أبرزها إجراء انتخابات قبل نهاية العام.. ما هي اختصاصات السلطة التنفيذية المؤقتة في ليبيا؟

الأحد، 31 يناير 2021 03:32 م
أبرزها إجراء انتخابات قبل نهاية العام.. ما هي اختصاصات السلطة التنفيذية المؤقتة في ليبيا؟
بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا

تشهد ليبيا تطورات متسارعة على الساحة السياسية، لاسيما بعد توقيع عدداً من النواب الليبيين قبل أيام اتفاقاً في مدينة بوزنيقة المغربية يتضمن آلية توزيع المناصب السيادية في البلاد.
 
وكانت بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا، أمس السبت، قائمة المرشحين للمجلس الرئاسي ومنصب رئيس الوزراء، في السلطة التنفيذية المؤقتة.
 
وأشارت البعثة الأممية إلى أن جميع المرشحين تعهدوا باحترام خارطة الطريق التي أقرها ملتقى الحوار السياسي، فيما يتعلق بالفترة التمهيدية التي تمهد الطريق لإجراء الانتخابات الوطنية في 24 ديسمبر 2021.
 
وحددت الأمم المتحدة اختصاصات المجلس الرئاسي ورئيس الحكومة وصلاحية كل منهما بعدما أقرتها البعثة الأممية للدعم في ليبيا عقب لقاءات ملتقى الحوار السياسي.
 
 
ووفقا للأمم المتحدة فأن السلطة التنفيذية الموحدة المنبثقة عن مُلتقى الحوار السياسي الليبي تتقيد بتنظيم انتخابات رئاسية وتشريعية عبر المواعيد المحددة للمرحلة التمهيدية للحل الشامل، كما تخضع لأحكام والإجراءاتٍ الصادرةٍ عن المُلتقى.
 
ومن اختصاصات المجلس الرئاسي  القيام بمهام القائد الأعلى للجيش الليبي والتعيين في المستويات القيادية به، وإعلانْ حالة الطوارئ وقرار الحرب والسلم بعد موافقة مجلس النواب،  واعتماد مُمثلي الدول والهيئات الأجنبية لدي دولة ليبيا، وتعيينْ وإعفاءٍ السفراء ومُمثلي دولة ليبيا لدى المُنظمات الدولية بناء على اقتراح من رئيس الحكومة، وفق الاتفاق السياسي الليبي والتشريعات الليبية النافذة؛ والتصديق على البعثات الدبلوماسية الجديدة.
 
واكدت الأمم المتحدة أنه خلال مشاورات تشكيل الحكومة؛ يُسمي رئيس الحكومة وزيري الدفاع والخارجية مع وجوب التشاور مع المجلس الرئاسي مُجتمعاً على أن يلتزم رئيس الحكومة بإحالة التشكيلة الوزارية كاملة لمجلس النواب.
 
ومن مهام المجلس الرئاسي إطلاق مسار المُصالحة الوطنية؛ وتشكيل مفوضية وطنية غُليا للمُصالحة لتنفيذ المهام الواردة بالمادتين 2 و6 من خارطة الطريق، كما يقوم  بشكلٍ حصري بتعيينٍ أو إقالةٍ شاغلي منصب رئيس جهاز المخابرات العامة ما لم يعترض مجلس النواب على التعيين.
 
كما يختار رئيس وأعضاء المفوضية الوطنية العُليا للمُصالحة، وباقي رؤساء الأجهزةٍ التابعة لرئاسة الدولة وفق التشريعات النافذة، كما من مهامه إصدارُ قرارات رئاسيةٍ في إطار الاختصاصات المُوكلةٍ لهُ.
 
ومن اختصاصات رئيس المجلس الرئاسي الإشراف على أعمالٍ المجلس الرئاسي؛ وترؤس اجتماعاته؛ وتوقيع قراراته وفق محاضر الاجتماعات، وتمثيل الدولة بصفةٍ بروتوكوليةٍ في علاقاتها الخارجية.
 
فيما حددت بعثة الأمم المتحدة اختصاصات حكومة الوحدة الوطنية، وهي الهيئة الإدارية العليا للدولة، وباستثناء مَن المهام المسندة للمجلس الرئاسي؛ يختص مجلس وزراء الحكومة بباقي اختصاصات السلطة التنفيذية؛ ومنها تنفيذ كل الإجراءات المطلوبة لإنجاح خريطة الطريق  الهادفة للوصول للانتخابات وفي  مواعيدَها المقررة.
 
ووضع وتنفيذ برنامج عمل الحكومة، مع الأخِذ بعين الاعتبار الأولويات المنصوص عليها في ملتقى الحوار السياسي الليبي، واقتراح مشروعات القوانين اللازمة لأداء مهامها وإنهاء المرحلة التمهيدية، وإعداد مشروع الموازنة  العامة والحساب الختامي للدولة؛ وإحالتهما لمجلس النواب لإقرارها، إصدار القرارات الخاصة بهيكلة وإدارة الأجهزة والمؤسسات التنفيذية التابعة للحكومة؛ حسب ما تراه ضرورياً وملائماً وذلك بعد التشاور مع الجهات ذات الصلة.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق