طرق التعافي من أعراض ما بعد كورونا.. أبرزها البخاخات ومكثفات الأكسجين

الأربعاء، 20 يناير 2021 06:41 م
طرق التعافي من أعراض ما بعد كورونا.. أبرزها البخاخات ومكثفات الأكسجين
أعراض كورونا

قد تستمر معركة أعراض كورونا لأشهر، مما يجعلهم عرضة لأوجه الضعف الطبية الأخرى وهذا ما أسماه العلماء "كوفيد 19 طويل الأمد"، ووفقاً للتقديرات فإن  1 من كل 4 مرضى يعاني من مضاعفات ما بعد كورونا بعد الشفاء، في السطور التالية نتعرف على كيفية إدارة والتعامل مع أعراض ما بعد التعافي من معركة فيروس كورونا من الناحية الجسدية والنفسية.

 

ماذا يعني فيروس كورونا طويل الأمد؟

 

بحسب ما نشر موقع "تايمز أوف إنديا" فمع ظهور أعراض تتراوح بين أمراض القلب وضعف وظائف الرئة والتدهور المعرفي وضعف المناعة، يميل فيروس كورونا إلى التأثير على الأشخاص الذين يعانون من أمراض خطيرة مرتبطة بكورونا.

 

يمكن أن يكون التعامل مع كورونا لفترة طويلة مشكلة أيضًا، ويمكن أن تستمر متلازمة ما بعد كورونا لتؤثر على ما بين 25-30 ٪ من الأشخاص الذين يعانون من فيروس كورونا.

 

وفي جميع أنحاء العالم، تم فتح عيادات رعاية خاصة لمن يعانون من أعراض ما بعد كورونا نظرًا لأن الفيروس يمكن أن يترك الكثيرين يكافحون لإدارة أعراضهم واستعادة جودة الحياة، يحذر الأطباء الآن الأشخاص ، وخاصة أولئك الذين يعانون من أعراض حادة، ليكون لديهم خطة تعافي جاهزة.

 

وإذا كنت قد تعافيت للتو، أو كنت معرضًا لخطر الإصابة بفيروس كوفيد طويل الأمد ، فإليك دليل إدارة حالتك وصحتك على المدى الطويل:

 
ما هي الأعراض التي يمكن أن تواجهها مع مرض كوفيد طويل الأمد؟

 

بالنظر إلى طبيعة الفيروس، يمكن أن تؤثر سلالة العدوى على الأشخاص بشكل مختلف توقع العديد من الأعراض التي يمكن أن تكون خفيفة أو معتدلة في طبيعتها.

يمكن الشعور بالصداع والإرهاق الشديد والمزمن وآلام الظهر وآلام العضلات وفقدان الشهية والسعال المستمر بشكل شائع في الأسابيع القليلة الأولى بعد الشفاء يمكن أن يكون من الأعراض المستمرة أو نتيجة الحمل الفيروسي المتبقي في الجسم.

تشير التقارير التي ظهرت في الأشهر الأخيرة إلى أن المضاعفات طويلة الأمد الأكثر شيوعًا هي تلف القلب والجهاز التنفسي والجهاز العصبي.

كانت هناك أيضًا العديد من الدراسات التي تؤكد أن عدوى فيروسية كبيرة مثل كوفيد 19 يمكن أن تترك الشخص عرضة للإصابة ببعض أشكال الأمراض العقلية ، مثل اضطراب ما بعد الصدمة ، والأرق ، والاكتئاب ، والقلق.

وأبلغ بعض الأشخاص أيضًا عن ضباب الدماغ والارتباك وفقدان الذاكرة ومشاكل الإدراك بعد الشفاء.

الأهم من ذلك كله، ما يقوله ذوي الأعراض طويلة المدى من أن أعراضهم - مهما كانت صغيرة أو كبيرة يمكن أن تضعف الأداء اليومي وتعرضهم لمشاكل في استئناف الحياة الطبيعية.

 

التعامل مع الأعراض المختلفة بعد الإصابة بفيروس كورونا
 

نظرًا لتنوع أعراض كورونا يمكن إدارتها وعلاجها اعتمادًا على نوع وشدة العلامات التي لديك، وفي حين أن البعض قد يتعافى ببطء بمرور الوقت، فإن بعض أعراض كورونا الطويلة يمكن أن تتطلب اهتمامًا حادًا من اليوم الأول.

إذا كنت تعاني من مشاكل في الجهاز التنفسي مثل ألم في الصدر أو ضيق أو صعوبة في التنفس ، فقد تضطر إلى إجراء بعض التغييرات في روتينك والإضافات.

 يمكن لبعض أعراض الجهاز التنفسي أيضًا أن تسبب الضغط على جسمك وتستغرق وقتًا أطول للتعافي.

نظرًا لأن نقص الأكسجين من المضاعفات الشائعة المرتبطة بكورونا، يُنصح العديد من المرضى غالبًا باستخدام المعدات الطبية مثل البخاخات ومكثفات الأكسجين والأسطوانات لتعويض النقص.

 

استعد للرعاية طويلة الأمد
 

يمكن أن تتفاقم مشاكل القلب، التي يمكن أن تحدث عندما يكون هناك تلف كبير في صمامات القلب أو تخثر الدم على مدى سنوات وبالتالي ، قد يلزم اعتماد أساليب الرعاية والوقاية الطويلة.

قد تواجه التعب والإرهاق
 

الإرهاق والتعب هو أيضًا شيء يجب أخذه في الاعتبار تذكر أن جسمك قد حارب للتو عدوى كبيرة لذا حاول ألا تجهد نفسك وخذ وقتك للتعافي، بغض النظر عن المدة أو مدى صعوبة ذلك.

ما يحتاج المرء أيضًا إلى معرفته هو أن كورونا يضعف أيضًا مناعتك إلى حد ما ويجعلك عرضة للإصابة بالأمراض المزمنة. لحماية نفسك، اتبع جميع الاستراتيجيات الوقائية والبقاء في مأمن من الخطر.

 

 

مواكبة الأدوية والعلاجات 
 

على الرغم من أن الحمل الفيروسي قد يكون قد اختفى ، إلا أنه من المهم بشكل مضاعف تتبع العناصر الحيوية الخاصة بك عندما تكون على طريق التعافي.

تابع مواعيد الطبيب واستمر في تناول الأدوية في الوقت المحدد وأي إجراءات احترازية قد تم نصحك بها.

إذا كنت تعاني من أمراض مصاحبة من أي نوع، فقد تحتاج إلى تغيير أو تغيير بعض الأدوية الخاصة بك.

 أبلغ مرضى السكري عن ارتفاع / خسارة كبيرة في مستويات السكر في الدم بعد الشفاء قد تظل مستويات ضغط الدم غير مستقرة أيضًا. أبقِ طبيبك على اطلاع بأية تغييرات أو توقعات صحية.

أخيرًا ، تذكر أن تقوم بإجراء فحوصات وفحوصات منتظمة ، والتي ربما تم نصحك بها حتى لو كنت تشعر بصحة جيدة.

 

النظام الغذائي لاستعادة عافيتك

 

الآن أكثر من أي وقت مضى يجب أن يكون الوقت الذي يحتاجه المتعافي للتركيز على استعادة الصحة إلى طبيعتها وتقوية المناعة يمكن أن يساعدك اتباع نظام غذائي جيد في ذلك.

تأكد من أنك تستهلك مصدرًا غنيًا لمجموعات العناصر الغذائية المهمة - يجب أن يكون فيتامين C و D و B12 والزنك والبروتين بكميات كبيرة. ستساعد هذه الأشياء جسمك على التعافي بشكل أسرع ، وتنعيم عملية التمثيل الغذائي أيضًا.

إذا كنت تتبع نظامًا غذائيًا أو خطة أكل خاصة قبل كورونا ، فتوقف قليلاً قبل العودة. يجب أن يكون التركيز الوحيد هو تسجيل الكثير من الأطعمة الغنية بالمغذيات في الوقت الحالي.

 يمكن أن يكون فقدان الوزن الشديد أيضًا من الآثار الجانبية بعد مكافحة أي عدوى فيروسية ، لذا تأكد من تناول الطعام جيدًا أثناء الشفاء.

في الوقت نفسه ، لا تضغط على نفسك لمتابعة التدريبات الشديدة بعد التعافي مباشرة تمهل ، واتبع تمارين بدنية سهلة تجعلك نشيطًا وترفع معدل ضربات قلبك امنح جسمك الوقت الذي يحتاجه للشفاء أولاً.

متى يجب التوجه إلى الطبيب؟
 

في حين أنه يمكن إدارة معظم الأعراض بشكل جيد ، فمن المهم أيضًا أن تكون على دراية بأي أعراض غير متوقعة أو كبيرة قد تكون سببًا للقلق خلال أيام الشفاء.

يمكن أن تظهر المشكلات الصحية مثل السكتة الدماغية والضيق الرئوي من العدم ، لذا فكر في طلب المساعدة أو الاتصال بطبيب إذا واجهت أيًا من الأعراض:

- ضيق شديد في التنفس

-الحرمان من الأكسجين

-ألم الصدر

- ارتفاع الضغط حول القلب

- فقدان الشهية

- حمى لأكثر من 10 أيام

- فقدان الإحساس في أي جزء من جسمك.

-تذكر تنبيه طبيبك بشأن أي أعراض جديدة أو تفاقم الأعراض.

 

خصص وقتا لصحتك النفسية
 

قد تكون محاربة كوفيد -19 - حتى بعد التعافي الصحي أمرًا مرهقًا. قد يعاني المرضى من الكثير من التوتر قد يكون من الصعب أيضًا قبول نوعية الحياة المتغيرة أو المتدهورة بالنسبة للبعض قد يحتاج البعض أيضًا إلى المساعدة في إكمال المهام العادية أو الأعمال المنزلية التي كانوا قادرين على القيام بها بسهولة. هذا يمكن أن يستنزفك نفسياً.

أثناء التعافي، اترك مساحة للرياضة الخفيفة التي تساعد على الاسترخاء وتخفف التوتر والقلق والمساعدة في الشفاء بشكل أسرع.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة