«أشتاتا أشتوت».. النيران تشتعل يوميًا دون سبب في منزل بأسوان (فيديو)

الخميس، 11 فبراير 2021 09:00 م
«أشتاتا أشتوت».. النيران تشتعل يوميًا دون سبب في منزل بأسوان (فيديو)

فجأة وبدون سابق إنذار يشهد منزل الحاج سيد، الذي تجاوز عمره السبعين مع زوجته وأولاده وأحفاده، والمكون من طابقين بضواحي مدينة أسوان، واقعة غريبة من نوعها، وذلك بعد اشتعال النيران بشكل يومي، ومتكرر داخل المنزل لفترة وصلت لشهر تقريبا دون أن يجدوا تفسيراً لذلك.

 

تقول "أم حسن" عن المنزل: زوجى سيد بشير عبد الحاكم، هو صاحب المنزل، وهو رجل مُسن، يعيش فيه معنا برفقة أولادى وأبناءهم 3 أسر بخلاف الشباب، وكنا من أوائل الناس التى سكنت فى المنطقة ولم نشتكى من شيئ طوال هذه المدة".

وتابعت السيدة أم حسن ربة المنزل: وقائع الحريق بدأت يوم الجمعة قبل شهر تقريباً بحريق محدود فى "مرتبة" غرفة الأطفال، موضحةً أن سبب الحريق قد يكون نتيجة بخور أو مصدر مشتعل آخر، ولكن فى مساء اليوم التالى تجدد الحريق بنفس سرير الغرفة واعتقدنا أن الشباب لم يطفئوا الحريق السابق جيداً لأنه فى نفس المكان ولم نشك فى أى شيئ، مضيفةً: حتى جاء اليوم الثالث واشتعلت النيران فى "مخدة" السرير والتهمتها بالكامل، رغم أن هذا السرير لا ينام عليه شخص بعينه ولكن يتناوب عليه الشباب أبنائها، وظلت الحرائق تشتعل كل يوم فى الظهيرة أو فى وقت المساء.

وأضافت، أنه فى اليوم الرابع اشتد الحريق واستنجدوا بالحماية المدنية لإطفاء النيران التى امتدت للطابق الثالث بالكامل، وكان الشباب يلقون بالأشياء من البلكون لإنقاذ ما يمكن إنقاذه، موضحةً بأن لديها ابنة ابنتها عروسة فى فترة الخطوبة ويعملون على تجهيزها للزفاف، ولكن النار امتدت للغرفة التى بها الأجهزة ومستلزمات عش الزوجية لها، رغم أن الغرفة كانت مغلقة بأقفال حديد، وعلقت قائلةً: "الحمد لله إن احنا بنطلع سالمين".

وقالت أم أدهم، من سكان المنزل، إن النيران لم ترحم الكبير والصغير فى المنزل ولاحقتهم حتى الرجل الكبير والد زوجى، كانت تشتعل النار فى ملابسه وهو يمشى فى طريقه للحمام وكذلك أثناء لبسه الرداء على رأسه للوقاية من البرد، حتى تركت النار أثراً فى يديه وقدميه وظهره.

وعلقت أم أدهم: لم نجد الراحة داخل المنزل مع تجدد اشتعال النيران، التى دمرت كل شيئ من أثاثات وأجهزة كهربائية ومفروشات وأتلفتها بالكامل، مشيرة إلى أنهم لجأوا للخروج من المنزل والاستقرار فى الشارع رغم برودة الشتاء، وقالت: "لا يجرأ أحد منا على الدخول للمنزل لأن النار تشتعل فى أى وقت من الليل أو النهار"، لافتةً إلى أنهم نصبوا "خيمة" خارج المنزل للمبيت فيها، واستعانوا بـ"البطاطين المحروقة" لغطاء الأطفال الصغار، مناشدة اللواء أشرف عطية محافظ أسوان، بالتدخل ومحاولة تعويض الضرر الذى لحق بهم وإيجاد حل لهذه المشكلة.

علاء السيد، ابن صاحب المنزل، أوضح، بأنهم سمعوا الكثير من الأسباب حول هذه الحرائق المتكررة، مؤكداً أن هناك أكثر من 30 شيخاً طرقوا بابهم لحل هذه الأزمة وإخراج "الجن" ولكن دون جدوى مع مرور شهر على بداية الأزمة، رغم أن بعضهم يحصل على أموال، ومع خروج كل شيخ ويطمئنهم بأن الأمور استقرت تعود الأزمة لنقطة الصفر وتتكرر الحرائق فى المنزل، حتى أنها لحقت بمكبر الصوت الذى كان يتلى عليه القرآن.

وعلق: "البعض يقول إن السبب يرجع إلى أعمال حفر وتنقيب عن الآثار، لكن الحقيقة لم نجد ما يثبت ذلك خاصة أننا فتشنا ولم نجد أحد من المنازل المحيطة يحفر أو ينقب عن الآثار لأن الجيران كلهم معروفين ولا أحد فيهم يريد الضرر لنا"، موضحاً بأن الحرائق امتدت للجيران ووصلت لمنزلين مجاورين ملاصقين للمنزل الرئيسى، وهما منزلان لأسر من أقارب الأسرة نفسها.

وأشار إلى أن بعض الجيران ساعد فى إزالة آثار الحريق من خلال دهان حوائط المنزل من الداخل والخارج بعد أن كانت سوداء من آثار النيران، وتابع قائلاً: "إحنا نفسنا نرجع البيت تانى ونفوق من الكابوس، لأنه بمجرد ما نفتكر أن الموضوع هدى ونفترش أى شىء داخل البيت تشتعل النار فيها، وامتدت لمنزلين آخرين عن يمين وشمال المنزل".

وأضاف، بأن أناس كثيرون لم يصدقوا ما يحدث وعليهم أن يتأكدوا بأنفسهم ويروا الوضع الحالى على الطبيعة، لأن سكان المنزل نائمين فى الشارع، وعلق قائلاً: إحنا قبل الحريق كنا مستورين ولا عمرنا طلبنا حاجة من حد، لكن كل شىء دمر حالياً، وذبحنا لله بنية فك الأزمة وحلول الفرج، والحمد لله ما حدث ابتلاءات وراضيين به ونسأل الله أن يفك الأزمة".

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق