بعد إهانة فتيات الصعيد.. التحقيق مع تامر أمين من 3 جهات "كعب داير" وبلاغات ضبط وطلبات إحاطة

السبت، 20 فبراير 2021 01:00 م
بعد إهانة فتيات الصعيد.. التحقيق مع تامر أمين من 3 جهات "كعب داير" وبلاغات ضبط وطلبات إحاطة
تامر أمين
أمل عبد المنعم

ردود فعل غاضبة من جهات عديدة بعد تصريحات الإعلامي تامر أمين، عن أهالي الصعيد والزيادة السكانية، وتشغيل فتياتهم خدمات في المدن، وبالرغم من تقديم تامر أمين الإعتذار إلا أنه غير كفيل بلجم الأفواة الغاضبة، فقابله 3 تحقيقات ووقف وطلبات إحاطة وبلاغات بالضبط والإحضار.

تامر أمين وشبكة النهار

وكانت شبكة قنوات النهار، أعلنت اعتذارها لجميع أهالي صعيد مصر وريفها في الوجه البحري، بعد الخطأ غير المقصود، الذي جاء في برنامج "آخر النهار" على لسان الإعلامي تامر أمين، أثناء حديثه عن مواجهة الزيادة السكانية في مصر، وقررت الشبكة حذف الفيديو المسئ من منصاتها المختلفة وفتح تحقيق عاجل بشأن ما حدث.

تامر أمين و طلبات الإحاطة

النائب مصطفى بكري، طالب باستدعاء وزير الدولة للإعلام، لمجلس النواب، حيث أكد في طلبه الذي تقدم به ، إلى رئيس مجلس النواب، أن بعض القنوات الفضائية دأبت على توجيه إهانات لأبناء وسيدات الصعيد في الفترة الأخيرة، وآخرها ما صدر من تامر أمين، مؤكداً في طلبه، استدعاء وزير الإعلام، لمعرفة مدى التزام القنوات الفضائية بميثاق الشرف الإعلامي والأخلاقي في تناولها، والإجراءات التي تتخذ في مثل هذه الحالات.

وتقدم النائب محمد عرفات، بطلب إحاطة لرئيس الوزراء ووزير الإعلام، حول تصريحات "تامرأمين" المسيئة، مشيراً إلى أن الأمر لن يغلق بمجرد الاعتذار، ولابد من المحاسبة لعدم تكرار مثل هذه التصريحات، خاصة أن مثل هذه الإساءات تقررت من برامج أخرى تنمرت بالسيدات البدينات وغيرها من التجاوزات في حق سيدات مصر والصعيد.

وهو ما يستوجب المحاسبة وعدم الاكتفاء بالاعتذار، مطالباً باستدعاء وزير الدولة للإعلام، ورئيس المجلس الأعلى للإعلام، وكل الجهات المسؤولة أمام لجان البرلمان المختصة، لاتخاذ قرار ومنع هذه التجاوزات مرة أخرى.

تامر أمين وبلاغ ضبط وإحضار

على الجانب الأخر المحامي أيمن محفوظ، تقدم ببلاغ للنائب العام اتهم فيه الإعلامي تامر أمين، بإهانة الصعايدة بعد تصريحاته ضد أهل الريف والصعيد، وقوله إن أسرهم ترسلهم للمدن الكبرى يعملون كـ"صبيان" وخادمات من أجل الإنفاق على أهاليهم الذين ينجبونهم من أجل هذا الغرض، مطالبًا بضبطه وإحضاره وتقديمه لمحاكمة عاجلة.

وكان نص البلاغ أن ما ذكره تامر أمين يستوجب عقوبته، طبقًا لنص المادتين 176 و 375 من قانون العقوبات اللتين تعاقبان بالحبس والغرامة كل من حرض بإحدى الطرق المتقدم ذكرها على التمييز ضد طائفة من الطوائف، إذا كان من شأن هذا التحريض تكدير السلم العام.

نقابة الإعلاميين والتحقيق مع  تامر أمين

وكأن تامر أمين فتح النار على نفسه بتصريحاته التي وجه نقيب الإعلاميين، بعدها النائب الدكتور طارق سعدة، لجنة التحقيق بالنقابة، بضرورة إجراء تحقيق عاجل مع تامر أمين، مقدم البرامج بتليفزيون النهار، وتم إبلاغه بموعد التحقيق اليوم السبت في تمام الساعة الرابعة عصرا.

كما أصدرت النقابة قرارا في وقت لاحق بالأمس بإيقاف تامر أمين بسيوني، مقدم البرامج عبر فضائية "النهار"، عن ممارسة النشاط الإعلامي على أي وسيلة إعلامية وإحالته للتحقيق، وذلك بناءً على تقرير المرصد الإعلامي التابع للنقابة، والذي أكد مخالفة تامرأمين لميثاق الشرف ومدونة السلوك.

الأعلى للإعلام والتحقيق مع تامر أمين

و هيئة المكتب بالمجلس الأعلى لتنظيم الإعلام،  قررت وقف برنامج الإعلامي تامر أمين إلى حين استدعائه والتحقيق معه يوم الأحد المقبل "غداً"، والتأكيد على ضرورة الالتزام بمدونات النشر التي تحض على تعظيم القيم السلوكية والأخلاقية.

ماذا قال تامر إمين؟

علق الإعلامي تامر أمين على الزيادة السكانية قائلاً "في الصعيد فيه نسبة كبيرة جدا بيخلفوا أولاد وبنات مش عشان يصرفوا عليهم ولا عشان يدخلوهم التعليم ويتعلموا ويكبروا ويتوظفوا أو يبقى عندهم فرص عمل..لا.. ده بيخلفوهم عشان العيال دي هي اللي تصرف على الأب والأم.. وفيه أسر كتير كتير قوي بيخلف الولد وأول ما الولد ده يبقى عنده 5 أو 6 سنين 7 سنين بالكتير، يقوم هوب راميه على ورشة ..ده الولاد.".

وتابع تامر أمين قائلاً:" طب جاني بنت.. هغلب؟.. لا.. هدخلها المدرسة؟.. لا.. أول ما تبقى 8 أو 9 سنين أشحن تشتغل في البيوت.. وفيه أزمة في القاهرة والإسكندرية والمحافظات الكبرى في الخادمات والعاملات في المنزل.. فاشحن البنت لا تستمتع بطفولتها وبالبراءة بتاعتها ويطلع عنيها..وتجري أخر الشهر تحطهم فين في حجر أبوها".

تامر أمين ومخالفات مهنية أخرى

لم تكن هذه المرة الأولى التي يتجاوز فيها تامر أمين ويتم إقافه، فمن قبل أعلنت نقابة الإعلاميين وقف الإعلامي تامر أمين عن العمل، والتحقيق معه بعد شكاوى عن مخالفات مهنية، وأرسل مجلس نقابة الإعلاميين برئاسة الدكتور طارق سعدة، خطاباً إلى المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام، بقرار منع تامر أمين مقدم برنامج "آخر النهار" المذاع على قناة النهار، من ممارسة النشاط الإعلامي في القناة أو أي وسيلة إعلامية أخرى.

وذكرت وقتها النقابة أن  تامر أمين ليس مقيداً بجدول النقابة، ولا يمتلك تصريحاً مؤقتاً بمزاولة النشاط الإعلامي، وذلك بالمخالفة للقانون، جاء ذلك بعد يوم واحد من شكوى تقدم بها المجلس القومي للمرأة في مصر إلى لجنة الشكاوى بالمجلس الأعلى لتنظيم الإعلام ضد برنامج "آخر النهار" الذي يقدمه تامر أمين، وفقاً لما أعلن عنه المجلس عبر صفحته الرسمية بموقع "فيسبوك".

وكانت شكوى المجلس القومي للمرأة  تضمنت الحلقة التي تحدث فيها تامر أمين مع الضيفة النائبة بمجلس النواب رانيا علواني بأسلوب "يفتقر إلى آداب اللياقة وأصول المهنية الإعلامية من خلال حواره الذي اتسم بالسخرية من الضيفة لقيامها بالعديد من الأعمال خلال حياتها المهنية، إلى جانب الإساءة التي وجهها إلى زوج الضيفة والسخرية من دعمه ومساندته القوية لها، مما يعد إساءة إلى رجال مصر الداعمين لعمل المرأة". 

للاطلاع على أبرز وأهم الأخبار والأحداث يرجى الاشتراك بالصفحة الرسمية لموقع صوت الأمة.. أضغط هنا

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة