الأحد.. بدء تطعيم الفرق الطبية ضد كورونا في مستشفيات العزل

الجمعة، 22 يناير 2021 12:00 م
الأحد.. بدء تطعيم الفرق الطبية ضد كورونا في مستشفيات العزل
هالة زايد- وزيرة الصحة

كشفت وزارة الصحة والسكان، أن التطعيمات لقاح كورونا ستكون اختيارية للطواقم الطبية وبالمجان، خاصة أنهم خط الدفاع الأول من إصابات كورونا، مشيرة إلى بدء التطعيمات للطواقم الطبية بمستشفيات العزل يوم الأحد المقبل.

وقالت مصادر مطلعة، إن التطعيمات آمنة وخضعت لكافة التحاليل التي أثبتت فاعليتها، مشيرة إلى أن الدراسة أثبتت فعالية اللقاح بنسبة 86%، وأن نجاحه في توليد أجسام مضادة وصل إلى 99%، كما وصلت قدرة منعه لحدوث إصابات متوسطة أو عنيفة إلى 100%.

ووبحسب الصحة، فإنه من المقرر توفير 100 مليون جرعة للأعمار فوق سن 18 عاما وسنحصل على 40 مليون من جافى و40 مليون من اللقاح الصيني و20 مليون من لقاح استرازينكا وجارى التواصل مع شركة فايز لتوفير لقاحاتها.

وقالت الصحة، إن اللقاح الذى سيتم التطعيم به هو لقاح شركة سينوفارم والذى تم إجراء 6 تجارب على اللقاح في 10 دول وتم اعتماده في 3 دول الإمارات والبحرين والصين. وتابعت وزارة الصحة والسكان أنه يمكن الاتصال بالخط الساخن (15335) حال الرغبة في معرفة أي بيانات عن اللقاح.

وأوضحت أن الأعراض التي يمكن ان يتعرض لها متلقي لقاح كورونا تتمثل في وجود: ألم واحمرار وتصلب وحكة في موضع التطعيم، ارتفاع بالحرارة، صداع، إرهاق، غثيان، قيء، إسهال، سعال، حساسية، ألم بالعضلات، ألم بالمفاصل، خمول، نوبات تشنجية ولا تتطلب هذه الأعراض بصورة عامة علاجا معينا فعادة ما تزولً هذه الأعراض من تلقاء نفسها ودون الحصول على وصفة طبية أو دواء.

وتابعت: تم تخصيص أكثر من 34 مركزا بالجمهورية ستتولى توزيع اللقاح على المواطنين وفي مقدمتهم الفئات الأولى بالتطعيم وهم الطواقم الطبية في مستشفيات العزل والصدر والحميات ثم أصحاب الأمراض المزمنه وكبار السن.وبموجب الموافقة علي الحصول علي لقاح كورونا سيتم توقيع علي الموافقة المستنيرة، التي بموجبها سيتم متابعة الحالات خاصة أنها ستحصل على جرعتين بين كل جرعة وجرعة 21 يوما.

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر تعليقا