الجينات القاتلة.. تعرف على سبب وفاة الشباب بفيروس كورونا

الإثنين، 22 فبراير 2021 12:00 ص
الجينات القاتلة.. تعرف على سبب وفاة الشباب بفيروس كورونا

هناك القليل من الحجة القائلة بأن الأشخاص الأكثر عرضة لخطر الإصابة بـ فيروس كورونا هم من كبار السن والضعفاء والمصابين بأمراض مزمنة، مع ما يقرب من 75 % من 118000 حالة وفاة في المملكة المتحدة حتى الآن بين من تزيد أعمارهم عن 75 عامًا.

يؤدي التقدم في السن والمرض إلى إضعاف جهاز المناعة - مما يجعل من الصعب على الجسم مقاومة الفيروس ويصعب التعافي من المرض الذي يسببه.

ووفقا لتقرير جريدة "الديلى ميل"، فأن الفيروس لا يستهدف المرضى من كبار السن فقط، ولكن يؤثر أيضا على الشباب الأصحاء، ووفقا للأرقام الصادرة عن مكتب الإحصاءات الوطنية تظهر أن ما يزيد قليلاً عن 9 % من الوفيات - أي ما مجموعه حوالي 11000 حتى الآن - حدثت في الفئة العمرية 45 إلى 64 ، مما يعني أن العديد من الضحايا ليسوا أكثر من منتصف العمر.

سيصاب البعض بأمراض طويلة الأمد، أو مشاكل صحية مثل السمنة، مما قلل من فرصهم في مقاومة الفيروس، لكن الكثير منهم لم يفعل ذلك، وهو لغز حير الأطباء، الآن العلماء وجدوا دليلًا حيويًا في حمضنا النووي.

جينات تفسر سبب وفاة الشباب الأصحاء بكورونا

قد تفسر الاختلافات الجوهرية في التركيب الجيني للأشخاص سبب غمر البعض تمامًا بالفيروس نظرًا لسنهم وحالتهم الصحية، يجب أن يكونوا قادرين على محاربته دون أي مضاعفات كبيرة، في حين أن البعض الآخر بالكاد يعانون من أعراض واحدة.

تقول البروفيسور إليانور رايلي ، الخبيرة في الجهاز المناعي والأمراض المعدية بجامعة إدنبرة في المملكة المتحدة: "لا نعرف سبب إصابة هؤلاء الشباب الأصحاء بكوفيد ، لكن أحد الاحتمالات هو أنهم مهيئون وراثيًا للقيام بذلك، فربما يكون هؤلاء الصغار قد ورثوا اختلافات جينية من آبائهم هو ما يعرضهم للخطر.

في ديسمبر ، اكتشف فريق من العلماء في معهد روزلين في إدنبرة 5 جينات رئيسية تزيد من فرص وفاة مريض كوفيد -19.

تحمل الجينات - المكونة من الحمض النووي داخل خلايانا - التعليمات لكل عملية بيولوجية في أجسامنا ، بما في ذلك كيفية تكوين خلايا الجهاز المناعي لمحاربة الفيروس.

درس الفريق 2244 مريضا في حالة حرجة من مرض كوفيد ، بما في ذلك أكثر من 200 تم إدخالهم في العناية المركزة، وكانوا مرضى للغاية، وجد أن 3 من كل 4 كانوا غير قادرين على التنفس دون مساعدة ميكانيكية وانتهى أكثر من خمسهم بالموت.

تم استخدام عينات الدم لمسح الحمض النووي لكل مريض ومقارنة النتائج مع الحمض النووي للأشخاص الأصحاء لاكتشاف أي اختلافات جينية كبيرة قد تفسر حالتهم الحرجة.

من بين 20 ألف جين في جسم الإنسان أو نحو ذلك ، وجد العلماء أن المرضى المصابين بأمراض خطيرة كانوا أكثر عرضة للاختلافات الرئيسية في خمسة منهم، وقد لعبوا جميعًا دورًا مهمًا في استجابة الجسم المناعية للعدوى.

أحدهما، يُدعى TYK2 ، ضروري لتعامل خلايا الجهاز المناعي مع  الالتهابات، وهذا أمر حيوي إذا تم التعامل مع الفيروسات الغازية مثل Covid بشكل مرض.

وإذا كان الجين TYK2 به عيب ، فإن هذه الاستجابة المناعية يمكن أن تتسارع ، مما يعرض المرضى لخطر التهاب الرئة شديد الضرر الذي غالبًا ما يكون السبب الفعلي للوفاة في Covid ، وليس الفيروس نفسه.

الجين المذنب الآخر هو IFNAR2 - وهو جين مسؤول عن برمجة إنتاج الإنترفيرون ، وهو جزيء يبدأ تفاعل الجهاز المناعي بأكمله عند أول إشارة لوجود العدو، عندما يتعطل هذا الجين ، لا يتم إطلاق كمية كافية من الإنترفيرون - مما يمنح الفيروس السبق ويسمح له بالتكاثر بسرعة قبل أن تكون هناك أي مقاومة.

ومن غير المحتمل أن تؤدي هذه النتائج إلى إجراء فحص وراثي روتيني لحماية المرضى ، حيث لا يوجد اختبار قياسي متاح حتى الآن ، لكنه يعطي الأطباء المزيد من الدلائل حول كيفية علاج المرضى الذين يعانون من مرض خطير بشكل أفضل.

على سبيل المثال ، فئة جديدة من الأدوية تسمى مثبطات JAK - تُعطى بالفعل لمرضى التهاب المفاصل الروماتويدي وحالات التهابية أخرى - يمكن أن تخفف الالتهاب الجامح الناجم عن عيوب في جين TYK2، أشارت الأبحاث التي نُشرت الشهر الماضي إلى أن الأدوية حالت دون الوفاة لدى مرضى كوفيد الحاد.

عوامل غير وراثية تزيد من خطر كورونا

بالإضافة إلى الاستعداد الوراثي، يمكن أن يكون أيضًا بسبب عوامل خطر أخرى، مثل الضرر الناجم عن التهابات الجهاز التنفسي لدى الأطفال، أو أي شيء آخر في تاريخهم الطبي يجعلهم أكثر عرضة للإصابة بالعدوى الشديدة.

بالإضافة إلى فرص الجسم فى الإصابة بالإنتان، وهو أحد المضاعفات المميتة لـ Covid، والذى يحدث عندما يبدأ الجهاز المناعي بطريق الخطأ في إرسال مواد كيميائية لمكافحة العدوى في جميع أنحاء الجسم ، وليس فقط إلى منطقة العدوى.

تسبب هذه المواد الكيميائية التهابًا مدمرًا وتهاجم الأنسجة والأعضاء السليمة ، مما يؤدي إلى فشلها سريعًا، وغالبًا ما تكون مميتة - أحيانًا تقتل المرضى في غضون 24 ساعة.

كشفت ورقة بحثية نُشرت في (يناير) أن 23 جينًا مختلفًا قد تكون مرتبطة بزيادة التعرض للإصابة بالإنتان لدى الأشخاص المصابين بالفيروسات أو البكتيريا.

مرة أخرى، تعني الاختلافات غير المعتادة في هذه الجينات أن بعض الأشخاص - بما في ذلك الشباب والبالغين الأصحاء - قد يكونون أكثر عرضة للإصابة بمرض خطير والموت بسبب الإنتان، وهذا يشمل الشباب المصابين بأمراض خطيرة - ومن شبه المؤكد أن هؤلاء الشباب الأصحاء لديهم أيضًا استعداد وراثي.

بينما تلعب الجينات دورًا، وفقا للخبراء فأن مقدار الفيروس الذي يتعرض له الأشخاص في وقت الإصابة يلعب دورا، وهذا ما يعرف بالجرعة المعدية ، المقدار الذي يجب أن يدخل الجسم لإحداث عدوى.

في حالة كورونا ، ثبت أن الفيروس معدي لدرجة أن العلماء يعتقدون أنه قد يستغرق بضع مئات من جزيئات الفيروس الصغيرة قادرة على اختراق العين أو الأنف أو الفم حتى تنتشر العدوى، وعلى العكس مع بعض الفيروسات الأخرى يتطلب الآلاف.

كلما زادت هذه الجرعة المعدية، زاد احتمال ظهور أعراض كورونا الحادة - حتى في أولئك الذين تكون أجهزتهم المناعية بكامل طاقتها بسبب صغر سنهم.

قد يكون هذا ، كما يقول الخبراء ، سبب وفاة الأطباء والممرضات والعاملين الأساسيين الأصحاء الأصغر سناً خلال الموجة الأولى، بعد تعرضهم لمزيد من الفيروسات ، بسبب وظائفهم.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق