الصعيد يتصدر محافظات مصر في التدخين وشرب الخمور وتعاطي المواد المخدرة (أرقام رسمية)

الأربعاء، 17 فبراير 2021 01:15 م
الصعيد يتصدر محافظات مصر في التدخين وشرب الخمور وتعاطي المواد المخدرة (أرقام رسمية)

على مدار السنوات الماضية، كثفت الدولة جهودها للتصدي لظواهر التدخين وشرب الخمور، والإدمان، وعلى الرغم من الحملات المستمرة للدولة، والجهود التي تبذلها وزارتي الداخلية والتضامن إلا أن الأرقام تؤكد أن النسب للظواهر الثلاثة السلبية والمميتة لا تزال قائمة.

كانت وزارة التضامن، برئاسة نيفين القباح، قامت بإجراء مسحة وقائية، لتحديد نسب التدخين وتعاطي المخدرات، بالإضافة إلى الإدمان، ولفتت وزيرة التضامن الاجتماعي إلى أن عينة المسح التي تم إجراؤها على 30 ألف أسرة معيشية للشريحة العمرية من (12) سنة حتى (60) سنة بكافة محافظات الجمهورية.

وأفادت أن نسبة التدخين (27.9%)، ونسبة تعاطي المخدرات (5.9%)، ونسبة الإدمان (2.3%)، وذلك مقارنة بالنسبة العالمية التي بلغت (5.3%)، وفقًا لتقرير الأمم المتحدة المعني بالجريمة والمخدرات.

وجاء توزيع نسبة التدخين وتناول الكحوليات وتعاطي المواد المخدرة طبقًا للمحافظات الأعلي وفقًا لعينة الفحص في التدخين.. جاءت محافظة المنيا في المركز الأول بنسبة (51.8%)، ثم سوهاج (47.4%)، وجاءت بعدها البحر الأحمر بنسبة (39.2%)، والبحيرة (35.6%)، والإسماعيلية (33.3%)، وتتساوى معها الإسكندرية (33.3%)، ثم الغربية ودمياط والجيزة وأخيرًا الأقصر.
 
وبالنسبة إلى تناول الكحوليات، جاءت محافظة البحر الأحمر في المركز الأول بنسبة (5.4%)، ثم الشرقية (5.3%)، ثم سوهاج (5.2%)، ثم أسوان (4.4%)، والقاهرة (4%)، ثم الإسكندرية والمنوفية والجيزة والسويس، وأخيرًا المنيا (2.4%).
 
وفي تعاطي المواد المخدرة، احتلت سوهاج الترتيب الأول بنسبة (12.2%) ثم القليوبية (10.5%)، والشرقية (8.2%)، والمنيا (8%)، والبحر الأحمر (6.7%)، وأسوان (6.5%)، والدقهلية (6.5%)، والقاهرة (6%)، والجيزة (5.9%)، والإسكندرية (5.2%).
 
على الرغم من كون الأرقام أقل من المعدل الدولي، إلا أنها لا تزال تمثل خطرا على المجتمع وعلى الحياة البشرية، خاصة أن معظم النسب الأكبر تتصدر دول ينطبق عليها الطابع الريفي، وهو ما يشير إلى إمكانية تحول تلك المناطق إلى بؤر من  الخطر المستترة.

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق