الهند تطلق أكبر حملة تطعيم ضد كورونا: 191 ألف شخص حصلوا على اللقاح

الأحد، 17 يناير 2021 09:00 م
الهند تطلق أكبر حملة تطعيم ضد كورونا: 191 ألف شخص حصلوا على اللقاح

نجحت الهند في اليوم الأول لإنطلاق أكبر حملة تطعيم عالمية ضد كورونا في تطعيم 191 ألف شخص، من الأطباء والتمريض والعاملين في الخطوط الأمامية، وبالرغم من المخاوف التي أثيرت حول لقاح كوفاكسين، الذى لم يتم استكمال تجارب المرحلة الثالثة له لم يتم الإبلاغ عن آثار جانبية خطيرة للحاصلين عليه في اليوم الأول من التطعيمات، بينما أعلنت وزارة الصحة الهندية عن 14 حالة فقط عانت من أعراض جانبية بسيطة للغاية لمتلقي لقاح كورونا "كوفشيلد" بحسب ما ذكرت جريدة "إنديان تايمز".

ومن بين 18328 شخصًا تم تطعيمهم في ولاية ماهاراشترا يوم السبت، عانى 10 متلقين فقط من آثار جانبية خفيفة، بما في ذلك الغثيان والقيئ.

وقالت الدكتورة أرشانا باتيل، مديرة رعاية الأسرة بمديرية الخدمات الصحية: لم نصنفها على أنها أحداث سلبية.

وتم الإبلاغ عن الحالات العشر الخفيفة من مقاطعات جالجاون، سولابور، ساتارا ، أورانجاباد ، جالنا ، راتناجيري ، ولاتور.

وفي سولابور ، قال مسؤول الصحة بالمنطقة الدكتور شيتالكومار جادهاف إن الحالة الوحيدة المسجلة معهم أمس السبت كانت من الغثيان، وأضاف: "القلق من التطعيم يمكن أن يؤدي أيضا إلى ذلك".

وقال الدكتور دي إن باتيل، مسؤول التحصين بأحد ولايات الهند: "لقد سار الأمر بسلاسة"، مضيفاَ إنه تم إبلاغ الحكومة المركزية بالحالات العشر ، لكن لا يحتاج أي منها إلى مزيد من المراقبة بحثًا عن أي أعراض.

وقال سونيل باراد، الذي حصل على لقاح كوفيشيلد، إنه لم يشعر بأي شيء وأبلغ على الفور بالعودة إلى الخدمة، حيث كان يعمل حارس أمن في مستشفى ريفي منذ أربع سنوات.

وأضاف: "لم يكن لدي أي مخاوف بشأن أخذ اللقاح. لقد رأينا حملات تطعيم سابقة وتأكدنا من عدم حدوث ضرر جسيم. لم أشعر بألم أو حمى بعد أخذ اللقاح ".

وقالت الممرضة بونام بالفي أيضًا إن كل شخص في غرفة المراقبة بخير في مستشفى منطقة جوهر، مضيفة: "ظللنا تحت المراقبة لمدة 30 دقيقة".

في أحد مستشفيات الهند، قالت الدكتورة بارتيما باتيل إنهم لم يصادفوا حالة واحدة من الآثار الجانبية بعد التطعيم، وأكدت عدم وجود مثل هذه الحالات عبر مراكزها العشرة ، بما في ذلك المستشفيات التي كان يُعطى فيها لقاح كوفاكسين

وتضاربت الأرقام بين الصحف الهندية، حيث ذكرت وكالة أنباء PTI الهندية وجريدة "إنديا" أن 52 من العاملين في مجال الرعاية الصحية يظهرون ردود فعل سلبية من لقاح كورونا في دلهي، حيث أكدت تعرض أحد المتلقين للقاح لآثار جانبية شديدة مثل الصداع والطفح الجلدي وضيق التنفس وعدم انتظام دقات القلب وتم نقله إلى المستشفى.

وقالت حكومة دلهي إنه بينما أظهر 52 منهم ردود فعل طفيفة، عانى أحد المتلقين من حالة خطيرة من الأحداث السلبية بعد التطعيم في اليوم الأول من برنامج التطعيم لكورونا.

وقال مسئول حكومي"تم الإبلاغ عن عدد قليل من حالات AEFI ولكن معظمها كان طفيفًا كما الإبلاغ عن حالة واحدة فقط من الآثار الجانبية الشديدة في جنوب دلهي"

وتم إدخال أحد متلقي اللقاح الذي عانى من آثار جانبية حادة على الفور إلى جناح العناية المركزة في معهد All India للعلوم الطبية (AIIMS) بعد أن أصيب بالصداع والطفح الجلدي وضيق التنفس وعدم انتظام دقات القلب.

الآثار الجانبية المحتملة بعد الحصول على لقاح كورونا

وفقاً لموقع "Times now  news" عادةً ما تأتي جميع اللقاحات مع بعض الآثار الجانبية حيث يستجيب الجهاز المناعي لها.

وحتى الآن ، فإن الآثار الجانبية المبلغ عنها والتي حدثت من لقاح كورونا هي التقرح أو الألم الخفيف أو التورم الخفيف في موقع الحقن والتي عادة ما تكون شائعة جدًا بعد أي تطعيم يمكن أن تختلف الآثار الجانبية الأخرى من شخص لآخر وقد تشمل الصداع ، والتعب ، وآلام العضلات ، والحمى الخفيفة، وهذه الآثار الجانبية مؤقتة ومن المتوقع أن تختفي من تلقاء نفسها بعد مرور بعض الوقت.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق