المستشار حنفي الجبالي.. الدستوري المفوه رئيسًا لمجلس النواب 2021

الثلاثاء، 12 يناير 2021 06:22 م
المستشار حنفي الجبالي.. الدستوري المفوه رئيسًا لمجلس النواب 2021
المستشار حنفي الجبالي

أسفرت الانتخابات التي أجرها أعضاء مجلس النواب عن اختيار المستشار حنفي الجبالي رئيسا لمجلس النواب بـ508 صوت.
 
ويعد الجبالي أحد الفقهاء الدستوريين فسبق وشغل منصب رئيس المحكمة الدستورية العليا وله العديد من المؤلفات القانونية والدستورية.
 
وولد الجبالي في عام 1949 وحصل علي ليسانس الحقوق بتقدير عام جيد جدا، في كلية الحقوق جامعة القاهرة عام 1975، واستكمل دارسته للقانون في جامعة عين شمس حيث حصل على دبلوم الدراسات العليا في القانون الجنائي حصل على درجة الدكتوراه في القانون العام من نفس الجامعة عام 1987، وعين الجبالي  معاونا بالنيابة العامة فور تخرجه، ثم تدرج حتى عمل وكيلا للنائب العام بنيابة الزيتون الجزئية في عام 1976، ثم عين مندوبا بمجلس.
 
وفي مطلع عام 2001 عين نائبا لرئيس المحكمة الدستورية ثم رئيسا للمكتب الفني بالمحكمة الدستورية العليا، تم إعارته بوظيفة مستشار بالمحكمة الدستورية بمملكة البحرين وفي منتصف 2018عين رئيسا للمحكمة الدستورية العليا في 23 يونيو 2018.
 
 الجبالي له عشرات الاحكام المهمة، أبرزها ما يتعلق بتمديد عقود المحلات للمورثة كذلك له حكم بقضية تيران وصنافير وعدم  الاعتداد بالأحكام الصادرة بالقضية من جانب بعض المحاكم، كذلك أحقية العمال بالحصول علي راتب شهرين عن كل عام في حالة الفصل التعسفي وغيرها من الاحكام التي تحولت لمراجع قانونية فيما بعض حيث بلغ مجمل أحكامه 227حكما.
 
وترأس جبالي المحكمة في إصدارها حكمُا هامًا للمحامين، بإبطال مشاركة أعضاء مجلس نقابة المحامين في مجلس التأديب، وذلك بالقضاء بعدم دستورية نصا المادتين 107 و116 من قانون المحاماة الصادر بالقانون رقم 17 لسنة 1983، فيما تضمنه من أن "يشترك في مجلس تأديب المحامين، بدرجتيه، أعضاء من مجلس نقابة المحامين الذي طلب رفع الدعوى التأديبية".
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة