«التعليم» تستعد لامتحانات الثانوية العامة 2021.. وتختار رؤساء اللجان والمراقبين 14 فبراير

الأحد، 31 يناير 2021 12:53 م
«التعليم» تستعد لامتحانات الثانوية العامة 2021.. وتختار رؤساء اللجان والمراقبين 14 فبراير
وزارة التربية والتعليم

بدأت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى، الاستعداد لامتحانات الثانوية العامة 2021، حيث حددت الوزارة، بدء إجراء مقابلات الأعضاء المرشحين للعمل كرؤساء لجان ومراقبين أوائل ورؤساء مراكز توزيع الأسئلة، بامتحانات الثانوية العامة، 2020، 2021، بداية من 14 فبراير المقبل.

وشددت وزارة التربية والتعليم، على ضرورة حضور جميع المرشحين فى المواعيد المحددة لعقد المقابلات، لافتة إلى أن المقابلات تستمر حتى 18 فبراير، أى قبل انتهاء إجازة نصف العام المقرر لها 20 من نفس الشهر، موضحة أن من يتخلف عن الحضور للمقابلة سيتم إحالته للتحقيق، بمعرفة الوزارة على أن يتم اتباع وتطبيق كافة الإجراءات الاحترازية لمواجهة فيروس كورونا أثناء المقابلات حرصا على صحة وسلامة المعلمين.

وأوضحت الوزارة أنه تم فتح باب التسجيل الإلكترونى للراغبين فى العمل كرؤساء لجان سير ومراقبين أوائل على موقع الوزارة خلال الفترة الماضية وتقدمت أعداد معقولة وسيتم اختيار أفضل العناصر الذين تتوافر فيهم الشروط المطلوبة وعدم وجود موانع فى الأعضاء المتقدمين منها مانع القرابة أو عقوبة جنائية أو تأديبية كالحرمان من أعمال الامتحانات، مشيرة إلى أن الأعضاء الذين سبق استبعادهم من رئاسة لجان بالثانوية من الصعب اختيارهم لنفس المهمة هذا العام.

وحددت الوزارة، ضوابط اختيار رؤساء لجان السير والمراقبين الأوائل ورؤساء مراكز توزيع الأسئلة، منها الكفاءة والخبرة فى العمل بأن يكون قد سبق وشارك فى أعمال امتحانات الثانوية العامة، وعدم حصوله على جزاء بامتحانات الثانوية العامة العام الماضى، وعدم وجود مانع قانونى لدى المتقدم، واجتياز المقابلة الشخصية التى تعقد للمتقدمين، والموافقة الأمنية على المتقدمين للعمل كرؤساء لجان ومراقبين أوائل، وأن يكون المعلم قد تقدم وقام بتسجيل البيانات بشكل إلكترونى على موقع الوزارة.

كشفت مصادر مسئولة، أنه عقب انتهاء المقابلات الشخصية والتى تعقد من خلال لجان فى المديريات والوزارة، وتختار الأعضاء سيتم إرسال اسمائها إلى الجهات الأمنية لإجراء استعلام أمنى على المرشحين قبل إعلان الأسماء النهائية للأعضاء، موضحة أن امتحانات الثانوية العامة أمن قومى.

وتابعت المصادر: من يشارك فيها يجب أن لا تكون لديه مشكلة أمنية أو سياسية أو ينتمى إلى جماعة بعينها، مؤكدة أنه بعد انتهاء مرحلة الاستعلام سيتم تدريبهم على المهام الرئيسية فى اللجنة خاصة أن هذا العام سوف يشهد أول امتحانات للثانوية العامة بشكل إلكترونى، وأيضا التصدى لمحاولات الغش والتعامل مع أى مشكلات ظهر فى لجان الامتحانات.

وشددت المصادر على أن اختيار رؤساء اللجان يتم بعناية كبيرة، قائلة: مش أى حد يكون رئيس لجنة امتحانات ثانوية عامة، مشيرة إلى أنه سيتم أيضا تطبيق كافة الإجراءات الاحترازية بلجان الامتحانات سواء فى الثانوية العامة أو بلجان اختبارات النقل لحماية الطلاب من كورونا.

وأوضحت المصادر إلى أنه من المقرر أن يعلن الدكتور طارق شوقى، وزير التربية والتعليم، بشكل رسمى 14 فبراير المقبل كل ما يتعلق بامتحانات الثانوية العامة 2020،2021، خاصة كيفية عقد الامتحانات إلكترونية أم ورقية وأيضا مصير الطلاب المنازل والراسبين من طريقة أداء الاختبار هل ورقية أم إلكترونية.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق