حتى يونيو 2022.. «القليوبية» تستهدف تبطين 410 كيلو مترات ترع

الأحد، 14 فبراير 2021 09:34 ص
حتى يونيو 2022.. «القليوبية» تستهدف تبطين 410 كيلو مترات ترع

أطلقت وزارة الموارد المائية والرى المشروع القومى لتأهيل الترع والذى يستهدف كمرحلة أولى منه تأهيل حوالى 7000 كيلو متر من الترع المتعبة بتكلفة إجمالية 18 مليار جنيه فى جميع محافظات الجمهورية بحلول منتصف عام 2022، لما له من مردود كبير فى مجال تحسين إدارة المياه وتوصيل المياه لنهايات الترع المتعبة، بالإضافة إلى المردود الاقتصادى والاجتماعى والحضارى والبيئى الملموس فى المناطق التى يتم التنفيذ فيها، وتشجيع المواطنين على الحفاظ على المجارى المائية وحمايتها من التلوث.
 
يقول المهندس أسامة خليل، رئيس الإدارة المركزية للموارد المائية والرى فى محافظة القليوبية، إنه سيتم تنفيذ 410 كيلو متر طولى فى المرحلة الأولى من المشروع القومى لتأهيل وتبطين الترع، بتكلفة مليار و300 مليون جنيه.
 
ويضيف خليل، أن هذا المشروع استثمارى لذلك سوف يكون هناك عائد من هذا الاستثمار والذى يتمثل فى توفير المياه التى كانت تتسرب، وإعادة القطاع التصميمى للمجرى المائى، وبذلك لن يكون هناك إهدار لأى نقطة مياه، وسرعة وصول المياه للمنتفعين مع عدالة التوزيع، وسيتم توفير نفقات الصيانة؛ لأن التبطين يمنع نمو الحشائش فى الميول والحشائش العاكسة فى القاع، ويحافظ على المياه من المخلفات، ويوفر فرص عمالة مع العودة للشكل الجمالى للمجارى المائية.
 
من جانبه يوضح المهندس بلال عبد القادر، مدير عام رى القليوبية، أن هناك قطاعين من قطاعات الوزارة يعملان فى مشروع تبطين الترع بمحافظة القليوبية بمسافة 410 كيلو، هما قطاع الرى الذى سينفذ 296 كيلو يتم العمل فى 160 كيلو منها، و136 كيلو المتبقية ستتم ترسيتها خلال شهر، موضحا أنه يتم طرح مناقصة عامة، وجار التعاقد بالأمر المباشر مع الهيئة العربية للتصنيع، مشيرا إلى أنه تم تنفيذ نحو 15% من المستهدف تنفيذه فى المشروع خلال المرحلة الأولى التى سيتم الانتهاء من تنفيذها فى 30 يونيو 2022.
 
ويشير عبد القادر، إلى أنه تم حصر كافة الترع التى تحتاج إلى تأهيل فى محافظة القليوبية، وجار تدبير الاعتمادات المالية لها، فى المرحلة الثانية.
 
من جانبه يؤكد المهندس محمد محمدين، مدير رى شرق القليوبية، أنه يتم تبطين ترعة الجانبية اليمنى للبحر الخليلى بطول 4 كيلو ونصف لخدمة زمام 4000 فدان، ويتم العمل بالتناوب وضخ المياه فى ترعة، والعمل فى تبطين ترعة أخرى، وبعد الانتهاء منها يتم ضخ المياه فيها، والعمل فى الترعة الأخرى للمحافظة على عملية الرى.
 
ويوضح محمدين، أن عملية التبطين تتم بالدبش، وبعدها يتم وضع الخرسانة، مشيرا إلى أنه يتم العمل بأكبر قدر خلال فترة السدة الشتوية حتى لا يتأثر المزارع، مشيرا إلى أنه يوجد فى شبين القناطر نحو 2500 فدان يعمل بالرى الحديث.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق