تاريخ الخيانة الإخواني.. دراسة حديثة ترصد العلاقة الحرام بين الإخوان والاحتلال البريطاني

الثلاثاء، 16 فبراير 2021 10:00 ص
تاريخ الخيانة الإخواني.. دراسة حديثة ترصد العلاقة الحرام بين الإخوان والاحتلال البريطاني

لطالما التصق طبع الخيانة في جماعة الإخوان الإرهابية على مر التاريخ، وقائع تدين قيادات الجماعة وتحركاتهم داخل مصر من أجل خدمة أجندات خارجية ولصالح أجهز مخابرات دول أجنبية.
 
من ذلك المنطلق، أفادت دراسة صادرة عن المركزالمصرى للفكر والدراسات الاستراتيجية بمعلومات تاريخية وموثقة عن العلاقات بين الإخوان ودول أوروبا، حيث أشارت إلى مجموعة من الوقائع التاريخية التى تؤكد تورط الجماعة فى العمالة ضد مصر.
 
وأشارت الدراسة إلى أن تطورات العقد الأخير (2010-2020) جعلت مجموعات الإخوان في أوروبا في وضع أضعف نسبيًّا سياسيًّا وهيكليًّا وماليًّا؛ بسبب التحول نحو الراديكالية السياسية العنيفة، ومخاوف الغرب المتعاظمة من التطرف الديني وتجنيد متشددين، والعمليات الإرهابية التي هزت أوروبا بعنف خلال السنوات القليلة الماضية.
 
وأكدت الدراسة أنه خلال هذا العقد تم ظهور عدد من الوثائق الرسمية البريطانية التي توضح جذور العلاقة بين الإخوان وبريطانيا بعيدًا عن التكهنات والنظريات المختلفة حول هذه العلاقة.
 
وأوضحت الدراسة أن لوجود تنظيم الإخوان في الغرب تاريخ طويل يعود لأبعد من العقود القليلة الماضية، فقد ساعدت الكثير من وثائق وملفات الأرشيف البريطاني والوثائق الحكومية الأمريكية التي يُكشف عنها بشكل دوري، في إلقاء الضوء على تاريخ العلاقات بين تنظيم الإخوان المسلمين وبريطانيا خصوصًا والغرب عمومًا.
 
وأشارت إلى أن هناك الكثير من الكتب السياسية التي تناولت القضية، إلا أن الأعمال الأكاديمية التي تتناول جذور تلك العلاقة وآثارها في ضوء تمحيص المتاح من الوثائق الحكومية الأمريكية والبريطانية ليست كثيرة؛ لأنها تعتمد بالأساس على ما يتم الإفراج عنه من وثائق حكومية سرية بريطانية وأمريكية وأوروبية.
 
وأضافت الدراسة أنه "لا شك أن أحداث الربيع العربي التي دفعت الإخوان المسلمين لصدارة المشهد السياسي في العديد من الدول العربية، من بينها مصر وتونس وليبيا والسودان، حفزت المزيد من الباحثين على العودة للوثائق والأوراق السرية في الأرشيف البريطاني والأمريكي والغربي، لمحاولة فهم العلاقة المعقدة والمتشابكة بين تنظيم الإخوان والغرب."
 
وأوضحت الدراسة أن من ضمن تلك الكتب كتاب “الإخوان المسلمون والغرب: تاريخ العداوة والارتباط” الصادر عن جامعة هارفارد الأمريكية، والذي اعتمد مؤلفه مارتن فرامبتون، أستاذ التاريخ في جامعة “كوين ماري” البريطانية، على كم هائل من الوثائق والملفات والتقارير السرية التي يُكشف عن بعضها لأول مرة في كتابه.
 
وأشارت الدراسة إلى أنه وفقًا لما تكشفه الوثائق البريطانية، لم يحصل تنظيم الإخوان في البداية على اهتمام البريطانيين، لكن هذا بدأ يتغير في مطلع الثلاثينات من القرن العشرين عندما حول التنظيم اهتمامه نحو الأجندة السياسية، وانتقل مؤسسه حسن البنا إلى القاهرة عام 1932، حيث تم تعزيز الهيكل التنظيمي للحركة.
 
وأكدت أنه "بحلول نهاية الثلاثينات، لم يعد الإخوان تنظيمًا دعويًّا، بل تنظيم سياسيّ شبه عسكري. وفي أبريل 1936، أرسل المفوض البريطاني السامي إلى مصر، السير مايلز لامبسون، برقية إلى لندن تضمنت تقريرًا من القسم الخاص بوزارة الداخلية المصرية، أعطى تفاصيل “حفل شاي” عقده فرع من “جمعية الإخوان المسلمين”، بمناسبة زيارة وفد كبير من جمعية خيرية سورية".
 
وتابعت: "كان معظم الحاضرين (نحو 200 شخص) طلابًا من جامعة فؤاد الأول أو جامعة الأزهر، وقد وُصفوا في التقرير بأنهم “شباب متطرفون”، وعبّر كاتب التقرير عن قلقه من أن جماعة الإخوان مع الوقت ستخلق “جيلًا متهورًا وغافلًا”.
 
وروت الدراسة أنه بعد ما يزيد قليلًا على شهر من صدور المذكرة، أرسلت السفارة البريطانية في القاهرة 1936 تقريرًا آخر إلى لندن جمعه مدير الأمن العام المصري، وركز فقط على الإخوان في علامة على تزايد القلق منهم.
 
وأوضحت الدراسة أن السير مايلز لامبسون، وفي إشارة مباشرة إلى تنظيم الإخوان، فقد أشار إلى أن مصر شهدت “تكاثرًا للجمعيات الإسلامية ببرامج ظلامية”، تدعو “لإحياء ادعاءات العصور الوسطى لأسلمة الهيكل القضائي والإداري للدولة”، وفي تقييم لامبسون: “لا يمكن أن يأتي أي خير من هذه التحركات”.
 
وذكرت الدراسة أن اهتمام البريطانيين بتنظيم الإخوان ازدادت وتيرته مع تحرك التنظيم أكثر للانغماس في الشأن السياسي. ففي هذه المرحلة، أقام حسن البنا علاقة جيدة مع “الرجل القوي” في السياسة المصرية، علي ماهر باشا، الملقب أيضًا بـ”رجل الأزمات”، والذي ظهر بعد عام 1937 كشخص قوي التأثير على الملك الشاب فاروق. فقد كان علي ماهر رئيسًا للديوان الملكي، ويسعى للعودة إلى منصب رئيس الوزراء (بعد أن خدم لفترة وجيزة في هذا الدور في عام 1936).
 
وأكدت الدراسة أن العلاقة الغريبة والمزدهرة بين علي ماهر والإخوان  كانت سببًا واضحًا للقلق لدى البريطانيين، فقد قدم رجال في القصر مساعدات مالية وتشجيعًا سياسيًا لتنظيم الإخوان، وذلك في إطار مساعي تطويق “الوفد” وضرب البرلمان والتعددية الحزبية التي لم تكن “إسلامية” بالنسبة للإخوان.
 
وأشارت الدراسة إلى أنه على الرغم من أن حسن البنا نفى إقامة علاقات سرية مع نخبة القصر أو حصوله على أموال أو مساعدات منها، إلا أن هذا النفي لا يستقيم مع الكثير من الوثائق التي تم الكشف عنها في الأرشيف البريطاني، والتي يرصدها فرامبتون في قبول التنظيم تبرع كبير من شركة قناة السويس الحكومية، مما ساعد الإخوان على بناء أول مسجد لهم في الإسماعيلية، كما حصل الإخوان على تمويل من وزارة الشئون الاجتماعية من أجل أعمالهم في مجال الرعاية الاجتماعية. علاوةً على ذلك، كانت هناك تقارير تفيد بأن الإخوان قد تلقوا أموالًا من قوى أجنبية من بينها إيطاليا وألمانيا وبريطانيا.
 
ويقول فرامبتون: “الحقيقة هي أن البنا كان على استعداد تام للتعاون مع النخب الاجتماعية والسياسية وتأمين الدعم منهم لتنظيم الإخوان، سواء على المستوى المحلي أو على المستوى الوطني، وكان يسعى دومًا إلى تجنب استعداء الأعيان المحليين، كما كان الإخوان حريصين على تأكيد الولاء للملك، وأنشأت المجموعة علاقات دائمة مع أعضاء الطبقة العليا المصرية، مثل علي ماهر باشا. في كل هذا، كشف البنا عن تفضيله استراتيجية البراجماتية السياسية، وقد ساعده هذا في تعزيز نفوذه على المستوى القومي، كما كان يُنظر إلى الإخوان على نحو متزايد على أنهم قوة مهمة مناهضة للوفديين لا يمكن تجاهلها”.
 
وتزايدت المخاوف بشأن تنظيم الإخوان وأفعاله خلال النصف الأخير من الثلاثينات. فمن وجهة نظر بريطانية، كان صعود الإخوان مرتبطًا بتدهور البيئة الاجتماعية والسياسية في مصر، وكان ينُظر إلى الحركة على أنها تشكل خطرًا على مصالحهم. ومع ذلك، لم يكن الجميع مقتنعين بأن الإخوان لا يمكن التفاهم معهم.
 
وفي كتابه عام 1950 عن تنظيم الإخوان المسلمين، اعترف الرحالة والمستشرق البريطاني “جيمس هيورث دن” بفتح قنوات اتصال بين البريطانيين والتنظيم خلال الحرب العالمية الثانية في محاولة لإقامة نوع من التحالف مع الإخوان. وبحسب جيمس هيورث دن، فإن تنظيم الإخوان هو الذي بدأ مسار فتح قنوات اتصال نهاية 1941 عندما أرسل حسن البنا عبر وكلاء، رسالة مفادها أنه مستعد للتعاون مع البريطانيين، معطيًا الانطباع بأنه سيقبل مدفوعات مالية. ويقول جيمس هيورث دن إن ممثلي الإخوان في تلك الاجتماعات شملوا الحليف المقرب من البنا أحمد السكري الذي طلب مبلغ 40 ألف دولار وسيارة مقابل دعم بريطانيا.
 
ويذكر فرامبتون أن ريتشارد ميتشل أستاذ تاريخ الشرق الأوسط بجامعة ميتشجان الأمريكية ذكر بدوره أن قادة تنظيم الإخوان في ذلك الوقت اعترفوا بلقاءات ومناقشات مع المسئولين البريطانيين، لكنهم على عكس المصادر البريطانية، يقولون إن مبادرة فتح قنوات تفاهم جاءت بمبادرة من لندن التي حاولت “شراء” الإخوان عبر وساطة جيمس هيورث دن.
 
كما يستعرض فرامبتون مصدرًا آخر للمعلومات حول تلقي التنظيم أموالًا من بريطانيا، هذه المرة تأتي من الصحفي الأمريكي المتجول جون روي كارلسون الذي سافر إلى مصر وفلسطين وسوريا والذي نشر تقريرًا مطولًا حول رحلته تحت عنوان “من القاهرة إلى دمشق”، روى فيه تأكيدًا للقصة من خلال شهادة أحمد السكري، فقد أكد السكري لكارلسون أن هيورث دن شارك في اللقاءات بين الإخوان والبريطانيين خلال الحرب.
 
وبحسب رواية السكري لكارلسون فإنه في عام 1940، زار البريغادير البريطاني الجنرال كلايتون مقر تنظيم الإخوان المسلمين في ميدان الحلمية الجديدة في القاهرة، بتحريض من هيورث دن. وخلال المقابلة أخبر كلايتون البنا والسكري أن البريطانيين يتوقون لأن يكون لديهم “أصدقاء بدلًا من الأعداء وسط الإخوان المسلمين”.
 
بعد ذلك، قام هيورث دن والميجور البريطاني جودوين بتناول العشاء مع قادة التنظيم، ووفقًا للسكري، جاءت ذروة هذا التقارب في نوفمبر 1940 عندما زار هيورث دن السكري في منزله وتحدث بالعربية وعرض عليه مبلغ 20 ألف جنيه مصري لـ”مساعدة الإخوان في عملهم مقابل ترديد دعاية مؤيدة لبريطانيا”. وقال السكري إنه رفض العرض، لكن البنا بعد ذلك قبل مبلغ 10 آلاف جنيه من البريطانيين.
 
مجمل القول هو ما خلُص إليه فرامبتون من أن الاستعداد لإبرام مثل هذه الصفقة مع البريطانيين ينسجم مع ماضي حسن البنا وممارساته اللاحقة.. فقد كان يعمل بطريقة براجماتية للغاية، خاصة عندما يتعلق الأمر ببناء العلاقات وتأمين الدعم المادي لحركته. فخلال الحقبة التكوينية للإخوان أخذ البنا أموالًا من شركة قناة السويس، ومن المرجح تلقيه تمويلًا من ألمانيا؛ كما قام بتحالف مع علي ماهر "رجل القصر القوي".
 
ويتابع فرامبتون: “بهذه الخلفية، لن يكون مفاجئًا إذا ما كان البنا منفتحًا لقبول أموال بريطانية.. ولعل الأمر الأكثر أهمية هو حقيقة أن السلطات البريطانية كانت مستعدة لتقديم مثل هذه الإغراءات المالية. فما كشفته هذه الحالة، عندما يتم وضعها إلى جانب حوادث مشابهة مع تنظيم مصر الفتاة، هي طريقة معينة للقيام بأمور كانت سائدة في الدوائر البريطانية خلال الحرب.. وكان جوهر هذا النهج هو الاعتقاد بأن كل منظمة أو فرد هو في نهاية المطاف يمكن تطويعه، بغض النظر عن مدى عدائه العلني للبريطانيين”.
 
وفي كل الحالات كانت هذه هي المقدمات الأولى للعلاقات المركبة والخفية والمعقدة بين تنظيم الإخوان المسلمين وبريطانيا، فلاحقًا ستتقاطع المصالح والعلاقات أكثر.
 
 
 
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق