أزمات الأندية المصرية خارج الحدود: احتجاز في مالي.. و«خناقة» بين الألتراس ولاعبي الزمالك

الأحد، 21 فبراير 2021 08:00 م
أزمات الأندية المصرية خارج الحدود: احتجاز في مالي.. و«خناقة» بين الألتراس ولاعبي الزمالك

أعادت الأزمة التي يعيشها فريق الزمالك فى طريقه للسنغال لمواجهة تونجيث الثلاثاء المقبل بالجولة الثانية لدور المجموعات بدوري الأبطال الأفريقى، للأذهان ذكريات الأزمات التي واجهت الفرق المصرية خارج الحدود.

أسباب أزمة تأخر وصول بعثة الزمالك للسنغال
 
كشفت نهى خضر، سفيرة مصر بالسنغال، تفاصيل أزمة تأخر وصول بعثة الزمالك إلى السنغال، مؤكدة أن الأمر يتعلق بجانب فنى بشأن تصاريح دخول الأراضى الموريتانية، وقالت السفيرة فى تصريحات لبرنامج "الفيلسوف" عبر إذاعة أون سبورت إف إم، "الزمالك لم يصل حتى الآن لوجود مشكلة فى الطيران، وحالياً الفريق بالجزائر وليس لديه تصريح لدخول الأجواء المورتيانية، وطلعوا مرتين وحاولوا ورجعوا مرة أخرى وحالياً حاولون الوصول عن طريق المغرب ونتابع معهم".
 
وأضافت السفيرة المصرية، كان المفترض وصول البعثة فى الساعة الواحدة بتوقيت السنغال، وكان من المفترض بدء التدريبات حالياً، مشيرة إلى أن البعثة فوجئت خلال دخولهم على الحدود الموريتانية بعدم وجود تصريح، وهذا خطأ شركة الطيران، ولا يمكننى تحديد سبب الأزمة.
 
وأكدت السفيرة نهى خضر أن "السفارة المصرية فى السنغال تتابع عن كثب وترقب مصير رحلة الزمالك، الناس باتت فى الشارع لانتظار البعثة ولا نعلم ماذا سيحدث فى الساعات المقبلة".
 
وتابعت، "يوجد حظر تجول فى السنغال من التاسعة مساءً وحتى السادسة صباحاً بسبب كورونا، ورغم أن أرقام الإصابات فى أفريقيا لا تقارن بأوربا ولكن بالنسبة للتعداد والرعاية الصحية يبدو الأمر مقلقاً، فقد ظهرت بالأمس 800 حالة إصابة بكورونا أغلبها من كبار السن وحالات صعبة لذا تم منع كل النجمعات وإغلاق المطاعم والمناسك الدينية".
 
وعن الجمهور قالت نهى خضر، "تم السماح بحضور 100 مشجع لفريق تونجيث ومثلهم للزمالك، الشعب السنغالى يحب الكرة المصرية ويقدر انجازاتها كثيراً".

انقلاب في مالى يحتجز بعثة الأهلى 4 أيام

وفى مايو 2012 أدت الأوضاع المضطربة فى مالي لاحتجاز بعثة الفريق الأول بالنادى الأهلي بأحد فنادق العاصمة باماكو لمدة أربعة أيام بعد أداء مباراة الذهاب فى دور الـ 16 لدوري أبطال أفريقيا أمام فريق الملعب المالي.
 
وكانت رحلة عودة الفريق قد تأجلت بسب سوء الأحوال الجوية، ثم أدى اندلاع قتال فى باماكو بين قوات موالية للمجلس العسكرى وجنود موالين للرئيس المخلوع إلى إغلاق الطريق المؤدي إلى المطار.
 
وبعد أربعة أيام عادت بعثة الأهلى للقاهرة بعدما عاشت فترة من الرعب نتيجة تردى الوضع الأمنى فى العاصمة المالية باماكو. وقال رئيس البعثة وقتها خالد الدرندلي، إن البعثة مرت بظروف عصيبة للغاية، مضيفا، "لم نكن نستطيع نقل الصورة واضحة ولا نملك إلا أن نحمد الله على سلامة وصولنا إلى أرض الوطن وقبل سفر البعثة بيومين، استمر إطلاق النار بين طرفي الصراع في مالي لساعات أمام الفندق، محل إقامة البعثة، وهو ما أصابنا بالذعر والفزع".

أزمة بين نجوم الزمالك والتراس أهلاوى فى مطار أديس أبابا

وفى مارس 2017 شهد مطار أديس أبابا واحدة من أسوأ الأحداث الخاصة بالكرة المصرية بعد المناوشات التى حدثت بين بعض لاعبى فريق الزمالك وألتراس أهلاوي وتسببت فى تأخر إقلاع الطائرة لمدة ساعتين.
 
وجاءت بداية الأحداث بهتافات استفزازية من ألتراس أهلاوي للاعبي الزمالك والذين تجاهلوا الأمر فى البداية، ولكن وسط تصعيدها تحرك شوقى السعيد ووجه إشارة خارجة بيده ما أثار غضب ألتراس أهلاوى قبل أن تحدث اشتباكات بينهما وسقط محمود عبد الرحيم "جنش" حارس الفريق على الأرض إثر الاشتباكات.
 
ولعب البرازيلي ماركو مدرب الأحمال وقتها دور "الملاكم" فى الخناقة ووجه أكثر من لكمة لبعض أفراد ألتراس أهلاوى، كما شارك من لاعبي الزمالك دونجا وعمر صلاح وباسم مرسي إلى جانب ماركو وجنش وشوقي السعيد في المشادات مع أفراد ألتراس أهلاوي، قبل أن يتدخل أمن المطار لتهدئة الأجواء والفصل بينهما.
 
وتعد المجموعة الرابعة بدورى أبطال أفريقيا هى الأصعب فى ظل وجود فريقى الزمالك وصيف النسخة السابقة، بعد خسارته المباراة النهائية أمام الأهلى بهدفين مقابل هدف، والترجي، حامل لقب المسابقة فى الموسم قبل الماضي، ومولودية الجزائر الذى أقصى فريق الصفاقسى التونسى من دور الـ32، وتوتنجيت السنغالى الذى فجر مفاجأة كبيرة بإقصائه الرجاء المغربي.
 
وشهدت مباريات الجولة الأولي تعادل الزمالك مع مولودية الجزائر سلبيا بدون أهداف بإستاد القاهرة، فيما فاز الترجى على تونجيت بهدفين لهدف فى تونس، ليتصدر المجموعة بـ 3 نقاط يليه الزمالك والمولودية بنقطة واحدة وأخيرا بطل السنغال بدون نقاط.
 
 
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق