عزل ترامب.. الرئيس السابق يختار مسئول بـ«إدارة بوش» لينقذ فرص الترشح لعام 2024

الأحد، 24 يناير 2021 12:47 م
عزل ترامب.. الرئيس السابق يختار مسئول بـ«إدارة بوش» لينقذ فرص الترشح لعام 2024
دونالد ترامب

أعلن زعيم الأغلبية الجمهوري في مجلس الشيوخ الأمريكي السناتور تشاك شومر أن محاكمة عزل الرئيس السابق دونالد ترامب من المقرر أن تبدأ في الـ 8 من فبراير المقبل، مما يعطي الوقت للمجلس لملء حكومة الرئيس الجديد جو بايدن.

ورغم انتهاء ولاية ترامب فعليا ، إلا أن الحزب الديمقراطي يسعى لإتمام عملية العزل لقطع الطريق أمام محاولات ترامب المحتملة للترشح في انتخابات الرئاسة الأمريكية 2024.

ستبدأ العملية عندما يرسل مجلس النواب يوم الاثنين مقالته الخاصة بالمساءلة، والتي تتهم ترامب بالتحريض على تمرد ضد الحكومة في 6 يناير، إلى مجلس الشيوخ، وسيؤدى أعضاء مجلس الشيوخ اليمين كمحلفين يوم الثلاثاء، ثم سيحصل مديرو المساءلة في مجلس النواب ودفاع الرئيس السابق على الوقت لصياغة ملخصات قانونية.

قال شومر إن مجلس الشيوخ "سيواصل القيام بأعمال أخرى" مثل تأكيد مرشحي الفرع التنفيذي والعمل على حزمة إغاثة من فيروس كورونا قبل بدء المحاكمة.

وقد أدت أعمال الشغب في وقت سابق من هذا الشهر ، والتي عطلت إحصاء الكونجرس للفوز الانتخابي للرئيس جو بايدن ، إلى مقتل خمسة أشخاص ، من بينهم ضابط شرطة في الكابيتول.

سيحتاج مجلس الشيوخ إلى 67 صوتًا لإدانة ترامب. إذا أيد جميع الديمقراطيين الخمسين حكم الإدانة ، فسيحتاجون إلى 17 جمهوريًا للانضمام إليهم.

وفي حديثه بعد شومر ، أعرب زعيم الأقلية في مجلس الشيوخ، السناتور الديموقراطي  ميتش ماكونيل ، عن مخاوفه من أن ترامب لن يكون لديه الوقت الكافي للدفاع وكان قد طلب من مجلس النواب إرسال المقال في 28 يناير لضمان "عملية كاملة وعادلة".

وقالت رئيسة مجلس النواب ذو الأغلبية الديموقراطية نانسي بيلوسي في بيان إن ترامب "سيكون أمامه نفس القدر من الوقت للتحضير للمحاكمة" مثل مديري المساءلة في مجلس النواب ، الذين سيرفعون قضية الغرفة أمام مجلس الشيوخ.

واستعداد لثاني جولات العزل، اختار ترامب  محامى ولاية كارولينا الجنوبية بوتش باورز للدفاع عنه في ثاني جولات عزل ترامب والتي يشهدها مجلس الشيوخ منتصف فبراير المقبل، في محاولة أخيرة من ترامب لعرقلة هذا الملف أملاً في الحفاظ علي فرص ترشحه للانتخابات الرئاسية 2024.

ويعد "باورز" أحد رموز إدارة الرئيس الأمريكي الأسبق جورج بوش، حيث عمل كمستشار خاص لشؤون التصويت في وزارة العدل ‏الأمريكية.‏

وقال جيسون ميللر، مستشار ترامب في تصريحات لشبكة إن بي سي نيوز، الجمعة، إن باورز "يحظى باحترام كل من ‏الجمهوريين والديمقراطيين وسوف يقوم بعمل ممتاز في الدفاع عن الرئيس ترامب".‏

من جانبه أخبر السناتور الجمهوري ليندسي جراهام أعضاء مجلس الشيوخ الجمهوريين ‏خلال مؤتمر أن باورز وافق على تمثيل ترامب في القضية، وصرح في وقت لاحق ‏للصحفيين إنه يعتقد أن ترامب سيكون لديه فريق قانوني "جيد" للتعامل مع ملف المساءلة. ‏

وقال جراهام: "لقد عرفت بوتش منذ فترة طويلة، إنه رجل قوي .. أعتقد أنه بمرور الوقت، ‏سيجمعون الفريق معًا".‏

وأشارت صحيفة نيويورك تايمز في وقت لاحق ، إلى أن محامي ترامب الآخرين "انسحبوا ‏جميعًا" من تمثيله في ثاني محاكمة له.‏

هؤلاء المحامون الآخرون مستشار البيت الأبيض السابق بات سيبولوني، آلان ديرشوفيتز ، ورودي ‏جولياني، المحامي الشخصي للرئيس، الذي قال إنه كان "شاهدًا"، مما منعه من الدفاع عن ترامب في ‏مجلس الشيوخ.‏

ولدى باورز سجل حافل في تمثيل الجمهوريين الذين يواجهون عقوبات محتملة من الهيئات ‏التشريعية، حيث دافع عن حاكم ولاية ساوث كارولينا آنذاك، مارك سانفورد وعن حاكم ولاية ساوث ‏كارولينا نيكي هالي.

يذكر انه تم عزل ترامب من قبل مجلس النواب خلال فترة حكمه  في أواخر عام 2019 ‏حول التحقيق في مزاعم إرغام أوكرانيا علي التدخل في الشأن الداخلي الأمريكي والضغط على حكومتها لفتح ملف تحقيقات أجريت قبل سنوات حول أنشطة نجل الرئيس لحالى جو بايدن التجارية.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق