هل يلقي شوقي علام بيان دار الإفتاء لشهر رمضان المقبل؟.. 20 يوما وتنتهي ولايته

الجمعة، 12 فبراير 2021 10:42 ص
هل يلقي شوقي علام بيان دار الإفتاء لشهر رمضان المقبل؟.. 20 يوما وتنتهي ولايته
شوقى علام

حالة من الترقب في المؤسسات الدينية المصرية، بسبب اقتراب انتهاء ولاية الدكتور شوقي علام مفتي الديار المصرية، الثانية والأخيرة، فما هي إلا 20 يوماً. 
 
وهناك احتمالين لا ثالث لهما، لحسم مصير الدكتور شوقي علام في دار الإفتاء المصرية، أولها احتمالية صدور قرار رئاسي بالمد له حتى بلوغه سن المعاش في 12 أغسطس القادم، والثاني ترشيح هيئة كبار العلماء من يخلفه.
 
 
 
ووفق تقارير صحفية، تعددت الروايات داخل أروقة مشيخة الأزهر الشريف، فرواية تقول أن الاجتماع الذى دعا إليه فضيلة الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر الشريف، في 24 يناير الماضى، لهيئة كبار العلماء كان بخصوص ترشيح ثلاثة أسماء لرئاسة الجمهورية لاختيار مفتى جديد للديار المصرية.
 
بينما تقول الرواية الأخرى أن تلك الأسماء تم رفضها، فيما تقول رواية أخرى أن القرار في طريقه للمد لمفتى الجمهورية الحالي الدكتور شوقى علام، مفتى الجمهورية لحين بلوغه سن المعاش في 12 أغسطس.
 
وفي كلا الحالات، فإن لائحة هيئة كبار العلماء ليس بها ما يمكن بالمد للمفتى الحالي لعام آخر أو أكثر، حيث تنص لائحة اختيار المفتى تنص على: أولاً – يدعو شيخ الأزهر هيئة كبار العلماء للانعقاد قبل موعد انتهاء مدة مفتى الجمهورية بشهر على الأقل، للنظر فى ترشيح المفتى الجديد.
 
 
 
 
ثانياً – ترشح الهيئة ثلاثة من العلماء من بين أعضائها أو من غيرهم ممن تنطبق عليهم شروط ومعايير صلاحية شغل منصب المفتى التى تقررها الهيئة.
 
ثالثاً – تقترح الهيئة عبر الاقتراع السرى المباشر على المرشحين الثلاثة فى جلسة يحضرها ثلثا عدد الأعضاء، ويعتبر من يحصل على أعلى الأصوات هو مرشح هيئة كبار العلماء لمنصب الإفتاء بشرط حصوله على الأغلبية المطلقة للأعضاء الحاضرين.
 
رابعاً – يعرض شيخ الأزهر الترشيح على رئيس الجمهورية لإعمال اختصاصه فى إصدار قرار تعيين مفتى الجمهورية. 
 
جدير بالذكر أن الدكتور شوقى علام، المفتى الحالى والذى يقع ترتيبه المفتى 19 لدار الإفتاء، هو أول مفتى لجمهورية مصر العربية منتخبا بعد تعديلات قانون الأزهر رقم 103، وهو المفتى رقم 19 فى تاريخ دار الإفتاء المصرية منذ عام 1859 ميلادية.
 
وتم اختيار الدكتور شوقى إبراهيم عبد الكريم علام فى 11 /2 /2013 من قبل هيئة كبار العلماء، لمنصب المفتى خلفًا للدكتور على جمعة، وذلك فى انتخابات بالاقتراع السرى المباشر لأعضاء هيئة كبار العلماء للمرشحين، وحصل الدكتور شوقى إبراهيم عبد الكريم علام على أعلى الأصوات، حيث يبلغ المفتى سن المعاش فى 12 أغسطس القادم.
 
 
هيئة كبار العلماء
 
وفى 22 يناير 2017 أصدر الرئيس عبد الفتاح السيسى، القرار رقم 37 لسنة 2017، بتجديد تعيين الدكتور شوقى عبد الكريم موسى علام، مفتياً لجمهورية مصر العربية، لمدة 4 سنوات، اعتباراً من 4-3-2017.
 
وتضم هيئة كبار العلماء الآن 18 عضواً، وفى 8 سبتمبر الماضى انتخب الهيئة ثلاثة أعضاء جدد وهم الدكتور طه الدسوقى حبيشى، أستاذ العقيدة والفلسفة بكلية أصول الدين بجامعة الأزهر، والذى توفى فى 5 ديسمبر الماضى، والدكتور محمد عبد الرحمن الضوينى، أستاذ الفقه المقارن بكلية الشريعة والقانون، والدكتور فتحى عثمان الفقى، أستاذ الفقه بجامعة الأزهر، لكن لم يصدر قرار رئيس الجمهورية حتى الآن، بينما رحل عن الهيئة 17 عضواً، بالإضافة إلى عزل يوسف القرضاوى فى 9 ديسمبر من عام 2013.

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق