الكهرباء تحاصر سارقي التيار وتسترد الأموال المنهوبة من مستخدمي «مسبوق الدفع»

الجمعة، 15 يناير 2021 04:31 م
الكهرباء تحاصر سارقي التيار وتسترد الأموال المنهوبة من مستخدمي «مسبوق الدفع»
العداد الكهربائي

عبر حملات تفتيش على عينات عشوائية من مستخدمي العدادات مسبوقة الدفع، الذين يبلغ عددهم 10 مليون عداد علاوة على المرور شهريا عليهم بواسطه كشافى شركة شعاع المسؤولة عن تسجيل قراءة عدادات الكهرباء، نجحت خطة وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة، خلال الأشهر القليلة الماضية، في الحد من  سرقة التيار الكهربائي.
 
ونقلت تقارير صحفية، عن المدير التنفيذي لشركة شعاع المسؤولة عن تسجيل قراءة عدادات الكهرباء، قوله إن الهدف من المرور على العدادات مسبوقة الدفع هو التأكد من انتظام عملية الشحن وعدم وجود أى شكل من أشكال التلاعب لمساعدة شركات توزيع الكهرباء في خفض نسب الفقد فى الشبكة الناتجة عن سرقات التيار الكهربائي.
 
وأضاف المدير التنفيذي لشعاع، أن هناك تنسيق تام مع الشركة القابضة لكهرباء مصر و بعض الشركات المصنعة للعدادات مسبقة الدفع لعمل توافق بين المنظومة بالكامل لإنجاح خطة وزارة الكهرباء في خفض نسب الفقد بالشبكة و كشف كل أشكال التلاعب في العدادات.
 
وبحسب المدير التنفيذي لشعاع، فإن  كشافى الشركة  يقوموا بالمرور على العدادات مسبوقة الدفع بهدف التأكد من عدم وجود أى شكل من أشكال التلاعب التى تضر بمصلحة المواطنين والدولة معا ، و يتم استخدام برنامج القراءة الموحد أيضا فى تصوير العدادات مسبوقة الدفع وإرسالها إلى شركات توزيع الكهرباء اونلاين.
 
وأشاد المدير التنفيذي لشعاع بالفكر الذى يتبناه الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء فى مواجهة التحديات التي تواجه القطاع والتى من بينها سرقات التيار الكهربائي الذى يتسبب فى خسائر مالية ضخمة لشركات توزيع الكهرباء ، مشيرا إلى أن الوزارة تحرص دائما على الاعتماد على التكنولوجيا الحديثة و تقليص دور العنصر البشري وهو ما تقوم به بالفعل شركة شعاع.
 
يشار إلى أن هناك حاليا 10 ملايين عداد مسبوق الدفع على الشبكة القومية للكهرباء فى مختلف أنحاء الجمهورية، وتستهدف الوزارة تركيب 2 مليون عداد سنواياً وتسعى لزيادة الكمية المستهدفة للتوسع فى العدادات مسبوقة الدفع.
 
في غضون ذلك، قال مصدر مسؤول بوزارة الكهرباء والطاقة المتجددة، إنه منذ إسناد مهمة المرور شهريا على مستخدمي العدادات مسبوقة الدفع لشركة شعاع المسؤولة عن تسجيل قراءة عدادات الكهرباء مسبوقة الدفع جنبا إلى جنب مع تسجيل قراءة عدادات الكهرباء التقليدية، تمكنت شركات توزيع الكهرباء من تحرير آلاف المحاضر ضد المخالفين.
 
وأضاف المصدر فى تصريحات صحفية، أن شركات توزيع الكهرباء شنت  حمالات تفتيش مكثفة بالقرى وعدد من الأحياء بالقاهرة الكبرى التى يتم الإبلاغ عن وجود تلاعب بها بواسطه شركه شعاع، لافتا إلى أنه تبين أن هناك بعض المواطنين لم يقوموا بتركيب العدادات مسبوقة الدفع وقاموا بعمل توصيلات داخلية ليحصلوا على تيار كهربائي بدون سداد قيمة الاستهلاك.
 
وقال إن شركات توزيع الكهرباء تقوم بمراقبة معدلات الشحن لدى مستخدمي العدادات مسبوقة الدفع بواسطة كشاف شركة شعاع والذى سيقوم بتسجيل القراءات لضمان عدم التلاعب في العداد ، لافتا إلى أن السبب الرئيسي في إسناد مهام تسجيل قراءة عدادات الكهرباء مسبوقة الدفع هو استغلال البعض لعدم المرور أو الكشف على العداد و القيام بعمل وصلات قانونية تسببت فى خسائر مالية كبيرة لشركات توزيع الكهرباء.
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر تعليقا