حددها القانون الجديد.. كيف تستطيع مؤسسات المجتمع المدني الاستعانة بالأجانب؟

السبت، 23 يناير 2021 03:46 م
حددها القانون الجديد.. كيف تستطيع مؤسسات المجتمع المدني الاستعانة بالأجانب؟

 
تفاصيل هامة حواها قانون الجمعيات الأهلية رقم 149 لسنة 2019 بشأن تنظيم ممارسة العمل الأهلي حول خضوع المنظمات الأجنبية غير الحكومية المصرح لها بالعمل داخل جمهورية مصر العربية لإشراف الجهة الإدارية المختصة وفقا لأحكام القانون.

وتعرض القانون لعلاقات العمل للعاملين بالمنظمات الأجنبية، وفكرة الاستعانة بالأجانب، حيث أشار في بنوده إلى خضوع كافة علاقات العمل للعاملين بالمنظمة الأجنبية غير الحكومية لقانون العمل المصرى، علاوة علي اختصاص المحاكم المصرية دون غيرها بنظر المنازعات الناتجة عن تلك العلاقات. ويقع باطلًا كل اتفاق يخالف ذلك".

وفي جميع الأحوال لا يجوز لمؤسسات المجتمع الأهلي الاستعانة بالأجانب سواء في صورة خبراء أو عاملين دائمين أو مؤقتين أو متطوعين إلا بعد الحصول على ترخيص بذلك من الوزير المختص وفق الإجراءات والمستندات التي تحددها اللائحة التنفيذية لهذا القانون.

ويؤكد القانون الدور الرائد والملموس لمؤسسات المجتمع الأهلي كشريك أساسي للدولة في تحقيق خطط وأهداف التنمية المستدامة، ويهدف إلى تفعيل العمل التطوعي، وتعزيز الديمقراطية والحكم الرشيد ومعطيات المعرفة وتكنولوجيا المعلومات، والعمل على تقنين كافة صور ممارسة العمل الأهلي، حيث وضعت مواد الإصـدار أحكامًا تُنظم نطاق سريان القانون المرافق والذي يطبق على كافة مؤسسات العمل الأهلي واستثنت من الخضوع له الجمعيات المنشأة بقانون أو استناداً إلى اتفاقيات دولية أبرمتها جمهورية مصر العربية.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر تعليقا