائه وماهو الفرق بينه وبين سيجنال؟
واتساب
أمل عبد المنعم

تحديث الواتساب تصدر التريند على جوجل، وذلك بعدما الدكتور شريف إسكندر، خبير تكنولوجيا المعلومات، كشف إن السياسة الجديدة لتطبيق واتساب تسمح له بمنح المعلومات لموقع التواصل الإجتماعي فيس بوك، والتي يمكنها أن تستخدمها مع مزودى خدمات ومتاجر إلكترونية بالتبعية، لافتاً إلى أن ذلك أثار القلق من أن استخدام البيانات سيخضع لشروط الخصوصية للمتجر النهائى.

تحديث واتساب في 8 فبراير المقبل

وأضاف إسكندر في حديثه على الفضائيات، أن تطبيق واتساب سيتوقف عند المستخدمين الذين سيرفضون شروطه الجديدة يوم 8 فبراير المقبل، وشدد أن يوم 8 فبراير لازم يكون قبلت الشروط الجديدة، وإذا لم تقبل الشروط الجديدة تطبيق واتساب مش هيشتغل، يتم معرفة هل تم تشغيل فيديو معين أم لا، والفيس بوك يعرف أنك شاهدت فيديو في حديث خاص، فالمحادثة لم يتم الاطلاع عليها.

تحديث الواتساب وبيانات المستخدمين

وأوضح إن هناك مخاوف على بيانات المستخدمين في تحديث واتساب الجديد، مؤكدا أن نسبة التأمين جيدة جدة ولكن هناك طرف آخر لديه بيانات.

نصوص الواتساب الجديد

جاءت نصوص الواتساب الجديد تنص على جمع المعلومات ومشاركتها مع شركات فيسبوك الأخرى كرقم الهاتف، وصورة الحساب، ونشاطات المستخدم على التطبيق، وذلك في تقرير لـ"بي بي سي"،  وإضافة لتحديد المعرف الرقمي (IP) لجهاز الحاسوب أو هاتف المستخدم وموقعه ولغته، كما تشمل أيضا جمع معلومات حول معاملات الدفع والبيانات المالية الخاصة بالمستخدمين.

وشركة فيسبوك تهدف إلى تطوير خدمات البيع والكسب عبر السماح للمعلنين بالتواصل مع زبائنها عن طريق"واتساب"، أو حتى بيع منتجاتهم مباشرة عبر المنصة، و بعد إعلان تطبيق المراسلات "واتساب" منع مستخدميه الذين يرفضون الموافقة على شروطه الجديدة من استعمال حساباتهم اعتبارا من 8 فبراير القادم.

الإختلاف بين تطبيق "سيجنال Signal" و" واتساب"

رئيس تيسلا، ألون ماسك، نصح متابعيه باستخدام تطبيق "سيجنال Signal" بديلا لـ"واتساب"، فما أوجه الاختلاف بين Signal وواتساب؟

سيجنال Signal طرح التطبيق لأول مرة عام 2014، وتتلقى الشركة المالكة للتطبيق تمويلا من منظمات غير ربحية معنية بضمان حرية التعبير، وهو تطبيق شائع الاستخدام بين الصحفيين، ويقال إنه من الصعب على أي طرف ثالث اختراق محادثات"سيجنال Signal".

أوجه تشابه تطبيقي واتساب وسيجنال

هناك العديد من أوجه التشابه بين تطبيقي واتساب وسيجنال فكلاهما يستخدم نفس تقنية التشفير "طرف إلى طرف" مما يعني أنه لا يمكن فك تشفير الرسائل أثناء إرسالها بين الأجهزة، لكن الاختلافات بينهما جذرية بحسب ما قاله صانع المحتوى التقني أسامة عصام الدين في حديث مع مدونة ترند لـ"بي.بي.سي".

لا يسمح تطبيق واتساب بفحص الكود الخاص به بسهولة

وأوضح قائلا يستخدم تطبيق"سيجنال Signal"نظام تشفير خاص مفتوح المصدر مما يتيح للخبراء فرصة فحص الكود الأساسي في أي وقت، في حين لا يسمح تطبيق واتساب بفحص الكود الخاص به بسهولة.

وأضاف: "كما يسمح واتساب بتخزين كم هائل من البيانات المتعلقة بالمستخدم ونشاطاته، وسيجمع المزيد من المعلومات مع التحديث القادم لمشاركتها مع مجموعة فيسبوك".

واتساب يجمع بيانات وصفية

مؤكداً أن واتساب لن يجمع البيانات الحقيقية للمستخدم بل سيستعمل البيانات الوصفية وهي عبارة عن خوارزميات ستصف لشركات فيسبوك الأخرى اهتماماتك ونشاطاتك، وفقاً ما قاله الخبير التقني أسامة عصام الدين.

ضارباً مثالاً قائلاً إذ أردت شراء جهاز معين أو زيارة مسرح، فيحلل واتساب اهتماماتك ويرسلها إلى فيسبوك لكي يستطيع عرض الإعلانات التي قد تجذبك، وعادة ما تستعين بعض الشركات التجارية بـ "واتساب" للتواصل مع عملائها، لذلك طرحت مجموعة فيسبوك قبل سنوات تطبيق "واتساب للأعمال" لجني المزيد من الأرباح.

ولكن الأمر يختلف تماما مع سيجنال Signal، فلن يحتفظ بمعلومات عنك أو نشاطاتك، ولن يشاركها مع طرف ثالث، كما ينفي القائمون على التطبيق وجود خطة لتضمين الإعلانات على الأقل في الوقت الحالي، على عكس ما حدث في تحديث واتساب.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة