تصاعد أزمة "نافالني".. ماذا يحدث في روسيا؟

الإثنين، 01 فبراير 2021 11:00 م
تصاعد أزمة "نافالني".. ماذا يحدث في روسيا؟
نافالنى

مع استمرار تصاعد وتيرة المظاهرات الروسية المندلعة من قبل أنصار زعيم المعارضة أليكسى نافالنى، سواء على مستوى روسيا أو على مستوى المجتمع الدولى، وقامت السلطات باعتقال 5021 شخصا خلال الساعات الماضية ضمن احتجاجات مناهضة لاعتقال الناشط السياسى الروسى المعارض، فيما أمرت محكمة روسية، اليوم الاثنين، بتحديد إقامة كيرا يارميش المتحدثة باسم المعارض المحبوس أليكسي نافالني حتى يوم 23 مارس.
 
 
ونقلت وكالة الإعلام الروسية عن المتحدثة باسم المحكمة قولها إن يارميش متهمة بانتهاك قواعد كوفيد-19 خلال مظاهرة غير مصرح بها، كما أعلنت المحامية سفيتلانا دافيدوفا أن الشرطة الروسية أخلت سبيل زوجة أليكسي نافالني بعد توقيفها في موسكو، ووفقا لموقع روسيا اليوم تم إخلاء سبيل يوليا نافالني من قسم شرطة جنوب غربي موسكو بعد تحرير محضر ضدها بتهمة مشاركتها في حملة غير مرخصة تسببت "بالتضييق على المشاة وعرقلة السير".
 
 
وأكد المتحدث باسم الرئاسة الروسية دميترى بيسكوف، أن "صندوق مكافحة الفساد" التابع لأليكسي نافالني أثبت حقيقة كونه عميلا أجنبيا، عندما ناشد البيت الأبيض فرض عقوبات على عشرات من رجال الأعمال والمسؤولين الروس، قائلا: "فيما يتعلق بهذا الصندوق وكل هذه الخطابات والنداءات لفرض عقوبات على روسيا تُثبت أن الصندوق عميل أجنبي فعليا وقانونيا على حد سواء"، في إشارة إلى الوضع القانوني الذي حددته له التشريعات الروسية.
 
وأضاف بيسكوف:" أن الدعوات للولايات المتحدة لفرض عقوبات جديدة ضد روسيا أمر غير مقبول على الإطلاق، وهذا الأسلوب ليس له أدنى فرصة للنجاح".
 
كما شن دميتري ميدفيديف نائب رئيس مجلس الأمن الروسى اليوم الاثنين،، هجوما حادا على الناشط المعارض أليكسي نافالنى، معتبرا أنه "مارق سياسي" يسعى للوصول إلى السلطة، بواسطة "طرق وقحة ونشاطات جامحة".
 
 
وقال نائب رئيس مجلس الأمن الروسي، في مقابلة أوردتها قناة "روسيا اليوم"،إن نافالني محتال و مارق سياسي،مشيرا إلى أنه يحاول ويسعى بشكل مغامر ومتهور، للوصول إلى السلطة لتحقيق أهدافه الخاصة، ولا شيء آخر".
 
 
وأضاف دميتري ميدفيديف أن نشاطات أليكسي نافالني باتت الآن، أكثر وقاحة و انفلاتا، مما كانت عليه قبل بضع سنوات".
 
 
من ناحبتها دعت فرنسا اليوم الإثنين، ألمانيا إلى التخلي عن مشروع أنبوب غاز مع روسيا على خلفية قضية المعارض الروسي أليكسي نافالني، كما أدانت وزارة الخارجية البريطانية الاعتقالات العشوائية للمتظاهرين السلميين في روسيا، وقالت بريطانيا: ندعو الحكومة الروسية لاحترام حق التظاهر السلمي وحماية حرية الإعلام.
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة