بـ100 مليون جرعة للمصريين.. كل ما تريد معرفته عن لقاح فيروس كورونا

الأربعاء، 20 يناير 2021 10:00 ص
بـ100 مليون جرعة للمصريين.. كل ما تريد معرفته عن لقاح فيروس كورونا
لقاح كورونا

زادت عملية البحث عن لقاح كورونا في مصر مع إعلان وزارة الصحة عن تلقي الدفعة الأولى من اللقاح الصيني، وتعلقت الأسئلة عن المعلومات والبيانات الخاصة ببدء توزيع اللقاح ضد فيروس كورونا، وتوفيره للفئات الأولى بالتطعيم وطرق التسجيل وحجز اللقاح، والكميات التي توفرها الدولة للمواطنين في ظل استعداد وزارة الصحة والسكان، للبدء في توزيع لقاحات الفيروس للفئات الأولى بالتطعيم.
 
وفقا للبيانات الرسمية، فقد وصلت 50 ألف جرعة لقاح كورونا إلى مصر في 10 ديسمبر الماضي، وتم تخزينها بمخازن هيئة المصل واللقاح المصرية "فاكسيرا"، أعلنت وزارة الصحة والسكان، عن الموقع الإلكتروني لتسجيل المواطنين عليه من خلال الرابط https://egcovac.mohp.gov.eg/  والحصول على اللقاح، فيما تم وقف الموقع حاليا لحين وصول كافة الجرعات من الخارج.
 
وذكرت وزير الصحة والسكان، هالة زايد، أن الحصول على لقاح فيروس كورونا، مجاني حتى الأن لبعض الفئات، ومنهم الأطباء وأصحاب الأمراض المزمنة.
 
وتوفر الدولة 100 مليون جرعة للأعمار فوق سن 18 عاما، علاوة على الحصول  على 40 مليون من جافى و40 مليون من لقاح سينوفارم الصيني، و20 مليون من لقاح استرازينكا، وجارى التواصل مع شركة فايز لتوفير لقاحاتها.
 
تم تسجيل لقاح سينوفارم، وأيضا جارى تسجيل لقاح استرازينيكا وفايزر، ومن المتوقع وصول توريدات لقاحات كورونا، بنهاية الشهر الجاري وبداية الشهر القادم، لبدء تحليل الجرعات وتوزيعها على الفئات الأولى بالتطعيم، والبدء في تطعيم لقاح كورونا للفئات الأولى بالتطعيم، خلال النصف الثاني من شهر فبراير المقبل.
  
سيتم تطعيم الفرق الطبية بمستشفيات العزل والحميات والصدر، أولا ثم كبار السن وأصحاب الأمراض المزمنة، تليهم باقي فئات المجتمع بعد توفير التطعيمات، من المقرر حصول الدول الأعضاء في الجافي على لقاحات كورونا، بما يكفي 20% من سكانها وبما يضمن التوزيع العادل للقاحات.
 
فيما خصصت وزارة الصحة أكثر من 34 مركزا بالجمهورية، لتتولى توزيع اللقاح على المواطنين وفي مقدمتهم الفئات الأولى بالتطعيم.
 
انتهت الدراسة إلى ثبوت فعالية اللقاح بنسبة 86 %، وان نجاحه في توليد أجسام مضادة وصل الى 99 % كما وصلت قدره منعه لحدوث اصابات متوسطة أو عنيفة الى 100 % .
 
وليس هناك أي مضاعفات خطرة حتى الآن من اللقاح الصيني، والأشخاص الذين حصلوا عليه في التجارب السريرية لم يتعرضوا لمشاكل صحية وجميع الأعراض الجانبية التي حدثت، كانت متوقعة بنسبة بسيطة إلى متوسطة.
 
الأعراض التي يمكن أ تحدث لمتلقي لقاح كورونا، تتمثل في وجود ألم واحمرار وتصلب وحكة في موضع التطعيم، ارتفاع فى درجة الحرارة، صداع، إرهاق، غثيان، قيء، إسهال، سعال، حساسية، ألم بالعضلات، ألم بالمفاصل، خمول، نوبات تشنجية، ولا تتطلب هذه الأعراض بصورة عامة علاجا معينا وتزول هذه الأعراض من تلقاء نفسها دون الحصول على وصفة طبية أو دواء.
 
يمكن الاتصال بالخط الساخن (15335) في حالة الرغبة بمعرفة أي بيانات عن اللقاح.
 
لقاح سينوفارم تم إجراء 6 تجارب على اللقاح في 10 دول وتم اعتماده في 3 دول الإمارات والبحرين والصين ولقاح فايزر تم إجراء 7 تجارب على اللقاح في 4 دول وتم اعتماده في 5 دول أما اللقاح الروسى سبوتنيك تم إجراء 10 تجارب على اللقاح في 4 دول وتم اعتماده في دولة واحدة واللقاح موديرنا تم إجراء 5 تجارب على اللقاح في دولة واحدة واعتماده في دولة واحدة
 
توجد العديد من التقنيات التي تستخدم لإنتاج اللقاحات فى العالم منها ما هو تقليدى ومنها ما هو حديث ولكن تدور معظم تقنيات التصنيع حول نوعين أساسين وهم:
 
اللقاحات المعطلة وهي تحتوي على الفيروس المنتج مخبريا بعد تدمير الحامض النووى له ومن أشهر أمثلة هذا اللقاح (لقاح السولك الخاص بشلل الأطفال، لقاح السعار ولقاح الأنفلونزا الموسمية).
 
اللقاحات الحية المضعفة وهي تحتوي على الفيروس حي ولكن جرى اضعاف الحامض النووى بحيث يصبح قادر على انتاج المناعة ولا يستطيع التسبب في المرض ومن أشهر أمثلته (لقاح شلل الأطفال الفموي سابين، لقاح الحمى الصفراء ولقاحات الحصبة)
 
عملية التخزين تتم في مخازن التموين الطبي بفاكسيرا من 2 إلى 8 درجة مئوية، اللقاح متوفر حاليا لمن هم فوق سن 18 سنة، وكل من أصيب بكرونا في البداية لن يحصل على اللقاح لأنه أصبح فعليا لدية أجسام مضادة لكورونا والأولي تطعيم الأشخاص الذين ليس لديهم أجسام مضادة لمواجهة الفيروس.
 
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة

الأكثر تعليقا