مصر تنتج 23 مليون طن سنويًا.. تطوير «كيما» يفتح المجال للتوسع في صناعة الأسمدة

الأحد، 28 فبراير 2021 07:00 م
مصر تنتج 23 مليون طن سنويًا.. تطوير «كيما» يفتح المجال للتوسع في صناعة الأسمدة
أسمدة

تعتبر صناعة الأسمدة فى مصر من أهم الصناعات الضرورية والواعدة في مصر وذلك للعائد الايجابى الذى تحققه حالياً، ولإمكانية تصدير المنتج التام منها للخارج، أو تصدير الأمونيا التى تستخدم فى العديد من الصناعات من أهمها صناعة أسمدة اليوريا، والذى يمكن تعظيمه مستقبلاً على الاقتصاد القومى، ولا سيما لارتباطها الوثيق بالزراعة وخطط الحكومة للتوسع فيها.
 
وقامت الدولة بتطوير مصانع شركة كيما بأسوان وبناء مصنع كيما 2 مع الدخول في شراكة لبناء مصنع اخر في شركة النصر للأسمدة بالسويس، مما يفتح المجال للتوسع في الصناعة سواء بتمويل حكومي أو بمشاركة القطاع الخاص، وارتفعت صادرات الأسمدة بنسبة 5% عن ما كانت عليه عام 2019 لتصل إلى ما قيمته 1426 مليون دولار العام الماضى.
 
وتم مؤخرا الانتهاء من إنشاء وتشغيل مصنع "كيما 2" لإنتاج الأسمدة، والذي يعد أحد الصروح الصناعية العملاقة في صعيد مصر، وبحسب البيانات الرسمية، تبلغ طاقته الإنتاجية 1200 طن / يوم من الأمونيا وذلك باستخدام تكنولوجيا KBR الأمريكية، و1575 طن / يوم من اليوريا المحببة وذلك باستخدام تكنولوجيا شركة Stamicarbon.. وقد بلغت تكلفة التطوير 11.6 مليار جنيه منها 62% تمويل مصرفى.
 
ويهدف المشروع وفق خطة الحكومة إلى إنتاج الأمونيا واليوريا بالغاز الطبيعي بدلًا من التحليل الكهربائي للمياه ترشيدًا لاستهلاك الطاقة، واستخدام أحدث التكنولوجيات في صناعة اليوريا والأمونيا على مستوى العالم، وتحسين جودة المنتجات مع إضافة منتجات جديدة، وزيادة الطاقة الإنتاجية لتلبية احتياجات السوق المصري والتصدير للخارج، التوافق مع الاشتراطات البيئية، وتنمية الصعيد، وخلق فرص عمل للشباب، وتوفير الأسمدة للفلاح المصرى بسعر مناسب.
 
وكشف المحاسب عماد الدين مصطفى، رئيس مجلس إدارة الشركة القابضة للصناعات الكيماوية، أن الخطوات التنفيذية لإنشاء أول مصنع أمونيا بالشراكة بين الشركة القابضة ممثلة فى شركة النصر للأسمدة والقطاع الخاص بدأت بالفعل بتكلفة 600 مليون دولار.
 
وكشف عماد الدين مصطفى، أن المصنع سيتم إقامته بنظام المناطق الحرة، بعد موافقة مجلس الوزراء على تعديل المادة رقم 34 من قانون الاستثمار رقم 72 لسنة 2017، والذى سيسمح بعد تعديلها بالترخيص لمشروعات الصناعات القائمة على الغاز الطبيعى كأحد مدخلات الإنتاج، وعلى رأسها الأسمدة والبتروكيماويات، للعمل بنظام المناطق الحرة، كنوع من تشجيع الاستثمار والتشغيل والتصدير، خاصة أن الاكتشافات الأخيرة أدت إلى توافر كميات كبيرة من الغاز الطبيعى.
 
وأوضح، أنه سيتم إقامة المصنع فى السويس على مساحة حوالي 460 ألف متر مربع، وذلك بنظام حق الانتفاع لمدة 25 عاما، لافتا إلى أن المصنع الجديد الذى سيتم تنفيذه بنظام الشراكة، من المتوقع أن ينتج 1200 طن أمونيا يوميا في المرحلة الأولى يتم مضاعفتها بالانتهاء من المرحلة الثانية، وسيخصص للتصدير فى المقام الأول.
 
يشار إلى أن مصر تنتج 23 مليون طن من الأسمدة سنويًا، يستخدم منها محليًا سوى ما بين 9 إلى 12 مليون طن، ويتم تصدير الفائض من السوق المحلى للخارج.
 
 
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة