إسبانيا الأكثر إصابة بكورونا في أوروبا.. الموجة الثالثة تتفشى والسلالات الجديدة أشد خطراً

الإثنين، 01 فبراير 2021 11:01 ص
إسبانيا الأكثر إصابة بكورونا في أوروبا.. الموجة الثالثة تتفشى والسلالات الجديدة أشد خطراً
كورونا فى اسبانيا

تصدرت إسبانيا قائمة الدول الأكثر إصابة بفيروس كورونا في أوروبا، حيث لديها أكبر عدد من الإصابات بالنسبة لعدد السكان، مع تقدم البرتغال فقط.

ولم تصل أسبانيا بعد إلى المستويات التي وصلت إليها المملكة المتحدة وأيرلندا بسبب السلالة البريطانية الجديدة لكورونا، ولا يبدو أنها ستصل إليهما، لكن هاتين الدولتين قللتا بشكل كبير من معدل الإصابة بالفيروس في الأسبوعين الماضيين بفضل إجراءات الاحتواء القاسية.

وبلغت إسبانيا أعلى نسبة إصابة في أوروبا في بداية الموجة الثانية، على الرغم من تجاوزها لاحقًا من قبل العديد من الآخرين، لكن الآن يحدث العكس.
 
ويقول تقرير نشرته صحيفة "البيريوديكو" الإسبانية، إنه عندما تنحسر الموجة الثالثة في البلدان الأكثر تضررًا، تكون إسبانيا على رأس القائمة. ولم تتعرض أي دولة من الدول الأكثر أهمية في أوروبا لمثل هذا الانتعاش المبالغ فيه في حالات قرب عيد الميلاد.
 
تشير الصحيفة: حتى الآن فقط هذا الشهر، أحصت وزارة الصحة الإسبانية بالفعل أكثر من 800 ألف إصابة ، مع حوالي 10000 حالة وفاة.
 
ويعتقد معظم الخبراء أنه إلى حد، يجب أن يكون المتغير البريطاني الجديد للفيروس قد ساهم في هذا الانفجار في الحالات في إسبانيا، في المملكة المتحدة وأيرلندا.
 
وتمثل أكثر من 90٪ من الإصابات في بعض المناطق ، تم الوصول إلى الحد الأقصى من 1165 حالة لكل 100.000 شخص في 14 يومًا ، في حالة بريطانيا ، و 1479 في حالة أيرلندا، وفي البرتغال ، مع انتشار بنسبة 50 ٪ ، هو 1587 ولم تظهر ذروة المنحنى بعد.
 
وفى إسبانيا ، تجاوز الانتشار في بعض المناطق 20٪، لكن المعدل الوطني، الذي يصعب حسابه بسبب نقص الدراسات ، سيكون بين 5٪ و 8٪ ، النقطة هي أنه في أقل من شهر بقليل ، زاد معدل الإصابة خمسة أضعاف ، إلى 1051 حالة لكل 100000 نسمة تم تسجيلها هذا الخميس ، وفقًا للإحصاءات الأوروبية.
 
وفي المملكة المتحدة، على سبيل المثال ، لا يمكنك مغادرة منزلك دون "سبب معقول"،  المدارس والفنادق مغلقة، والعمل عن بعد إلزامي، وتم حظر الرحلات إلى الخارج غير الضرورية. وإذا كان الأمر كذلك ، فيجب عليهم الخضوع للحجر الصحي في الفنادق التي توفرها الحكومة. وقد انخفض بالفعل إلى 742 حالة لكل 100 ألف ساكن.
 
وتطرقت الصحيفة الأسبانية إلى الوضع في فرنسا وألمانيا، مشيرة إلى أن فرنسا كانتواحدة من أكثر البلدان تضررا في الموجة الثانية. ووصلت إلى ذروتها عند 1009 حالة في 11 نوفمبر ، ولكن مع الحبس القاسي تمكنت من الانخفاض إلى حوالي 200.
 
وأبقت فرنسا الأعمال الفندقية مغلقة لمدة ثلاثة أشهر ، لكنها أعادت فتح المدارس بعد عيد الميلاد ورفعت حظر التجول. نظرًا للانتعاش في الحالات وتهديد B117 ، فقد تمت إعادته اعتبارًا من الساعة 6:00 مساءً ، وعززت مراقبة الحدود وتفكر بجدية في العودة إلى الحبس الصارم إذا لم ينجح ذلك.
 
لا تزال ألمانيا في الموجة الثانية، ووصلت إلى الحد الأقصى (412 حالة لكل 100.000 شخص) عشية عيد الميلاد، وهي الآن 239 حالة، أي أربع مرات أقل من إسبانيا ، لكنها تعتبرها عالية جدًا وفي مواجهة التهديد البريطاني ستستمر في حبسها الصارم ، والذي يشمل إغلاق المدارس والضيافة لما يقرب من ثلاثة أشهر حتى الآن.
 
وأفادت أن الخوف دفع من "فيروسات كورونا الخارقة" أنجيلا ميركل إلى منع الرحلات الجوية إلى المناطق التي تنتشر فيها السلالات الجديدة (جنوب إفريقيا والبرازيل أيضًا) ، على النحو الذي أوصت به المفوضية الأوروبية. كما اعتمدت بلجيكا وهولندا والدنمارك وفنلندا قيودًا على الحدود.
 
ومنعت ألمانيا اعتباراً من السبت الدخول إلى أراضيها عبر البر والبحر والجو، للأشخاص الوافدين من خمس دول تشهد تفشياً واسعاً للنسخ المتحوّرة من الفيروس.
 
من جهتها، تغلق فرنسا اعتباراً من الأحد حدودها أمام جميع المسافرين من خارج الاتحاد الأوروبي، باستثناء الرحلات الضرورية وكذلك أغلقت مراكزها التجارية الكبيرة.
 
وعن السلالات شديدة الخطورة، تؤثر السلالات الجديدة لكورونا وخاصة البريطانى على انتشار العدوى وارتفاع الحالات، ولذلك فإن هناك دول أوروبية مهددة بمواجهة موجة رابعة من الفيروس وذلك بسبب المتغير البريطاني وانتشاره بالكامل فى البلاد، وفى مقدمة هذه الدول هى إسبانيا.
 
في كتالونيا ، تم تمديد القيود الحالية (الأصعب) جزئيًا بسبب المتغير البريطانى لكورونا B117 ولكن تقرر الانتظار ومعرفة ما إذا كان الوضع يزداد سوءًا لاتخاذ المزيد من الخطوات، ويبقى التأثير الذي ستحدثه ، ولكن إذا كان مهمًا للغاية ، فقد تأتى إجراءات إيقافه بعد فوات الأوان مع إجراء انتخابات بينهما.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق