تخصيص خط ساخن للتواصل.. تاج الدين يكشف تفاصيل التطعيم بلقاح كورونا

الجمعة، 29 يناير 2021 12:00 ص
تخصيص خط ساخن للتواصل.. تاج الدين يكشف تفاصيل التطعيم بلقاح كورونا
الدكتور محمد عوض تاج الدين مستشار رئيس الجمهورية - أرشيفية

بترقب؛ يهتم المصريون حاليًا بالبدء في منح لقاح كورونا على الفئات الأولى مباشرة من الأطقم الطبية والتمريض، باعتبار أنهم المتعاملين بشكل مباشر مع مصابي كورونا المستجد «كوفيد1» والأولى بالحصول على اللقاح.
 
من ناحيته كشف الدكتور محمد عوض تاج الدين مستشار رئيس الجمهورية للشئون الصحية والوقاية، أن الفئات الأولى باللقاح هي الأطقم الطبية والتي تقف في خط الدفاع الأول ضد كورونا، في مستشفيات العزل والصدر والحميات، ويليها بعد ذلك الأمراض المزمنة، مشددًا على المواطنين بضروروة اتخاذ الإجراءات الاحترازية وارتداء الكمامة والتباعد الاجتماعي.
 
وبدأت وزارة الصحة منذ يوم الأحد الماضي توزيع اللقاح على مستشفيات العزل الصحي لإعطائه للأطقم الطبية المتعاملة مع المصابين، وذلك تعلم على توفير 40 مليون جرعة من خلال التحالف الدولي للقاحات (جافي) تكفي لتطعيم 20 مليونا أو من سكان مصر مع التأكبد بأن اللقاح لا يصلح للحوامل والأطفال.
 
وبدأت الوزارة من مستشفى أبو خليفة للعزل بالإسماعيلية على أن يتم تخصيص أكثر من 36 مركزا في مصر ستتولى توزيع اللقاح على المواطنين، وفي مقدمتهم الفئات الأولى بالتطعيم، وهي الطواقم الطبية في مستشفيات العزل والصدر والحميات ثم أصحاب الأمراض المزمنة وكبار السن.
 
وأكدت الوزارة أن التطعيمات آمنة وخضعت لكافة التحاليل، التي أثبتت فاعليتها، مشيرة إلى أن الدراسة أثبتت فعالية اللقاح الصيني بنسبة 86%، وأن نجاحه في توليد أجسام مضادة وصل إلى 99%، كما وصلت قدرة منعه لحدوث إصابات متوسطة أو عنيفة إلى 100%. 
 
وخصصت الوزارة خط ساخن يمكن الاتصال به (15335) حال الرغبة في معرفة أي بيانات عن اللقاح، وأيضا الاستفسار عن الإعراض التي يمكن أن يتعرض لها متلقى لقاح كورونا وتتمثل في وجود الم واحمرار وتصلب وحكة في موضع التطعيم، ارتفاع بالحرارة، صداع، إرهاق، غثيان، قيء، إسهال، سعال، حساسية، الم بالعضلات، الم بالمفاصل، خمول، نوبات تشنجية، ولكنرهذه الأعراض لا تتطلب بصورة عامة علاجا معينا، فعادة ما تزولً هذه الأعراض من تلقاء نفسها دون الحصول على وصفة طبية أو دواء.
 
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة