الطقس في الإسكندرية.. توقف هطول الأمطار وخسائر محدودة نتيجة نوة "الشمس الصغري"

الخميس، 18 فبراير 2021 05:00 م
الطقس في الإسكندرية.. توقف هطول الأمطار وخسائر محدودة نتيجة نوة "الشمس الصغري"

انكسرت موجة الطقس السيئ التى تضرب الإسكندرية حيث توقف هطول الأمطار المتقطعة مع سطوع الشمس الدافئة، وشهدت الإسكندرية أمس نوة الشمس الصغرى التى ضربت عروس البحر، حيث هطلت أمطار متوسطة، يصاحبها انخفاض فى درجات الحرارة والشعور الشديد بالبرودة.
 
 
كان قد شدد اللواء محمد الشريف، محافظ الإسكندرية، على جميع التنفيذيين ورؤساء الأحياء وبالتنسيق مع شركة الصرف الصحي، بالتواجد الميداني بمختلف الشوارع على مدى الساعة، وتفقد أعمال رفع تجمعات وكسح مياه الأمطار والاطمئنان على سيولة الحركة المرورية.
 
وشهدت المحافظة حالة من الاستنفار العام بكافة أجهزتها وقطاعاتها من خلال خطة تشمل التنسيق التام بين جميع الأجهزة المعنية لمتابعة حالة الطقس السيئة وعدم الاستقرار في الأحوال الجوية لليوم الثاني على التوالي
 
وأكد اللواء محمد الشريف، محافظ الإسكندرية، استمرار رفع حالة الاستنفار والطوارئ القصوى في جميع أجهزة المحافظة التنفيذية والجهات المعنية لمواجهة تداعيات النوة الحالية وسقوط الأمطار الغزيرة التي تشهدها المحافظة منذ أمس والتي وصلت إلى حد السيول، لافتاً إلى أن جميع الأجهزة المعنية تعمل بأقصى جهدها لمواجهة أي أزمة طارئة خاصة بتصريف تراكمات مياه الأمطار، ذلك فضلا عن متابعة انتشار وتمركزات سيارات ومعدات الصرف الصحي بجميع المناطق الحيوية على مستوى الأحياء.
 
وأكد المحافظ، أن غرفة العمليات الرئيسية بالمحافظة منعقدة بشكل دائم ومستمر لمتابعة حالة الطقس السيئ وخاصة في غرب الإسكندرية والتي شهدت سقوط أمطار غزيرة وصلت إلى حد السيول، مؤكدا أن جميع الأجهزة تواصل مجهودتها على أرض الواقع للتعامل مع تلك التداعيات.
 
علي الصعيد ذاته، أوضح أنه تم التشديد على جميع المسئولين التنفيذيين بالتواجد لحظيا على مدار الساعة والمتابعة المستمرة لحالة الشوارع المختلفة ورصد أي حالات طارئة تجنبا لحدوث أي مشكلات في أي منطقة نتيجة سقوط الأمطار الغزيرة وكذا التأكد من تحقيق السيولة المرورية بكافة شوارع الإسكندرية.
 
وقام اللواء محمود نافع، رئيس مجلس الإدارة منذ الساعات الأولى، بمتابعة والمرور على جميع التمركزات تزامنا مع تساقط الامطار بين الخفيفة والمتوسطة والغزيرة.
 
من جهه أخرى أعلن المركز الإعلامي لشركة نهضة مصر القائمة على أعمال النظافة العامة بمحافظة الإسكندرية، رفع درجة الاستعداد والطوارئ لاستقبال نوة الشمس الصغرى، حيث قام عمال النظافة منذ ساعات الصباح الأولي، بمعاونة الأجهزة التنفيذية المختلفة بالمحافظة في أعمال كسح مياه الأمطار الخفيفة لأقرب شنيشة أو مطبق.
 
وحول الأضرار التى تعرضت لها الإسكندرية جراء موجة الطقس السيئ، أعلن حى وسط الإسكندرية، إخلاء مؤقت لعقارين من السكان دون المنقولات؛ وعرض 3 عقارات أخرى على اللجنة الهندسية مختصة لاتخاذ القرار المناسب.
 
وأشار حى وسط الإسكندرية، إلى أنه وفقا لتوجيهات اللواء علاء يوسف رئيس حي وسط؛ وبناء على البلاغات الواردة من غرفة عمليات محافظة الإسكندرية بسقوط أجزاء من العقار الكائن بـ12 شارع عرفان محرم بك دون حدوث إصابات؛ وجود عقار أبل للسقوط بـ 18 شارع الواثق الحضرة البحرية خلف خروب سامي؛ وسقوط قشرة محارة بالعقار الكائن بـ 8 شارع انس باي الإبراهيمية. توجه على الفور مدير إدارة الأزمات والكوارث، إدارة المتابعة، ومهندسي المناطق للمعاينة واتخاذ اللازم.
 
تمت المعاينة، واتضح سقوط سقف حجرة بالدور الثالث بالعقار الكائن بـ 14 شارع البكري من عرفان محرم بك، المأهول بالسكان، والمكون من أرضي + اثنين علوي + جزء بالثالث، دون وقوع إصابات، واتضح بالكشف أن العقار صادر له قرار الإزالة رقم 66 لسنة 2018 لجزء الدور الثالث، وترميم الباقى.
 
ووجه اللواء علاء يوسف، رئيس الحى، بسرعة عمل محضر إخلاء مؤقت للسكان دون المنقولات حماية للأرواح، وتم بالفعل عمل محضر إخلاء مؤقت للسكان بقسم محرم بك، بالإضافة إلى عرض العقار على اللجنة الهندسية المختصة لاتخاذ القرار المناسب.
 
كما تمت معاينة العقار الكائن بـ18 شارع الواثق الحضرة البحرية، وتبين حدوث تلف شديد لبلكونة الدور الأول علوى؛ للعقار المكون من أرضى + أول علوى + جزء بالثانى المشغول بالسكان؛ والصادر له قرار الترميم 9  لسنة 2001 وبناء عليه جار عرضه على اللجنة الهندسية المختصة لاتخاذ القرار المناسب.
 
وفى السياق ذاته، تمت معاينة العقار رقم 8 شارع انس باي المتفرع من لاجتية الإبراهمية بمعرفة مهندس المنطقة؛ والمكون من دور أرضي و3 أدوار علوية ومشغول بالسكان؛ واتضح وجود ميل بسيط بالعقار، الصادر له قرار الترميم رقم 211 لسنة 2001  .
 
ووجه اللواء علاء يوسف رئيس الحي، بسرعة إرسال إشارة إلى قسم الشرطة المختص لعمل إخلاء مؤقت للسكان دون المنقولات حفاظا على الأرواح والممتلكات، وجار عمل المحضر اللازم بقسم باب شرق، بالإضافة إلى عرضه على اللجنة الهندسية المختصة.
 
فيما وجه اللواء علاء يوسف رئيس حي وسط الإسكندرية، بإزالة الأجزاء الخطرة والمعلقة من العقار 15 شارع البصري من الجواهر بعد سقوط أجزاء منه دون حدوث إصابات
 
وأشار حي وسط فى بيان له اليوم، إلى أنه وفقا لتوجيهات اللواء علاء يوسف رئيس حي وسط؛ وبناء على البلاغ الوارد من غرفة عمليات محافظة الإسكندرية بسقوط اجزاء من العقار الكائن بـ15 شارع البصري من الجواهر دون حدوث إصابات أو خسائر في الأرواح ، توجه على الفور لموقع العقار مدير إدارة الأزمات والكوارث وإدارة المتابعة بالحى.
 
وتمت المعاينة واتضح سقوط جزء من سور السطح، دون وقوع إصابات، من العقار المذكور المكون من أرضي و5 أدوار.
 
كما اتضح بالكشف أن العقار صادر له قرار الترميم رقم 19 لسنة 2019، وبناء عليه وجه السيد رئيس الحي بمعاينة سطح وسلام العقار، وإزالة الأجزاء الخطرة والمعلقة حماية للمارة؛ بالإضافة الي سرعة رفع الرديم من الشارع لفتحه حيث تم الانتهاء بالفعل من إزالة الأجزاء الخطرة والمعلقة بمعرفة مقاول الحي، حماية للأرواح والممتلكات؛ ورفع الرديم لفتح الشارع للمارة والمرور.
 
 
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة