القضية الفلسطينية ومحاربة الإرهاب.. ملفات على طاولة الرئيس السيسي وملك الأردن

الإثنين، 18 يناير 2021 03:00 م
القضية الفلسطينية ومحاربة الإرهاب.. ملفات على طاولة الرئيس السيسي وملك الأردن
الرئيس عبد الفتاح السيسي، العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني

الرئيس عبد الفتاح السيسى يتوجه اليوم الإثنين إلى العاصمة الاردنية عمان فى زيارة رسمية تلبية لدعوة الملك عبدالله الثانى بن الحسين ملك المملكة الأردنية الهاشمية". 
 
وصرح السفير بسام راضى،  المتحدث الرسمى باسم رئاسة الجمهورية أنه من المنتظر أن يبحث الرئيس مع شقيقه الملك عبدالله الثانى سبل تعزيز العلاقات الثنائية الوثيقة التى تجمع البلدين الشقيقين، فضلًا عن التشاور وتبادل وجهات النظر حول مختلف القضايا العربية والإقليمية ذات الاهتمام المشترك، وذلك فى اطار حرص الجانبين على مواصلة التنسيق المنتظم من اجل تضافر الجهود لصون الأمن القومى العربي.
 
وتنعقد القمة المصرية الاردنية اليوم الاثنين بعد تلبية الرئيس  عبد الفتاح السيسي، دعوة العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني لبحث مستجدات عدة على الساحة السياسية، وفي ظل جهودهما، للتسوية السياسية وإنهاء الصراع بين الفلسطينيين والإسرائيليين، عبر استعادة مسيرة السلام ، من بين أبرز تلك المستجدات اتفاقات السلام الموقعة أخيراً بين دول عربية وإسرائيل، وأيضاً مع وجود إدارة أميركية جديدة، إضافة إلى دعوة الرئيس الفلسطيني محمود عباس، إلى إجراء انتخابات عامة، لأول مرة منذ 15 عاماً.
 
وفي تصريحات صحفية قال وزير الدولة السابق لشؤون الإعلام في الأردن، محمد المومني إن "العلاقة المصرية الاردنية علاقة استراتيجية ، وهنالك الكثير من المصالح المشتركة بين البلدين، مشيراً إلى أن "الأردن كان من أكثر الدول الداعمة للقيادة المصرية، وكان دائماً يؤمن بدور مصر القائد والاستراتيجي كدولة أساس ومحورية، في إحداث التوازن في الشرق الأوسط".
 
وأضاف أن الملفات التي سيتم  التباحث فيها، عديدة منها ملف العلاقات الثنائية، وكذلك القضية الفلسطينية؛ كون البلدين من الدول المحورية الأساسية المعنية بملف القضية الفلسطينية، ومسألة التعاون مع الإدارة الأميركية الجديدة، والدفع باتجاه التسويه السلمية، وإنهاء الصراع بين الفلسطينيين والإسرائيليين.
 
وشهدت الفترات الأخيرة سلسلة من اللقاءات التي جمعت مسؤولي البلدين، من أجل التنسيق بخصوص القضية الفلسطينية بشكل خاص، منها اجتماع القاهرة في ديسمبر الماضي، وكذلك اجتماع "مجموعة ميونيخ" الذي استضافته مصر قبل أيام قليلة.
 
وفي تصريحات لمساعد وزير خارجية مصر الأسبق، السفير حسين هريدي، يقول إن "الزيارة تأتي في ظل التنسيق والتعاون المستمر بين الرئيس السيسي والعاهل الأردني ، لبحث تطورات القضية الفلسطينية أو بالنسبة لمواقف البلدين بالنسبة للحرب على الإرهاب والأوضاع الإقليمية بصفة عامة".
 
وأضاف هريدي أن "الزيارة تأتي بعد المصالحة الخليجية، كما تأتي قبل يومين من أداء اليمين لرئيس أميركي جديد وإدارة أميركية جديدة ،وأوضح أن القمة تأتي أيضاً بعد اجتماع وزراء خارجية مصر والأردن وفلسطين الذي استضافته القاهرة.
 
وعقب اجتماع وزراء خارجية مجموعة ميونيخ التي تضم مصر والأردن إلى جانب ألمانيا وفرنسا، والذي تم خلاله التأكيد على حل الدولتين وتفعيل المصالحة الوطنية الفلسطينية. وتكمن أهميتها أيضاً في كونها جاءت بعد الإعلان رسمياً عن إجراء انتخابات عامة ورئاسية في فلسطين في مايو ويوليو المقبلين، وذلك لأول مرة منذ 15 عاماً.
 
 
 
 
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق