2021.. أفريقيا تتحدى كورونا: انتخابات برلمانية ورئاسية في القارة السمراء

الإثنين، 18 يناير 2021 03:00 م
2021.. أفريقيا تتحدى كورونا: انتخابات برلمانية ورئاسية في القارة السمراء
مواطنون صوماليون يرفعون صورة الرئيس الحالي فرماجو - أرشيفية

على الرغم من اجتياح فيروس كورونا كل دول العالم ومنها القارة الإفريقية بشكل أدي إلى شلل تام في عدد كبير من البلدان، إلا أن القارة السمراء قررت تحدي الفيروس اللعين وإجراء عدد من الفاعليات السياسية المهمة، حيث تنتظر عدد من بلدان القارة أجندة انتخابية حافلة خلال عام 2021، منها ما هو رئاسي، ومنها ما هو تشريعي، لاستكمال عرس الحياة السياسية في القارة الإفريقية.
 
البداية من أوغندا، والتي أجرت الانتخابات الرئاسية والتشريعية في 14 من الشهر الجارى، حيث تم إعلان نتائجها ليلة أمس بفوز زعيم البلاد يورى موسيفينى بولاية رئاسية سادسة، وهو الرجل القوي الذي يعشقه الشعب الأوغندي ويعتبرونه أبا لهم منذ أن اختاروه رئيسا للمرة الأولى في عام 1986.
 
وشهدت إفريقيا الوسطي التي تقع شمال غرب أوغندا حالة من الصراع السياسي مع بداية عام 2021 عقب فوز فوستين ارشجى توديرا بمنصب رئيس البلاد بنسبة 59.92% من إجمالي أصوات الناخبين في انتخابات 27 ديسمبر 2020، حيث جاء الصراع بعد أن طعنت المعارضة في نتائج الانتخابات لتبدأ حالة من الصراع الداخلي لاتزال مستمرة حتى الآن صراع.
 
ويترقب السياسيون في إفريقيا الوسطى صدور حكم قضائي في طعن قوى المعارضة على نتائج الجولة الانتخابية الرئاسية الأولى، وفي حالة قبول الطعن سيتم إجراء انتخابات إعادة تكميلية رئاسية في 14 فبراير المقبل.
 
ويقول المراقبون إن إرهاصات الصراع السياسى في إفريقيا الوسطى الذي تولد عن انتخابات ديسمبر 2020 المطعون في نتائجها قد بدأت في التحقق عمليا في الرابع من يناير 2021 بحملة عنف شنتها قوى المعارضة التي فضلت الاحتكام إلى البنادق منطلقين من مدينة بانجاسو التي تقع على مسافة 700 كم من عاصمة البلاد بانجوى، وهددت ميليشيات المعارضة بنقل الصراع إلى بالنجوى عاصمة البلاد ما لم يتم الإذعان لمطالبها بنقض نتائج الانتخابات.
 
الجدير بالذكر أن فصائل المعارضة الرئيسية في إفريقيا الوسطى كانت قد شكلت في 19 ديسمبر الماضى تحالفا فيما بينها تسيطر بموجبه مليليشياتها المسلحة على ثلثي مساحة إفريقيا الوسطى.
 
كما أن إفريقيا الوسطى تشهد عمليات عنف وقتل اتخذت طابعا طائفيا تقودها حركة "انتى بالاكا" منذ عام 2017 والتى قتلت عشرات المدنيين وإلى جانبهم قتلت 12 من قوات حفظ السلام الأممية في مدينة دامارا الواقعة على مسافة 70 كم من العاصمة بانجوى.
 
أما في شرق القارة السمراء فقد أعلنت الصومال أنها ستشهد انتخابات رئاسية وبرلمانية في الثامن من فبراير 2021. كما حددت جمهورية النيجر يوم 21 فبراير موعدا لإجراء انتخابات الإعادة التكميلية على منصب رئيس الدولة.
 
وحددت الكونغو الديمقراطية يوم 17 مارس القادم لإجراء الانتخابات الرئاسية، وهي الانتخابات التي سينافس فيها مرشحون للرئاسة من أحزاب وتكتلات سياسية مختلفة، وستقام على مرحلتين وذلك في انتخابات تعددية تشهدها البلاد منذ انتخابات الرئاسة التي جرت عام 1992.
 
وفي جنوب إفريقيا. طلبت المفوضية الوطنية للانتخابات من محكمة الانتخابات العليا تأجيل الانتخابات التشريعية التي كان من المقرر عقدها 20 يناير الجارى إلى 3 فبراير، وتحدد يوم 17 فبراير لجولة إعادتها، وجاء التأجيل على خلفية جائحة كورونا وتطور سلالة جديدة من الوباء في جنوب إفريقيا هي الأشد فتكا على مستوى القارة وربما العالم. وكان مقررا أن تتم عمليات قيد وتنقية جداول الناخبين في 23 و24 من الشهر الجارى، وهو الأمر الذي لا يزال ساريا بلا إلغاء حتى الآن، ولا يستبعد المراقبون في جنوب إفريقيا أن يتم تأجيل الانتخابات التشريعية حتى أواخر مارس القادم ويقولون إن الأمر مرهون كله بتطور تفشى وباء كورونا في البلاد.
 
كما سيتم عقد انتخابات برلمانية في ساحل العاج في 6 مارس القادم. في حين حددت الكونغة برازفيل يوم 21 مارس لإجراء الانتخابات الرئاسية، وكذلك من المخطط أن تشهد جمهورية الرأس الأخضر، كاب فيرد، في الشهر ذاته استحقاقا انتخابيا على المستويين الرئاسى والتشريعى لم يتحدد إلى الآن مواعيده التفصيلية.
 
وسيتم عقد انتخابات رئاسية في جمهورية جيبوتى تبدأ دورتها الأولى في 9 أبريل ودورتها التكميلية في 23، وفي 10 أبريل القادم ستشهد جمهورية تشاد انتخابات رئاسية وستتبعها جمهورية بينين بانتخابات رئاسية سيحل موعدها الدستورى في 11 أبريل.
 
وباستثناء انتخابات برلمانية في الصومال تخلو أجندة الانتخابات في إفريقيا من أية فعاليات انتخابية خلال شهر مايو 2021.
 
وفي 5 يونيو 2021 ستشهد إثيوبيا انتخابات برلمانية وهو اليوم ذاته الذي أعلنت فيه جامبيا إجراء استفتاء عام على الرئاسة، كما تشهد جمهورية سوتومى وبرنسيب الاتحادية في غرب إفريقيا انتخابات رئاسية في يونيو القادم لم يتحدد جدول فعالياتها التنظيمية بعد.
 
ويشهد 12 أغسطس 2021 انتخابات برلمانية ورئاسية في جمهورية زامبيا وهي الفاعلية الانتخابية الوحيدة التي ستشهدها إفريقيا خلال أغسطس.
 
وتحدد يوم 24 أكتوبر 2021 موعدا لإجراء الانتخابات التشريعية في جمهورية تشاد، وسيشهد الشهر ذاته إجراء انتخابات برلمانية في المملكة المغربية لم يتم إعلان تفاصيلها التنظيمية بعد.
 
وفي 4 ديسمبر 2021 سيتوجه الناخبون في جمهورية جامبيا لانتخاب رئيس للبلاد، فيما ستشهد ليبيا في 24 من الشهر ذاته استحقاقا انتخابيا على المستويين البرلمانى والرئاسى.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق