محافظ جنوب سيناء: الرئيس يدعمنا.. ونفكر في إنشاء مدينة لليخوت بشرم الشيخ (فيديو)

الخميس، 18 فبراير 2021 07:00 م
محافظ جنوب سيناء: الرئيس يدعمنا.. ونفكر في إنشاء مدينة لليخوت بشرم الشيخ (فيديو)
محافظ جنوب سيناء خالد فودة - أرشيفية

كشف اللواء خالد فودة، محافظ جنوب سيناء، تفاصيل زيارة الوفد الروسى منذ أيام إلى مطار شرم الشيخ، قائلا: كان هناك وفد روسى قام بزيارة إلى مطارى شرم الشيخ والغردقة، ولأول مرة الوفد يضم 10 أفراد فى شرم الشيخ وقعد أسبوع، ووفد مثله أيضه من 10 أفراد زاروا الغردقة وقعدوا أسبوع، وأول مرة الكلام ده يحصل، قبل كده كان الوفد كله يتم تقسيمه على فريقين ما بين المدينتين ولفترة أقل منذ لك، هما قعدوا وتفقدوا مطار شرم الشيخ، واحنا بنقول أننا جاهزين نستقبل أى حد والمطار كمان مستعد ومجهز بأعلى الأجهزة".

كما تحدث حول العديد من الملفات فيما يخص المحافظة منها السياحة وتنميتها والمشروعات القومية، وكذا تفاصيل زيارة الوفد الروسى لمطار شرم الشيخ منذ أيام وقيامه بجولة تفقدية استمرت لعدة أيام.

وحول تأمين مدينة شرم الشيخ، قال: المدينة مأمنة بشكل كامل لأنها مدينة عالمية ولها سمعة عالمية، فتأمين دخول وخروج المدينة على أعلى مستوى، وبها 4 بوابات رئيسية، والبوابات مجهزة بالكاميرات وكل المعدات.

وعن المشروعات القومية بالمحافظة، قال إن الرئيس عبد الفتاح السيسي منذ توليه الحكم دعم محافظة جنوب سيناء بشكل كبير جدا على كافة المستويات، من خلال المشروعات التي تمت بالمحافظة ومنها مشروعات الطرق والكبارى والإسكان والجامعات وغيرها.

وأضاف، أن محافظة جنوب سيناء عانت في السنوات الماضية، لكن الرئيس السيسي قدم كل الدعم لها، ويرجع له الفضل في كافة الإنجازات بالمحافظة منها الطريق الجديد على سبيل المثال، والذى اختصر المسافة لأربع ساعات وتكلفته 4 مليارات جنيه وأيضا افتتاح جامعة الملك سلمان ووجود 3 أفرع لها، مشيرا إلى أن العمل جار على قدم وساق بالمحافظة دون توقف.

 

لقاء اللواء خالد فودة
لقاء اللواء خالد فودة

وحول المشروعات القومية بالمحافظة قال: الرئيس السيسي يولى أهمية بالمشروعات في منطقة سيناء بالكامل وليس الجنوب فقط، ففي الشمال هناك مشاريع زراعية وتوفير لفرص عمل، وجنوب سيناء بها مشروعات ضخمة، وبنفكر في مستقبل مدينة شرم الشيخ ونبحث مستقبلها الفترة القادمة، ونبحث أننا نعمل مدينة يخوت وهى سياحة الأثرياء، عشان نجيب دخل، أيضا بنكبر المطار، مشروعات الإسكان شغالين عليها، والطرق كمان جوه المدن فيه طرق بتتفتح، أيضا الجامعة تم افتتاح 3 أفرع كبار ، والرئيس السيسي صدق على جامعة خاصة جديدة على توأمة مع جامعة بريطانية".

 

وتحدث اللواء فودة، عن التشديد على تطبيق الإجراءات الاحترازية للحد من انتشار فيروس كورونا وقال: "احنا واخدين إجراءاتنا الاحترازية تماما، المواطنين والعاملين فى كل حتة، ملتزمون بتطبيق الإجراءات".

وحول تأثر السياحة بكورونا، وقال "بنحاول نخلق ونفتح مجالات للسياحة، مثلا عملنا حاجة كويسة جدا لأهلنا بدو سيناء وهى مضمار الهجن والذى افتتحه الرئيس السيسي والشيخ محمد بن زايد يوم 16 يناير 2020، وهى مسابقة وحدث يخدم أهالينا في سيناء، لأن معشوقهم تربية الجمال، والمهرجان عمل صدى كبير جدا، وديه حاجات بتفتح مجالات سياحة، لما الأجانب بيعرفوا بمهرجان زى الهجن بيجوا ، وديه كلها أمور لترويج السياحة".

كما أشار اللواء فودة إلى مشروع "التجلى الأعظم" بمدينة سانت كاترين واهتمام الرئيس السيسي بالمشروع، مؤكدا أن المشروع سيجعل من المدينة عاصمة السياحة الدينية العالمية، حيث أن سانت كاترين هى المكان الذى تجلى فيه الله، مشيرا إلى وجود خطة للترويج لها عالميا.

أما عن مواجهة الأمطار، فشرح اللواء خالد فودة، محافظ جنوب سيناء، الإجراءات التي اتخذت للاستفادة من مياه الأمطار التي تتساقط في بعض الأحيان بغزارة على المحافظة، مشيرا إلى جهود الدولة وتبنيها لبناء البحيرات والسدود لتخزين مياه الأمطار والاستفادة منها.

وقال فودة: "عندنا في المحافظة جبال كبيرة المطر لما بيخبط فى الجبال بينزل بكميات، أنا شفت بعيني في 2014 كان فيه طوفان، الحمد لله متكررش تانى، يمكن حصل السنة اللى فاتت بس مش بنفس الحجم من الكارثة، ومن هذه الأساس اهتمينا بالموضوع، أصبح لدينا كوادر متدربة، وعندنا مخرطات السيول تمشى فيها المياه".

وتابع محافظ جنوب سيناء: "وزير الرى كان معايا الأسبوع الماضى وتحدث عن 800 مليون تكلفة المرحلة الأولى لتطوير السدود والبحيرات، مدينة كاترين بها 200 بحيرة بتتجمع المياه فيها ونستفيد بيها ونستغلها، والمرحلة التانية بتكلفة مليار وشوية، ده معناه أن الدولة بتصرف كتير عشان تنبى سدود وبحيرات نستغل المياه، والمحافظة كمان بتشتغل، وفي يوم 4 فبراير كانت الأمطار غزيرة جدا، ولولا الكوادر المؤهلة والمعدات جاهزة، كان هيكون فيه مشاكل، يعنى المطر نزل 12 بالليل، الساعة 12 الظهر كانت كل المياه اتشفطت وكمان نظمنا مؤتمر مهم يومها".

وقال فودة: موضوع المطر لم يعد يمثل مشكلة بالنسبة لنا بل على العكس، الموضوع تحول من شر إلى استفادة.

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر تعليقا