ظهور سلالة جديدة من الفيروس.. تزايد خطر أنفلونزا الطيور على مستوى العالم

الأحد، 21 فبراير 2021 12:00 م
ظهور سلالة جديدة من الفيروس.. تزايد خطر أنفلونزا الطيور على مستوى العالم

يتزايد خطر أنفلونزا الطيور الذى بدأت العديد من دول العالم اكتشافه، حيث أعلنت السلطات الهولندية، السبت، رصد بؤرة لتفشى إنفلونزا الطيور فى مدينة «سينت-أودينرود» بمحافظة برابانت الشمالية.
 
وأوضحت وزارة الزراعة الهولندية فى بيان لها أن التفشى تم تسجيله فى مزرعة للدواجن، مرجحة أن تكون سلالة إنفلونزا الطيور المكتشفة من النوع شديد العدوى، وقالت وزارة الصحة الهولندية إن المزرعة التى تفشى فيها الفيروس تحتضن 35 ألف دجاجة، مشيرا إلى أن هناك مزرعتى دواجن على بعد كيلومتر واحد، ويبلغ عدد الدجاج فى الأولى حوالى 50 ألفا، وفى الثانية 47 ألفا.
 
وأكدت وزارة الزراعة الهولندية أنه سيتم إتلاف كل الدجاج فى هذه المنشآت الثلاثة بهدف منع انتشار الفيروس، علاوة على حظر نقل الدجاج والبيض فى دائرة قطرها 10 كيلومترات حول مصنع الطيور فى سينت-أودينرود.
 
وفى ذات السياق أعلنت روسيا أنها اكتشفت أولى حالات الإصابة بإنفلونزا الطيور H5N8 فى العالم بين البشر على الرغم من أن الفيروس لم ينتشر بعد بين البشر، وفقًا لتقرير لوكالة «بلومبرج»، وقالت آنا بوبوفا، رئيسة الصحة العامة فى روسيا فى تصريحات أمس السبت، أن السلطات أرسلت معلومات عن الحالات السبع التى تم اكتشافها فى عمال مزرعة دواجن فى جنوب روسيا إلى منظمة الصحة العالمية.
 
وأضافت رئيسة الصحة العامة فى روسيا أنه لا ينتقل من شخص لآخر لكن الوقت وحده هو الذى سيحدد متى ستسمح له الطفرات المستقبلية بالتغلب على هذا الحاجز، أن اكتشاف هذه السلالة الآن يمنحنا جميعًا، العالم بأسره، الوقت للاستعداد للطفرات المحتملة وإمكانية التفاعل فى الوقت المناسب وتطوير أنظمة الاختبار واللقاحات.
 
يأتى هذا بعدما قالت المنظمة العالمية لصحة الحيوان قبلها إن الجزائر سجلت بؤرة لسلالة إنفلونزا الطيور إتش5 إن 8 فى مزرعة للدواجن ونقلت المنظمة، ومقرها باريس، عن تقرير لوزارة الخارجية الجزائرية أن الفيروس أسفر عن نفوق 50 ألف طائر فى مزرعة بمدينة عين فكرون بشمال شرق البلاد وأن باقى الطيور ذُبحت وعددها 1200 طائر.
 
كما سجلت الحكومة اليابانية حالات إصابة جديدة بإنفلونزا الطيور يُعتقد أنها سلالة شديدة العدوى فى مزارع الدواجن بمقاطعتى تشيبا وميازاكى وذكرت صحيفة جابان تايمز اليابانية على موقعها الإلكترونى، أن محافظة تشيبا قررت إعدام حوالى 1.15 مليون دجاجة تمت تربيتها فى المزرعة المصابة فى بلدة تاكو، لمنع انتشار الفيروس، موضحة أنها طلبت إرسال قوات الدفاع الذاتى للمساعدة فى إكمال المهمة بسرعة.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر تعليقا