لدعمها مظاهرات موسكو.. أزمة روسية أمريكية بسبب "نافالنى"

الإثنين، 25 يناير 2021 10:00 م
لدعمها مظاهرات موسكو.. أزمة روسية أمريكية بسبب "نافالنى"

 
أزمة جديدة تواجهها السلطات الروسية عقب اعتقال الناشط المعارض أليكسي نافالني، وسط دعوات لأنصاره بالتظاهر، في الوقت الذى استدعت فيه وزارة الخارجية الروسية لسفير أمريكا لتوجيه احتجاج شديد على دعم مظاهرات موسكو.
 
في هذا السياق دعا أنصار المعارض الروسي البارز أليكسي نافالني، إلى تنظيم تظاهرات في كل أنحاء روسيا الأحد المقبل، احتجاجا على استمرار اعتقاله، حيث ألقت السلطات الروسية القبض على أكثر من 3400 شخص مساء السبت خلال احتجاجات في روسيا تطالب بالإفراج عن المعارض البارز نافالني.
 
ودعا حليف للمعارض الروسي المسجون نافالني اليوم الاثنين إلى خروج احتجاجات جديدة في مختلف أرجاء البلاد يوم 31 يناير للمطالبة بالإفراج عن نافالني المسجون 30 يوما لمزاعم عن انتهاكه عفوا مشروطا، ونشر ليونيد فولكوف حليف نافالني التفاصيل على تطبيق تليجرام للتراسل ووعد بنشر تفاصيل أكثر في وقت لاحق اليوم.
 
من جانبه قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين اليوم الاثنين، إن قصرا فخما على البحر الأسود اتهمه المعارض المسجون أليكسي نافالني بامتلاكه لا يخصه هو أو أسرته، حيث حقق مقطع فيديو نشره فريق نافالني الأسبوع الماضي ووجه فيه مزاعمه بخصوص القصر أكثر من 86 مليون مشاهدة على موقع يوتيوب منذ ذلك الحين.
 
 
 
وقال فلاديمير بوتين إن الاحتجاجات التي وقعت مطلع الأسبوع للمطالبة بالإفراج عن نافالني غير قانونية وخطيرة.
 
من جانبها أكدت وزارة الخارجية الروسية، أن نشر السفارة الأمريكية في روسيا خرائط المظاهرات تدخل سافر في الشأن الداخلي، وأعلنت المتحدثة الرسمية لوزارة الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا أنه تم استدعاء السفير الأمريكي لدى موسكو جون ساليفان، حيث أبلغه نائب وزير الخارجية سيرجي ريابكوف باحتجاج روسيا الشديد على دعم السفارة الأمريكية للمظاهرات غير المرخصة، والتي جرت في روسيا السبت الماضي.
 
 
 
وقالت زاخاروفا - في تصريح اليوم الاثنين، "أجرى سيرجي ريابكوف محادثات مع السفير الأمريكي جون سالفيان، وتم إبلاغه باحتجاجنا الشديد والحاسم لنشر السفارة الأمريكية لدى روسيا بيانات تدعم فيها الاحتجاجات غير القانونية في بعض المدن الروسية".
 
 
 
وأضافت: "لقد تم توجيه نظر السفير الأمريكي بضرورة الالتزام بالقوانين الروسية والمعايير الدبلوماسية العامة".. مؤكدة أن بلادها تنظر لتصرفات السفارة الأمريكية في موسكو كتدخل في الشؤون الداخلية الروسية.
 
 
 
فيما طالب وزير الخارجية الألمانى هايكو ماس اليوم الاثنين، بالإفراج الفوري عن المعارض الروسى أليكسى نافالنى الذى جرى إيقافه في مطار "شيريميتفو"، بعد وصوله من ألمانيا.
 
 
 
وذكرت قناة ( الحرة) الإخبارية اليوم أن مصلحة السجون الروسية أوقفت أمس المعارض نافالني فور وصوله إلى أحد مطارات موسكو قادما من ألمانيا، بموجب حكم بالسجن مع وقف التنفيذ صادر بحقه بتهم الاحتيال.
 

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة