مبادرة حياة كريمة خطوة حقيقة نحو الأمل وتغيير مستوى المعيشة للأفضل

الجمعة، 26 فبراير 2021 02:00 م
مبادرة حياة كريمة خطوة حقيقة نحو الأمل وتغيير مستوى المعيشة للأفضل
مبادرة حياة كريمة

يرى المصريون مبادرة الرئيس عبد الفتاح السيسى الخاصة بالمشروع القومى لتطوير الريف المصري "حياة كريمة بأنها مبادرة ومشروع نحو الأمل وتحقيق الحلم والتنمية.

ويرى نواب برلمانيون أن مبادرة حياة كريمة نقلة تنموية للمراكز والقرى الأكثر احتياجاً، تستهدف تحقيق تنمية مستدامة وتوفير الخدمات وتطوير البنية التحتية وتحويل القرى لوحدات اقتصادية إنتاجية توفر فرص عمل للمواطنين.

مبادرة حياة كريمة

من جهته قال رئيس لجنة الإدارة المحلية بمجلس النواب، المهندس أحمد السجينى، إن المبادرة الرئاسية حياة كريمة (المشروع القومي لتطوير الريف المصرى)، فرصة لتطوير مراكز وقرى مصر، وتحقيق تنمية مستدامة فيها، وضمان استدامة النشاط الاقتصادي، لتوفير حياة كريمة ولائقة للمواطن، وتوفير الخدمات، وفرص العمل.

وأكد السجيني، على أهمية ربط مبادرة حياة كريمة بناتج ومخرجات خريطة الاستثمار على مستوى الوحدات المحلية الأدنى، بحيث يكون هناك ضمانة لتلك القرى والمراكز التي تمثل الكتلة الغالبة من استيعاب الكتلة السكانية في الريف والمحافظات الريفية في استدامة النشاط الاقتصادى، بمعنى أنه يتم ربط حياة كريمة وتطوير القرى بمخرجات الخريطة الاستثمارية، وإذا لم تكن متضمنة الأنشطة على الوحدات الأدنى (القرى)، يتم تعديل في الخريطة، بحيث تضمن أنشطة مستدامة للقرى بعد عملية التطوير.

أحمد السجينى

ويرى رئيس لجنة التنمية المحلية، أن تطوير الريف من خلال حياة كريمة، يؤدى إلى تنمية الإنتاج المحلى من خلال إقامة صناعات بديلة لما يتم استيراده أو من خلال إقامة صناعات مغذية لصناعات أخرى، مشيراً إلى أهمية مراعاة الملفات التي يكون فيها اقتصاد مباشر بالإيجاب على القرى، وتضم في نفس الوقت تطويرا للنسق الحضارى مثل الأسواق والمواقف العشوائية.

وتابع: "لو داخل في قرية هطورها في الصرف والانترلوك والتمهيد وفى المساكن والصحة والخدمات التعليمية وغيرها، وإذا كان هناك أنشطة عشوائية في هذه القرى يتم إعداد برامج لها ويتم ضمها في النشاط الرسمي المنظم".

وفي سياق متصل، قال عضو مجلس النواب، الدكتور مكرم رضوان، إن مبادرة حياة كريمة هي مبادرة من رئيس يقدر أهمية الاستثمار فى البشر، والذى يحقق أعلى عائد استثمار فى العالم على المدى الطويل.

 

حياة كريمة

وأضاف رضوان، أن تركيز المبادرة على العمل فى مركز إدارى بالكامل شاملا قراه وتوابعه ثم الانتقال لمركز آخر حل عبقرى لمشاكل المدن والقرى المزمنة، وما ستقوم به مبادرة حياة فى المركز الإدارى الذى تحل عليه هو حل مشاكل المركز والقرى جميعها فى مخطط واحد مدروس ومرتب لمشروع متكامل، وهو ما يوفر الوقت والمال والجهد ويعظم الفائدة من أصول الدولة ويقلل الفاقد والمهدر من أموال عندما يتم التنفيذ متقطعا وعلى سنوات.

النائب مكرم رضوان

أما النائبة مايسة عطوة، عضو لجنة التضامن الاجتماعى بمجلس النواب، قالت إن مبادرة الرئيس عبد الفتاح السيسى، حياة كريمة، هي مشروع الأمل والحلم والتنمية، مضيفة أن هذه المبادرة تؤكد على الانحياز الدائم من القيادة السياسية للمواطن وهمومه ومشاكله، والحرص على توفير حياة كريمة للمواطن وتحسين ظروفه المعيشية، وفي إطار توفير الحماية الاجتماعية للقرى والمناطق الأكثر احتياجا.

 

مبادرة حياة كريمة

وتابعت مايسة عطوة: "مبادرة حياة كريمة ليست مجرد تطوير للقرى وتحسين خدمات، ولكن ستؤدى إلى تنمية شاملة ومستدامة في المراكز والقرى، وتنمية الإنتاج في هذه القرى من خلال إقامة مشروعات اقتصادية متوسطة وصغيرة ومتناهية الصغر، وبالتالي توفر فرص عمل للشباب، لتكون التنمية على كل المستويات".

النائبة مايسة عطوة

وأضافت عطوة، أن مبادرة حياة كريمة في مرحلتها الأولى طورت العديد من القرى وغيرت شكلها وأحدثت نقلة نوعية فيها من حيث توفير الخدمات وتوصيل المرافق والصرف الصحي وإنشاء أو تطوير مستشفيات ووحدات صحية ومدارس، وبناء منازل، وتطوير مساكن متهالكة للأسر الفقيرة، كما تم إقامة مشروعات في بعض القرى وفرت فرص عمل ومصدر دخل للمواطنين.

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق