"حياة كريمة" تدق أبواب القرى الأكثر احتياجا بالمحافظات.. لجان حصر تجوب القرى لتحديد احتياجاتها

الأربعاء، 27 يناير 2021 01:05 م
"حياة كريمة" تدق أبواب القرى الأكثر احتياجا بالمحافظات.. لجان حصر تجوب القرى لتحديد احتياجاتها
أعمال إنشاء كوبرى مشاة جديد

خطوات سريعة وجادة اتخذتها القيادة السياسية لتنفيذ توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي بتفعيل مبادرة حياة كريمة فى القرى الأكثر احتياجا بالمحافظات المختلفة، ورفع كفاءة البنية التحتية لها، وتوفير كافة الخدمات اللازمة لتلك القرى التى عانت على مدار عشرات السنوات نتيجة لإنعدام تواجد هذه الخدمات، وهو ما حمل البشرى الكبيرة لقاطنى تلك القرى، والتأكد من أن القيادة السياسية لم تترك مجالا إلا وتم تنفيذ مشروعات عملاقة به، وتأكيد على كلمات الرئيس عبد الفتاح السيسي بأنه سيتم بناء مصر بسواعد أبنائها.

 

أعمال إنشاء كوبرى مشاة جديدأعمال إنشاء كوبرى مشاة جديد

فى البداية أعلن اللواء عبد الحميد الهجان، محافظ القليوبية، سير العمل بعدد من المشروعات فى مجال "الطرق - مياه الشرب - الصرف الصحي"، بمركز ومدينة شبين القناطر، فى إطار مبادرة حياة كريمة وضمن البرنامج القومى لتطوير 1500 قرية مصرية، حيث تم اختيار مدينة شبين القناطر لبدء العمل على تنفيذ مشروع تطوير قرى وعزب وتوابع المدينة والتى يبلغ عددها 36 قرية و 148 عزبة وتابع.

الاستماع لمطالب الأهالى والخدمات المنقوصةالاستماع لمطالب الأهالى والخدمات المنقوصة

وأوضح المحافظ، أنه جار إنشاء كوبرى مشاة كفر شبين أعلى السكة الحديد بتكلفة 5 ملايين جنيه، والتى يشرف على تنفيذها جهاز تعمير القاهرة الكبرى، وهذا الكوبرى سوف يخدم عبور الطلبة بداخل كفر شبين إلى المعهد الأزهري، ومدرسة التعليم الأساسي، حيث وجه المحافظ بسرعة الانتهاء منه بنهاية الشهر الجاري، إلى جانب أعمال تطوير ورفع كفاءة طريق شبين القناطر – قليوب بطول 14 كيلو متر، حيث وجه الهجان رئيس المدينة بالتنبيه على مقاول المشروع بتكثيف العمل لسرعة الانتهاء من أعمال الرصف.

حياة كريمة تغير الواقع للقرى الأكثر إحتياجا في البحيرة 3حياة كريمة تغير الواقع للقرى الأكثر احتياجا في البحيرة 

وأشار، إلى أنه جار العمل فى توصيل وصلات المنازل بمحطة رفع طحانوب بتكلفة 63 مليون جنيه، وشدد على أن يتم التسليم وتشغيل المحطة خلال شهر، وكذلك إنشاء محطة معالجة الكوم الأحمر، وجدير بالذكر بأن المحطة سوف تخدم قرى (الكوم الأحمر - نوى - الزهويين- نوب طحا - الحصافة - كفر الدير)، والمتوقع الانتهاء منها فى 30/6/2021 بتكلفة 134 مليون جنيه، حيث وجه المحافظ برصف وتمهيد الطريق المؤدى إلى المحطة بطول 750 م.

رصف الطرق بمبادرة حياة كريمةرصف الطرق بمبادرة حياة كريمة

واستطرد، أن من بين المشروعات أيضا مشروع صرف صحى قرية الشوبك والتى يبلغ تكلفتها 34 مليون جنيه، وتم الانتهاء من المشروع بنسبه 85%، ويتكون المشروع من محطة رفع وشبكات انحدار وخط طرد وتم الانتهاء من تنفيذ خط الطرد بنسبه 90%، إلى جانب توسعات المرحلة الثالثة من محطة معالجة شبين القناطر بطاقة 65 ألف متر 3/يوم بقرية سسل مركز شبين القناطر بتكلفة إجمالية 480 مليون جنيه، كما تفقد (معمل الكيمياء- معمل البكتريولوجى  - غرفة فحص حقق البيولوجى)، والمتوقع الانتهاء من المرحلة الثالثة للمشروع نهاية العام الحالي.

إنشاء كبارى للمشاة بالمبادرةإنشاء كبارى للمشاة بالمبادرة

وألمح، إلى أنه من بين المشروعات أيضا توسعات المرحلة الثانية لمحطة مياه شبين القناطر بعرب جهينة، علما بأن المرحلة الأولى تنتج 1000 لتر /ث ، وبعد الانتهاء من توسعات المرحله الثانية تنتج المحطة 2000 لتر / ث، وتبلغ تكلفة التوسعات حوالى 120 مليون جنيه، حيث تخدم المحطة مركز ومدينة شبين القناطر بالكامل وتعد المحطه أكبر محطة مياه على مستوى المحافظة.

تغطية الترع أمام المدارستغطية الترع أمام المدارس

وشدد المحافظ على سرعة الانتهاء من هذه المشروعات فى الموعد المحدد لها، موجها بسرعة حصر المشروعات المتعثرة الخاصة بالجهاز التنفيذى لمياه الشرب والصرف الصحى للبدء فورا فى اتخاذ الإجراءات اللازمة لسرعة تشغيلها لتقديم الخدمة لأهالى المحافظة.

 

مبادرة "حياة كريمة" تغير الواقع للقرى الأكثر احتياجا بالبحيرة شملت 8 قرى

 

العمل فى تنفيذ مبادرة حياه كريمة بقرية الإشراف بوادى الصعايدةالعمل فى تنفيذ مبادرة حياه كريمة بقرية الإشراف بوادى الصعايدة

وفى البحيرة، أكد اللواء هشام آمنة، محافظ البحيرة، أن المرحلة الأولى لمبادرة "حياة كريمة"، شهدت نجاحا كبيرا، حيث شملت ثماني قرى بنطاق المحافظة بواقع 6 قرى بمركز ومدينة أبو المطامير، "زاوية صقر والياسينية والمهدية والرابعة بذور وعبد الحليم محمود واحمد بدوى"، بالإضافة لقرية على مبارك بوادى النطرون وقرية الخرطوم بمركز بدر.

وأشار محافظ البحيرة، إلى أن أعمال تطوير تلك القرى تضمنت تنفيذ 94 مشروعا في العديد من القطاعات من بينها، الصرف الصحي، ومياه الشرب، والطرق والكباري، والري، والصحة، والطب البيطري، والكهرباء، وتدعيم الوحدات المحلية، والتعليم، وغيرها من القطاعات، بتكلفة إجمالية بلغت قيمتها 348.3 مليون جنيه وبنسب تنفيذ تجاوزت 97% من أجمالى الأعمال.

حياة كريمة تغير الواقع للقرى الأكثر إحتياجا في البحيرة (1)حياة كريمة تغير الواقع للقرى

وأضاف المحافظ، أن البحيرة تسير بخطى ثابتة لتنفيذ للمبادرة للإرتقاء بالمستوى الاقتصادى والاجتماعى والبيئي للقرى الأكثر احتياجاً وتمكينها من الحصول على كافة الخدمات الأساسية وتوفير فرص عمل وتعظيم قدراتها الإنتاجية بما يسهم في تحقيق حياة كريمة لهم، وتوفير كافة المقومات والخدمات والإحتياجات لمواطنيها وتخفيف الأعباء عن كأهلهم.

 

تحسين معيشة ثلثى سكان أسوان ورفع كفاءة 34 قرية بقيمة 280,7 مليون جنيه

 

حياة كريمة تغير الواقع للقرى الأكثر إحتياجا في البحيرة 2حياة كريمة تغير الواقع للقرى الأكثر إحتياجا في البحيرة 2

ومن جهته، أكد اللواء أشرف عطية، محافظ أسوان، أن العمل يجرى على قدم وساق لتنفيذ أعمال التطوير ورفع الكفاءة ضمن المبادرة الرئاسية "حياة كريمة" والتى تشمل 34 قرية على مرحلتين، موزعة على جميع مراكز المحافظة بإجمالى 83 مشروعا بمختلف القطاعات باعتمادات 280,7 مليون جنيه، حيث جار الانتهاء من تنفيذ المرحلة الأولى داخل 11 قرية بإجمالى 30 مشروعا استهدفت تحسين معيشة 38 ألفا و626 أسرة باستثمارات 82.7 مليون جنيه، بالإضافة إلى رفع كفاءة وإعادة تأهيل 593 منزلا وسقفا.

تمهيد وإنشاء طريق جديدةتمهيد وإنشاء طريق جديدة

ولفت محافظ أسوان، إلى أنه جار طرح مشروعات المرحلة الثانية، والتى ستضم قريتى الرئيسية بإدفو والمنشية الجديدة بكوم أمبو، بجانب تنفيذ 53 مشروعا باعتمادات 198 مليون جنيه، فضلاً عن تنفيذ مبادرة "التصالح حياة"، من أجل تخفيف الأعباء عن كاهل الفئات الأكثر احتياجا، من خلال تكفل مبادرة "حياة كريمة".

وأعطى اللواء أشرف عطية، توجيهاته بعقد جلسات استماع لعرض الخطط التنموية على ممثلى أهالى القرى المستهدفة، بحضور مسئولى القطاعات التنفيذية ووحدة حياة كريمة ورؤساء الوحدات المحلية والقروية مع تطبيق الإجراءات الاحترازية للحد من انتشار فيروس كورنا، بالإضافة إلى الوقوف على المطالب والاحتياجات الجماهيرية المختلفة، موضحا أنه تم عقد 10 جلسات استماع لمطالب واحتياجات المواطنين فى القرى الأم، على أن يتوالى تدريجيا عقد جلسات الاستماع بجميع القرى الأخرى فى حضور مسئولى 12 قطاعا تنفيذيا للبنية التحتية والخدمات.

 

محافظ دمياط تكلف بحصر القرى الأكثر احتياجا لإدراجها ضمن مبادرة حياة كريمة

 

حياة كريمة تغير الواقع للقرى الأكثر إحتياجا في البحيرة 4حياة كريمة

فيما كلفت الدكتورة منال عوض، محافظ دمياط، إدارة بناء وتنمية القرية بديوان عام المحافظة بحصر احتياجات وموقف الخدمات بقرى المحافظة، مؤكدة البدء بقرى مركز كفر سعد واللاتى تم إدراجهم بالمبادرة الرئاسية "حياة كريمة" التى تستهدف تطوير 1000 قرية أكثر احتياجًا، لتحقيق جميع الأهداف والصالح العام لخدمة القرى، مشددة أيضاً على متابعة المشروعات التى تجرى بجميع المناطق بكافة القطاعات وذلك بالتنسيق مع الأجهزة المعنية، كما أكدت محافظ دمياط على التواصل مع الأهالى والتعرف على مطالبهم ومشاكلهم.

حياة كريمة تغير الواقع للقرى الأكثر إحتياجاجانب من تطوير القرى
 
وأكدت محافظ دمياط، أنه تم توقيع الكشف الطبى بالمجان على 2000 مواطن خلال فعاليات القافلة الطبية الشاملة المُنفذة بقرية كرم ورزوق التابعة لمركز فارسكور، وفى إطار مبادرة حياة كريمة لتقديم أفضل الخدمات الطبية والعلاجية للاهالى بمختلف المناطق، وتضمنت القافلة عيادات متنقلة بكافة التخصصات الطبية ومعمل وصيدلية لصرف الأدوية بالمجان.

حياة كريمة تغير الواقع للقرى الأكثر إحتياجا في البحيرة 6

حياة كريمة تغير الواقع للقرى الأكثر لحتياجا

وفى هذا السياق أجرى فريق عمل مؤسسة حياة كريمة بمحافظة المنوفية، جولته الأولى بالوحدات المحلية المختلفة بمركز أشمون، للوقوف على متطلبات تلك الوحدات واحتياجاتها على أرض الواقع، كما أجرى الفريق جولات متنوعة بالوحدات المحلية بسنتريس وساقية أبو شعرة وسبك، فى إطار المبادرة الكاملة حياة كريمة للوصول إلى كل شبر تشملة قرى المبادرة.

وأكد فريق المبادرة، بدء تنفيذ خطة تطوير 81 قرية بمحافظة المنوفية بمركزى أشمون والشهداء وتوابعهم ضمن مبادرة حياة كريمة، علاوة على عقدهم اجتماعا مع رؤساء المدن ورؤساء الوحدات لمناقشة الأعمال، لافتين إلى أنه سيتم النظر إلى مقترحات الأهالى من أجل التطوير الكامل لتلك القرى.

حياة كريمة تغير الواقع للقرى الأكثر إحتياجاجانب من التطوير
كان فريق حياة كريمة بمحافظة قد التقى باللواء إبراهيم ابو ليمون محافظ المنوفية، ونائبه محمد موسى، وتم مناقشة الخطة التنفيذية لتطوير وتنمية 81 قرية بالمركزين، وذلك ضمن خطة التنسيق بين المحافظة وبين مؤسسة حياة كريمة وذلك بعد فتح الحوار المجتمعى الذى أطلقته مؤسسة حيلة كريمة وبعد تجميع المقترحات والطلبات المختلفة من الجهات التنفيذية.

وأكد الفريق، أن الاجتماع سعى إلى دمج المقترحات والطلبات فيما بين الطرفين حتى يتثنى رفع خطة تنفيذية موحدة على مستوى محافظة المنوفية، ومن ثم الوصول إلى أفضل خطة يتم تنفذها للنهوض وتطوير قرى المبادرة.

وأكد فريق عمل مؤسسة حياة كريمة بالمنوفية، أنهم حددوا العديد من المحاور المختلفة وسيتم العمل الميدانى على الأرض من خلال جميع القرى والعزب للوصول إلى كل شبر من قرى المبادرة، مؤكدين أنه جار الانتهاء من الخطة لبدء العمل وتنفيذ المشروعات خلال أسبوع.

 

تطوير 65 قرية ضمن المرحلة الثانية من مبادرة حياة كريمة بقنا

 

رصف الشوارع وتأهيل البنية التحتيةرصف الشوارع وتأهيل البنية التحتية

وبدوره عقد اللواء أشرف الداودى، محافظ قنا، اجتماعا مع أعضاء البرنامج الرئاسي لتأهيل الشباب للقيادة ومؤسسة حياة كريمة، ناقش خلاله خطة العمل والمحاور الخاصة بتنفيذ المرحلة الثانية من المبادرة، حيث أوضح أن المبادرة تستهدف تطوير 65 قرية تضم بدورها 492 نجعا في 5 مراكز موزعة كما يلى ( 33 قرية بمركز أبوتشت – 9 قرى بمركز فرشوط – 17 قرية بمركز دشنا – 3 قرى بمركز الوقف – 3 قرى بمركز قوص).

رصف الطرق بمبادرة حياة كريمةرصف الطرق بمبادرة حياة كريمة

وأكد الداودي، أن جميع القرى تم اختيارها وفقا لعدد من الضوابط والشروط مثل معدلات الفقر ونقص الخدمات مشيرا الى انه سيتم تنفيذ مشروعات تنموية بتلك القرى والنجوع تسهم في إحداث تنمية حقيقية ومستدامة تنعكس على كافة الجوانب الخدمية والمعيشية والاجتماعية لأهالي القرى المستهدفة وفقا لرؤية مصر 2030.

 

تطوير 192 قرية بـ5 مراكز بالمنيا ضمن مبادرة حياة كريمة

 

مبادرة الرئيس عبدالفتاح السيسى فى أسوانمبادرة حياة كريمة
 
من ناحيته قال اللواء أسامة القاضى محافظ المنيا، إنه جار العمل على تطوير 1391 قرية بعدد 50 مركزا على مستوى الجمهورية، منها 192 قرية بـ5 مراكز بمحافظة المنيا وتشمل،47 بأبو قرقاص، و26 قرية بالعدوة، و41 قرية بمغاغة، و49 قرية بملوى، و29 قرية بدير مواس.

وأوضح محافظ المنيا، أنه تم تحديد احتياجات تلك القرى، ومنها قطاعات " مياه الشرب - صرف صحى - كهرباء - غاز طبيعى - تعليم - صحة - طب بيطرى - طرق -شباب ورياضة - تحسين بيئة- إسعاف - حماية مدنية – اتصالات"، وذلك طبقاً للنماذج الواردة من وزارة التنمية المحلية مسبقاً.

مشروعات مياه الشرب بمبادرة حياة كريمةمشروعات مياه الشرب بمبادرة حياة كريمة

وشدد المحافظ، على رؤساء المراكز والمدن بضرورة المتابعة المستمرة لتنفيذ الإجراءات الوقائية والاحترازية لمواجهة فيروس كورونا من خلال متابعة التزام الموظفين والمواطنين المترددين على المصالح الحكومية والأماكن الخدمية والترفيهية، وأثناء التواجد بجميع وسائل النقل العامة، لارتداء الكمامات الواقية، مع الحفاظ على تباعد المسافات بينهم أثناء التواجد بالتجمعات، وأن يكون التعامل بمنتهى الحزم، ولا تهاون مع أى مواطن أو موظف غير ملتزم بارتداء الكمامة، حفاظًا على الصحة العامة، مع الاستمرار فى عمليات التعقيم والتطهير، مؤكدا انه تم منح رؤساء المراكز ونوابهم صفة الضبطية القضائية ، كما وجه إدارة مرور المنيا بتكثيف الحملات على المواقف والمواصلات العامة للتأكيد على التزام السائقين والركاب بارتداء الكمامات داخل المواصلات.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق