وكيل حقوق الإنسان في البرلمان: أجندات خارجية تستخدم ملف حقوق الإنسان لضرب مصر.. وتنسيقية الأحزاب أبرز التجارب السياسية

الأحد، 31 يناير 2021 12:00 ص
وكيل حقوق الإنسان في البرلمان: أجندات خارجية تستخدم ملف حقوق الإنسان لضرب مصر.. وتنسيقية الأحزاب أبرز التجارب السياسية

قال النائب محمد عبد العزيز، عضو مجلس النواب عن تنسيقية شباب الأحزاب، إن انضمامه للجنة حقوق الإنسان بمجلس النواب، جاء على اعتبار أن هذا التخصص من ضمن اهتماماته على مدار سنوات طويلة، وأنه كان عضوا فى المجلس القومى لحقوق الإنسان على مدار 7 سنوات.
 
وتابع وكيل لجنة حقوق الإنسان، أن لديه تصورات حول هذا الملف، وخاصة مع تقدم مصر فى ملف الحقوق الاجتماعية والاقتصادية كـ"الحق فى الصحة" مثل حملة 100 مليون صحة والحق فى السكن، مثل مشروعات الإسكان الاجتماعى أو نقل العشوائيات لأماكن آمنة وهو مشروع قومي قامت به الدولة المصرية لتحقيق حق السكن الأمن.
 
ولدى محمد عبد العزيز، تصورات بشأن مزيد من تعزيز الحقوق المدنية والسياسية واستمرار طريق مصر نحو التزاماتها بالمواثيق الدولية والدستور المصري، يضيف: التشريعات المصرية بحاجة إلى أن تكون متوافقة مع نص الدستور المصري الطموح والذى كان نابعاً من كافة المواثيق والعهود الدولية في الحقوق والحريات.
 
ويهتم وكيل لجنة حقوق الإنسان بالحقوق المدنية والاجتماعية والاقتصادية والسياسية، مؤكداً أن مصر قطعت شوطا كبيرا فى الحقوق الاجتماعية والاقتصادية خلال الفترات الماضية.
 
وتابع عبدالعزيز: "كنا من الدول التى شهدت إصابات كبيرة فى فيروس سى، وتم تدشين حملة 100 مليون صحة التى ستقضى على هذا المرض فى مصر وتحقق الحقوق الصحية للمواطنين، وتطوير العشوئيات تحقق حق المواطن فى السكن والحق البيئى، والنقلة المهمة أن يكون هناك توازن فى الحقوق المدنية والسياسية والحقوق الاقتصادية والاجتماعية".
 
ومن خطط عمل لجنة حقوق الإنسان في الفترة المقبلة، يتحدث عبدالعزيز: "نرتب زيارات لأماكن الاحتجاز المختلفة سواء كانت في السجون المختلفة أو أقسام الشرطة وغيرها من أماكن الاحتجاز ومستشفيات السجن أو المستشفيات العامة للتأكد من توافر اشتراطات حقوق الإنسان والمعايير الدولية المطبقة".
 
وأضاف: "دورنا أن نوصل الصورة الحقيقية عن أوضاع حقوق الإنسان فى مصر، والرد على الأكاذيب وسيتم التواصل مباشرة مع البرلمانات الأوروبية والبرلمان الأوروبى وأيضا الكونجرس الأمريكى واللقاءات المتبادلة وإيصال الصورة بشكل حقيقى ستحد من عمليات تشويه الدولة فى الخارج".
 
وأشار وكيل لجنة حقوق الإنسان، إلى أن هناك منظمات مشبوهة فى الخارج تستخدم ملف حقوق الإنسان بغرض سياسى هدفه النيل من الدولة المصرية والتعبير عن مصالح الكيانات الإرهابية وأن من دورهم نقل الصورة الحقيقة عن مصر ومواجهة الأكاذيب والتضليل التى تقوم به كافة المنظمات المعادية للدولة المصرية والتنظيمات الإرهابية وأذرعها فى الخارج.
 
وأكد أنه سيكون هناك تعاون بين لجنة حقوق الإنسان فى مجلس النواب وبين اللجنة العليا الدائم لحقوق الإنسان، موضحاً: مصر طوال الوقت تتعرض للمؤامرات وأن هناك قوى معادية تستخدم ملف حقوق الإنسان كذريعة لضرب الدولة المصرية، ولكن فى حقيقة الأمر الحق فى الصحة مصر أثبتت وبجدارة أنها تقف على أرض صلبة من خلال حملة 100 مليون صحة والكثير من المبادرات التى أطلقتها الدولة مؤخراً أليس هذا له الحق فى الصحة المنصوص عليه فى المعاهدات والمواثيق الدولية، إلى جانب الحق فى السكن، وما يتم من تنفيذه من مشروعات على أرض الواقع من إنجازات تتحدث عن نفسها.
 
واستطرد وكيل لجنة حقوق الإنسان أن هناك بمجلس النواب، تنوع سياسى وحزبى كبير ببرلمان 2021 وتمكين واضح للشباب والمرأة فى أعلى نسبة، مضيفًا: "نأمل هذا التنوع أن يساهم فى مزيد من الحوار حول القضايا العامة لأنه كلما حدث حوار وكلما حدث تقارب فى وجهات النظر.
 
ولفت إلى أن الفصل التشريعى الأول قام بمجهود كبير ونأمل أن الفصل التشريعى الثانى يقوم باستكمال هذا المسار الدستورى وتلبية طموحات المواطنين، البرلمان الحالى أعلى برلمان في تاريخ الحياة النيابية المصرية الممتدة منذ 154 عاماً منذ أن أسس الخديوى إسماعيل مجلس شورى النواب، أعلى نسبة لمشاركة الشباب والمرأة داخل البرلمان ولذلك نحن أمام مرحلة ذهبية لم تحدث فى تاريخ مصر لارتفاع نسبة الشباب والمرأة داخل مجلس النواب بأعلى نسبة فى التاريخ وهذه المرحلة فرصة كبيرة للشباب والمرأة لإثبات أنهم كانوا يستحقون.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق