قانون الشهر العقاري الجديد.. المستندات المطلوبة والرسوم لتسجيل شقة والعقوبة حال المخالفة

الأربعاء، 24 فبراير 2021 01:08 م
قانون الشهر العقاري الجديد.. المستندات المطلوبة والرسوم لتسجيل شقة والعقوبة حال المخالفة
الشهر العقاري
أمل عبد المنعم

قانون الشهر العقاري الجديد، تصدر التريند أيام متتالية وذلك لزيادة البحث عن تفاصيله ورسومه والعقوبة في حال المخالفة، وكذلك أثارت الجدل بين المواطنين بعد تداول أخبار عن نزع ملكية العقار الذي لم يسجل بالشهر العقاري، وفقًا للتعديلات الجديدة.

قانون الشهر العقاري الجديد ونزع الملكية

كان المركز الإعلامي التابع لمجلس الوزراء، نفى ما تداولته مواقع التواصل الاجتماعي في هذا الصدد بعد تواصله مع وزارة العدل التي أكدت أنه لا صحة لنزع ملكية الوحدات السكنية من أصحابها حال عدم تسجيلها بالشهر العقاري، وفقًا للتعديل التشريعي الجديد للقانون، الذي سيتم تطبيقه بدءًا من 6 مارس المقبل.

التعديل التشريعي الجديد لقانون الشهر العقاري

لا يتضمن نهائيًا نزع ملكية أيًا من الوحدات السكنية من أصحابها، وإنما ينص على أنه في حالة بيع الوحدة السكنية يتعين على المشترى تسجيلها سواء ببيع رضائي في الشهر العقاري أو بتسجيل الحكم الصادر في الدعاوى العينية العقارية وعلى سبيل المثال دعوى "صحة ونفاذ عقد البيع" و"تثبيت الملكية"، والتي تمكن المشتري بعد إتمام التسجيل من نقل المرافق والخدمات للعقار موضوع عقد البيع.

وأكدت الوزارة، إن دعوى "صحة التوقيع" لا يمكن تسجيل الحكم الصادر فيها أمام مصلحة الشهر العقاري، لكونها دعوى تحفظية الغرض منها عدم منازعة الخصم في صحة توقيعه على المحرر المثبت للتصرف، ولا يتعرض الحكم الصادر فيها لموضوع التصرف من حيث صحته أو بطلانه.

عقوبة قانون الشهر العقاري الجديد

ألزم قانون الشهر العقاري"وفقًا للتعديلات" شركات الكهرباء والمياه والغاز وغيرها من الشركات والجهات والوزارات والمصالح الحكومية، عدم نقل المرافق والخدمات، أو اتخاذ أي إجراء من صاحب الشأن يتعلق بالعقار إلا بعد تقديم السند الذي يحمل رقم الشهر أو القيد.

وفي منتصف أغسطس الماضي، وافق مجلس النواب السابق، على القانون رقم ١٨٦ لسنة ٢٠٢٠ بتعديل بعض أحكام القانون رقم 114 لسنة 1946 بتنظيم الشهر العقاري، والذي صدق عليه الرئيس عبدالفتاح السيسي، منتصف سبتمبر 2020، على أن يتم تطبيق التعديلات الجديدة بعد 6 أشهر.

والتعديلات نصت على أنه "إذا كان سند الطلب حكما نهائيا يثبت إنشاء حق من الحقوق العينية العقارية الأصلية، أو نقله، أو تقريره، أو تغييره، أو زواله، يجب على أمين المكتب إعطاء الطلب رقما وقتيا شهرا أو قيدا في سجل خاص لكل منهما يُعد لذلك بعد سداد الرسم المقرر، ويتحول الرقم الوقتي إلى رقم نهائي، ويترتب عليه الآثار المترتبة على شهر المحرر أو قيده، وذلك عند عدم الاعتراض عليه أو رفض الاعتراض.

الرسوم الكاملة في قانون الشهر العقاري الجديد

طبقا لقانون لتعديلات القانون الجديد المقرر تطبيقها 6 مارس المقبل، بالاضافة إلى كافة الأجراءات التي يتخذها صاحب العقاري للحصول على عقد بيع نهائي من الشهر العقاري، نقدم الرسوم الكاملة لتسجيل الوحدة السكنية في الشهر العقاري.

5 جهات حكومية لتسجيل شقة في الشهر العقاري

- رسوم نقابة المحامين.

- رسوم ضريبة تصرفات.

- رسوم المساحة.

- رسوم دعوى صحة ونفاذ ورسم الأمانة القضائية.

قيمة الرسوم المطلوبة لتسجيل الشقة وفقاً لقانون الشهر العقاري الجديد

رسوم التسجيل تبدأ بـ 500 جنيه للوحدة السكنية المبنية على مساحة 100 متر، فيما تقدر رسوم 1000 جنيه، على مساحة 200 متر، بينما يدفع المشتري 1500 جنيه، للوحدة السكنية مساحتها 300 متر، واخيرا الشقة السكنية مساحتها أكبر من 300 متر فيدفع المشتري 2000 جنيه.

ضريبة التصرفات على العقار يدفعها المشتري اثناء اتخاذ أجراءات تسجيل عقد البيع في الشهر العقاري، وهي تقدر بنسبة 2.5% من قيمة عقد البيع المتفق عليه، ووضعت التعديلات الجديدة للشهر العقاري رسوم أخرى على المشتري اثناء تسجيل الوحدة السكنية، وهو رسم نقابة المحامين لتصديق على العقد، وهي تقدر بنسبة 1% من قيمة العقد.

كم يقدر رسم المساحة طبقا لقانون الشهر العقاري الجديد؟

تقدر رسوم المساحة  في قانون الشهر العقاري الجديد حسب مساحة الشقة المباعة، وهي 190 جنيه لو الشقة مساحتها أقل 100 متر، ودفع 380 جنيه، في حالة اذا كانت الوحدة مساحتها أكبر من 100 متر، أما اذا كان مساحتها تزيد عن 200 متر، فيتم دفع 570 جنيها.

كم تقدر رسوم الرسم الهندسي للشقة ورفع الدعوى؟

رسوم الرسم الهندسي تقدر 1000 جنيه، تقريبا ويتم اعداده من خلال مكتب هندسي معتمد، أو من خلال الاتفاق مع مهندس مساحة ليتم الانتهاء منه مقابل 2000 جنيه تقريبا، كما تقدر رسوم رفع الدعوى حسب مساحة الشقة، يتم دفع ضريبة دمغة وأتعاب محاماه، ورسم الدعوى في حدود 500 جنيه تقريبا.

كم تبلغ رسوم الأمانة القضائية تحت حساب شهر الحكم؟

قانون الشهر العقاري أكد على دفع 75% رسم الأمانة القضائية، تحت الطلب والباقي يدفع عند تسجيل الحكم، وهي تقدر 45 جنيه على كل 1000 جنيه، من سعر الشقة محل التعاقد.


المستندات المطلوبة للتسجيل وفقا لقانون الشهر العقاري الجديد

- تقديم شهادة من مجلس المدينة موقع عليها بان الشقة ليس بها مخالفة على البناء.

- تقدم طلب التسجيل مرفقا به التكليف الضريبة العقارية الخاصة بالعقار.

- يشترط عن التسجيل تقديم رسم مساحي للشقة السكنية حال تغير أوصافها.

- صورة البطاقة الشخصية للبائع والمشتري، مع احضار الأصل للاطلاع عليه

- تقديم أصل عقد البيع الإبتدائي للشقة السكنية محل التعقد.

للاطلاع على أبرز وأهم الأخبار والأحداث يرجى الاشتراك بالصفحة الرسمية لموقع صوت الأمة.. أضغط هنا

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة