يوسف شعبان.. محطات في حياة دنجوان السينما المصرية (صور)

الأحد، 28 فبراير 2021 09:00 م
يوسف شعبان.. محطات في حياة دنجوان السينما المصرية (صور)
يوسف شعبان
ريهام عاطف

رحل عن عالمنا اليوم الفنان الكبير يوسف شعبان عن عمر ناهز الـ 90 عاما بعد تدهور حالته الصحية نتيجة إصابته بفيروس كورونا المستجد، ليتم نقل الفنان يوسف شعبان لمستشفى العجوزة ومع سوء حالته الصحية دخل العناية المركزة وتم وضعه على جهاز التنفس الصناعي حتي فارق الحياة، ليترك لنا الفنان الكبير رصيد من الأعمال الفنية المتميزة والكثير من الأسرار والحكايات التي مر بها خلال مراحل حياته المختلفة.
 
يوسف شعبان
 
 
آخر ما صرح به يوسف شعبان
قبل أيام من إصابه الفنان يوسف شعبان كان قد صرح في مداخلة هاتفية مع الإعلامي عمرو الليثي ببرنامج "واحد من الناس" وقال خلال المداخلة إنه منذ أن قرأ سيناريو مسلسل "المال والبنون" عام 1992، شعر أنه سيشارك في عمل كبير، لافتا إلى أن "أهم ما ميّز (المال والبنون) وجعله يعيش نحو 28 عاما، أن الكاتب قدّم ورقا جيدا، وأن المخرج نفذّه بشكل جيد، وأن الممثلين عملوا اللي عليهم بإخلاص وحب".
 
 
"الأمور دي هي اللي تخلي أي عمل ينجح، وهي اللي كانت بتخلي مسلسلاتنا تتوزع في كل البلاد العربية ويجوا يخطفوها قبل رمضان"، لافتا إلى أنه يعتبر كل مشاهده في العمل "ماستر سين"، كما أنه لم يكن لديه أية مشاهد صعبة عن غيرها، حيث أعطى جميع مشاهده نفس التركيز، مستكملا: "كنت أشعر أني أقدم شخصية من لحم ودم".
 
بدايات يوسف شعبان
ولد الفنان يوسف شعبان في حي شبرا بالقاهرة 16 يوليو 1931، ودرس في كلية الحقوق بعد رفض عائلته الشديد لانضمامه لكلية الفنون الجميلة، وخلال دراسته الجامعية تعرف على الفنان كرم مطاوع الذي نصحه بالانضمام إلى فريق التمثيل في الكلية، ومن بعدها سحب أوراقه من الكلية وهو في السنة الثالثة لكي يلتحق بالمعهد العالي للفنون المسرحية الذي تخرج منه في عام 1962.
 
دور يوسف شعبان
 
 
زيجات يوسف شعبان
 
دخل الفنان الكبير الراحل يوسف شعبان قفص الزوجية أكثر من مرة، كانت بدايتها خلال تصوير مسلسل «الحب الكبير» في بداية الستينيات قرر أثناء التصوير إعلان خبر زواجه من الفنانة ليلى طاهر، والذي استمر لمدة أربع سنوات ليتخللها الطلاق ثلاث مرات، ليقررا الانفصال النهائي بعدها، لكن ظلت علاقة الحب والاحترام المتبادل بين الطرفين.
 
ليلى طاهر
 
 
بعدها قرر الفنان الكبير الزواج من نادية إسماعيل شيرين، وهي ابنة الأميرة فوزية بنت فؤاد الأول شقيقة الملك فاروق، والتي أنجب منها ابنته سيناء.
 
يوسف شعبان والاميرة نادية
يوسف شعبان والاميرة نادية
 
وكذلك كانت زيجته الثالثة من الفنانة سهام فتحي، وانتهى الأمر به بالزواج الرابع والأخير، والذي استمر ما يقرب من ثلاثين عامًا وحتى الآن من الكويتية إيمان خالد الشريعان، والتي أنجب منها ابنته زينب، وابنه مراد المقيمين في الكويت.
 
يوسف شعبان وابنته
يوسف شعبان وابنته
 
أهم الادوار في حياة يوسف شعبان
قدم الفنان يوسف شعبان عددًا من الأدوار المهمة خلال  مشواره الفني، والتي تعد علامات في مشواره النجم الراحل، لتظل تلك الشخصيات يفي ذاكرة كل محبيه.
 
من أشهر الشخصيات التي قدمها النجم يوسف شعبان ، دوره في مسلسل "رأفت الهجان"، والذي قدم من خلاله شخصية رجل المخابرات "محسن ممتاز"، والذي يتولى مسؤولية تدريب "الهجان" حتى يتمكن من زرعه داخل إسرائيل كمواطن يهودي، المسلسل بطولة محمود عبد العزيز، يسرا، نبيل الحلفاوي، أحمد ماهر، وتأليف صالح مرسي، وإخراج يحيى العلمي.
 
كما قدم الفنان يوسف شعبان شخصية "وهبي السوالمي"، فى مسلسل "الضوء الشارد"، حيث جسد شخصية الرجل الذي يحقق ثروة بطرق غير مشروعة، لينافس بها عائلة "العزازيزي"، ويلجأ لتزويج ابنته من كبيرهم "رفيع بيه"، حتى يتمكن من الوصول لطموحاته، المسلسل بطولة ممدوح عبد العليم، رانيا فريد شوقي، محمد رياض، ومن تأليف محمد صفاء عامر، وإخراج مجدي أبو عميرة.
 
شخصيات يوسف شعبان
شخصيات يوسف شعبان
 
وقدم شخصية "أمجد هاشم" شقيق فاتن حمامة فى  مسلسل "ضمير أبلة حكمت"، وقد شاركهما البطولة أحمد مظهر، جميل راتب، نشوى مصطفى، عبلة كامل، ومن تأليف أسامة أنور عكاشة، وإخراج أنعام محمد علي.
 
وفي مسلسل الوتد جسد شخصية "الحاج درويش" وهو دور الابن الأكبر لفاطمة ثعلبة، المرأة القوية التي تدير بيتها بمنتهى الحزم، وتعتبر ابنها الأكبر "درويش" الأقرب لقلبها، المسلسل بطولة هدى سلطان، عبد الله محمود، انتصار، وتأليف خيري شلبي، وإخراج أحمد النحاس.
 
كما قدم الفنان يوسف شعبان دور "حافظ رضوان"، في مسلسل "الشهد والدموع"، والذي يعتبر واحدا من أهم الأعمال في تاريخ الدراما العربية، والمسلسل بطولة نوال أبو الفتوح، عفاف شعيب، محمود الجندي، رجاء حسين، ومن تأليف أسامة أنور عكاشة، وإخراج إسماعيل عبد الحافظ.
 
كما قدم شخصية عاصم في فيلم "معبودة الجماهير"، والذي يسعى بدوره للتفريق بين "إبراهيم"، و"سهير"، والفيلم بطولة شادية، عبد الحليم حافظ، محمد رضا، زينات صدقي، ومن تأليف مصطفى أمين، وحلمي حليم، وإخراج حلمي رفلة.
 
وخلال أحداث فيلم "الرصاصة لا تزال في جيبي"جسد يوسف شعبان  شخصية "عباس" الذي حاول الاعتداء على "فاطمة"، ليظل حبيبها وابن عمها "محمد"، محتفظا في جيبه برصاصة للقضاء على عباس، الفيلم بطولة محمود ياسين، حسين فهمي، نجوى إبراهيم، ومن تأليف إحسان عبد القدوس، وإخراج حسام الدين مصطفى.
 
وقد كانت آخر أعمال يوسف شعبان فيلم "الهرم الرابع" مع أحمد حاتم وتارا عماد وميرهان حسين ومحمود الجندي في عام 2016.
 
للاطلاع على أبرز وأهم الأخبار والأحداث يرجى الاشتراك بالصفحة الرسمية لموقع صوت الأمة.. اضغط هنا
 
 
 
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق