تفاصيل توفير 40 مليون جرعة من لقاح "فايزر" عبر منصة "كوفاكس" للدول الأكثر فقرا

السبت، 23 يناير 2021 05:00 م
تفاصيل توفير 40 مليون جرعة من لقاح "فايزر" عبر منصة "كوفاكس" للدول الأكثر فقرا

أعلنت منظمة الصحة العالمية، وتحالف شركتي "فايزر-بايونتيك"، اتفاقا يتيح تأمين 40 مليون جرعة من اللقاح المضاد لفيروس كورونا المستجد، لمنصة "كوفاكس" لصالح الدول الأكثر فقرا.

وقال رئيس "فايزر"، ألبيرت بورلا، في مؤتمر صحفي مع منظمة الصحة العالمية، إن جرعات اللقاح الفاعل بنسبة 95 في المئة ستباع "بسعر التكلفة"، على أن تسلم خلال الربع الأول من هذا العام.

وفي حسابها على تويتر، نشرت "فايزر" تغريدة جاء فيها: "فخورون بأن نعلن أن فايزر وبيونتيك قد وقعتا اتفاقية مع كوفاكس، للحصول على ما يصل إلى 40 مليون جرعة من لقاح كوفيد-19 الخاص بنا".

وأضافت: "هذه خطوة مهمة في مكافحة الفيروس.. إنها معركة لن تنتهي إلا عندما يكون لدينا عالم واحد محمي".

وأقيمت منصة "كوفاكس" في محاولة للسماح بتوزيع منصف للقاحات فيروس كورونا، وثمة خيار أمامها أيضا مع مصنع اللقاحات في الهند "سيروم إنستيتيوت أوف إنديا" للحصول على مئة مليون جرعة من لقاح أسترازينيكا-أكسفورد.

ويتوقع تسليم غالبية هذه الجرعات خلال الربع الأول من العام أيضا، لكن على منظمة الصحة العالمية أن تعطي قبل ذلك موافقتها الطارئة على هذا اللقاح بحدود منتصف فبراير.

يذكر أنه حتى الآن، وحده لقاح "فايزر-بايونتيك" الذي حظي بموافقة منظمة الصحة العالمية.

وأسفر وباء "كوفيد-19" عن أكثر من مليوني وفاة في العالم منذ رصده للمرة الأولى في الصين في ديسمبر 2019.

وقال مدير منظمة الصحة، تيدروس أدهانوم جيبريسوس: "ليست اللقاحات وحدها التي ستساعدنا في وضع حد لهذا الوباء، إنه التلقيح".

وكانت منظمة الصحة العالمية، اعلنت تطعيم 40 مليون شخص بلقاحات كورونا في 50 دولة، وأن تحالف كوفاكس سيوفر اللقاح لـ20% من سكان أفريقيا بنهاية العام، وذلك وفقا لخبر عاجل بثته قناة العربية.

وفى وقت سابق، حذرت منظمة الصحة العالمية بإفريقيا، من تخلف قارة إفريقيا عن اللحاق بالركب، فى سباق الحصول على لقاحات فيروس كورونا المستجد، مشيرة إلى أن المنظمة و"جافى" يدعوان إلى الوصول العاجل للقاحات آمنة وفعالة فى القارة السمراء.

وقالت المنظمة فى تغريدات عبر حسابها الرسمى بتويتر :"تتعرض إفريقيا لخطر التخلف عن الركب في السباق للحصول على لقاحات كوفيد 19، حيث تعقد دول في مناطق أخرى صفقات ثنائية، مما يؤدي إلى ارتفاع الأسعار، المنظمة وجافى، يوجهان دعوة للوصول العاجل إلى لقاحات آمنة وفعالة في القارة".

 

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق