رخيص الثمن.. بدء التطعيم بلقاح جونسون الأمريكي الجديد للوقاية من كورونا

الثلاثاء، 02 مارس 2021 08:00 م
رخيص الثمن.. بدء التطعيم بلقاح جونسون الأمريكي الجديد للوقاية من كورونا

مميزات كثيرة يتميز بها لقاح جونسون، الذي صرحت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية باستخدامه في حالات الطوارئ، تبدأ الولايات المتحدة الأمريكية اليوم في تطعيم مواطنيها بلقاح جديد لكورونا، وهو لقاح مكون من فيروس غدي، حيث يرى بعض الخبراء أنه اللقاح الأفضل لعدة مزايا.
 
أثبتت جرعة جونسون في التجارب حول العالم، أنها فعالة بنسبة 66٪ في الوقاية من عدوى فيروس كورونا تمامًا، و85٪ فعالة في الوقاية من حالات كورونا الشديدة، عند منحها أربعة أسابيع لتصبح سارية المفعول.
 
وإذا تم أخذ ذلك في ظاهره، فقد لا يبدو جيدًا مثل لقاحات مودرنا أو فايزر ذات الجرعتين، وكلاهما كان له فاعلية أفضل من 94 ٪ في تجارب 2020، وفقًا لموقع "إنسايدر". لكن بالنسبة لبعض الأشخاص، قد يكون الحصول على لقاح جونسون آند جونسون أمرًا مثاليًا.
 
5f762e6a74fe5b0018a8e908
 
قد يفضل الشباب والأشخاص الأصحاء وأولئك الذين لا يستطيعون بالضرورة العودة لجرعة ثانية من اللقاح، والبعض الآخر الذين لا يتحملون الآثار الجانبية للقاح، قد يفضلون ذلك، مع الوضع في الاعتبار أن لقاح جونسون قد تم اختباره في ذروة الوباء، في ظل وجود سلالات جديدة لكورونا قد يكون هناك تأثير على الأرقام في التجربة.
 
وعلى الرغم من عدم مقدرته على القضاء على الوباء، فإن لقاح جونسون له تأثيره الخاص في منع أسوأ نتائج كورونا- دخول المستشفى والموت علاوة على ذلك، فإن اللقاح يتميز برخص الثمن وسهولة الحصول عليه، وستحصل على بعض الحماية الفيروسية الجيدة في غضون أسابيع فقط، دون الحاجة إلى العودة للحصول على جرعة ثانية وقد تكون محميًا بشكل أفضل من أي شخص آخر ضد بعض السلالات الجديدة التي تنتشر بسرعة.

603d1e4487d37600190d06a6

مزايا لقاح جونسون لكورونا
1-الفائدة الأكثر وضوحًا للقاح جونسون آند جونسون هي أنه جرعة واحدة فقط
قال إيريك روبين، رئيس تحرير مجلة نيو إنجلاند جورنال أوف ميديسين، وعضو لجنة إدارة الغذاء والدواء بعد التصويت: "من الجيد أن يكون لديك لقاح جرعة واحدة. الطلب كبير لدرجة أنه من الواضح أن له مكانًا".
وقالت أرشانا تشاترجي، عضو اللجنة عميد كلية الطب في شيكاجو: "ما يجب أن نضعه في الاعتبار هو أننا ما زلنا في خضم هذا الوباء المميت هناك نقص في اللقاحات المسموح بها حاليًا، وأعتقد أن الترخيص بهذا اللقاح سيساعد في تلبية احتياجات اللحظة".
ستساعد إضافة ملايين اللقاحات إلى ترسانة اللقاحات الأمريكية في رفع المناعة الجماعية ويمكن لجرعة واحدة أن تفعل ذلك أسرع من اثنتين.
ليس فقط لقاح J&J أسهل في تقديمه، ولا يتطلب مواعيد ثانية، بل إنه أيضًا أرخص بكثير من إنتاج لقاحات mRNA - مما يجعله أداة جيدة لمكافحة الوباء في جميع أنحاء العالم.
2- اللقاح يعمل بشكل جيد خاصة في الشباب 
بالنسبة للأشخاص الأصغر سنًا والأكثر صحة، فإن عامل الراحة في لقاح جرعة واحدة أمرا هامًا، الأشخاص الذين تقل أعمارهم عن 60 عامًا ليسوا في خطر كبير من حدوث مضاعفات كورونا الرئيسية في المقام الأول، ومن المرجح أن يواجهوا صعوبة في أخذ إجازة من العمل، ولكن لا يزال من الضروري أن يتم تطعيمهم.
يمكنهم القيام بدورهم في مكافحة الوباء دون الحاجة إلى تحديد موعدين للقاح (أو تخطي الموعد الثاني بطريق الخطأ).
مع لقاح جونسون ستصبح الحماية المناعية قوية في غضون شهر، دون الحاجة إلى الرجوع مرة أخرى للحصول على جرعة معززة ثانية.
يعمل هذا اللقاح الجديد بشكل جيد أيضًا في مجموعة أقل من 60 عامًا، في تجربة جونسون كان الأشخاص الذين تقل أعمارهم عن 60 عامًا يتمتعون بحماية جيدة من الالتهابات الخطيرة: فقط 58 من بين أكثر من 8200 ممن تم تطعيمهم بالكامل أصيبوا بمرض متوسط ​​إلى شديد بعد أن أصبحت الجرعة سارية المفعول.
في المجموعة الضابطة ذات الحجم المماثل، أصيب 180 مصابًا بعدوى كورونا متوسطة إلى شديدة.
لقاح جونسون أيضًا يساعد في منع الناس من نشر الفيروس دون أعراض، هذا مفيد بشكل خاص للشباب، وكذلك العمال الأساسيين والذين قد لا يكونون قادرين على التباعد الاجتماعي، ويواجهون بالفعل المزيد من العوائق للوصول إلى اللقاحات أو مواقع الاختبار.
على الرغم من أن هناك حاجة إلى مزيد من البحث لمعرفة ذلك على وجه اليقين، فإن بيانات جونسون تشير إلى أن لقاحهم قد يكون فعالًا بنسبة 74٪ ضد الالتهابات عديمة الأعراض، هذا يعني أنه يمكن أن يكون أداة رائعة للمساعدة في تحقيق مناعة القطيع على الصعيد الوطني، من خلال وقف الانتشار الصامت وغير المكتشف للفيروس.
75150ab3-66ea-423f-b309-dd480cee35a8-USATSI_15565608

 

3- من المحتمل ألا تتطلب آثاره الجانبية يومًا للراحة

تأتي كل من لقاحات MRNA بجرعتين من شركة Pfizer و Moderna مع بعض الآثار الجانبية المؤقتة، إلا أن الحمى والقشعريرة والشعور بالضيق العام قد يشعر به الأشخاص في اليوم التالي للحصول على حقنة ثانية (تسمى المعزز) يمكن أن تكون شديدة بما يكفي للتأثير على خططهم اليومية، وذلك بخلاف لقاح جونسون الذى لا يتطلب كل هذه الآثار الجانبية.

ينصح الكثير من الأشخاص الذين كانت ردود أفعالهم قوية تجاه الجرعة الثانية من لقاح Pfizer أو Moderna ، الآخرين بأخذ يوم إجازة من العمل بعد الجرعة الثانية ، أو قاموا بتحديد موعدهم في عطلة نهاية الأسبوع لكن لا يستطيع الجميع القيام بذلك.

4- يمكن الاحتفاظ به في الثلاجة العادية لمدة ثلاثة أشهر

يمكن وضع لقاح جونسون في الثلاجة العادية 3 شهور، في حين أن لقاحات mRNA تحتاج للتخزين المفرط البرودة هذا يمكن أن يجعله أداة لا غنى عنها في المناطق الريفية. قد يكون اللقاح أيضًا خيارًا أفضل لبعض الأشخاص الذين يعانون من حساسية البولي إيثيلين جليكول.

6039878313b221001876ab15
 
5- يعمل ضد السلالات الجديدة

قال الرئيس التنفيذي لشركة جونسون اليكس جورسكي  "الشيء المهم حقًا أن نتذكره بشأن هذا اللقاح هو أنه عندما أجرينا تجاربنا السريرية، في أكتوبر 2020 ليناير من عام 2021، كان هذا خلال الوقت الذي كان فيه معدل الإصابة بالفيروس في ذروته حقًا وظهور السلالات الجديدة".

وأضاف أن حقنة جونسون هي أيضًا اللقاح الوحيد الذي يحتوي على بيانات سريرية صارمة تظهر النجاح في العديد من البلدان حيث تنتشر أنواع مختلفة من الفيروس بسرعة على وجه الخصوص، كان لقاح جونسون فعالا بنسبة 64 ٪ في جنوب إفريقيا، حيث كانت جميع الإصابات تقريبًا أثناء الدراسة ناجمة عن المتغير B.1.351.

قال ماثاي مامين ، رئيس قسم الأبحاث والتطوير في شركة جونسون إن لقاح الشركة قد "تم تحسينه بشكل مشترك" لكل من استجابات الجسم المضاد والخلايا التائية للفيروس، بينما لم تفعل كل من شركة Pfizer و Moderna.

وقال: "هذا يجعل لقاحنا جيدًا حقًا مقابل سلالات الفيروس نحن قلقون من أن لقاحات الرنا المرسال لا تحتوي على شبكة الخلايا التائية هذه وتتعرض بالفعل لضربة أكبر بكثير من البديل الجنوب أفريقي."

أثارت الطفرات التي شوهدت في متغير B.1.351 قلق مطوري اللقاح لدرجة أن Moderna و Pfizer يطورون الآن جرعات معززة جديدة من لقاحهم ، مصممة لتحييد ذلك المتعلق بالمتغير.

إن شركة Moderna و Pfizer واثقتان من أن لقاحاتهم ستظل توفر الحماية، جزئيًا على الأقل ، ضد هذه المتغيرات المثيرة للقلق. على النقيض من ذلك ، فإن جرعة J & J تؤكد أنها كذلك.

6- لو أصبت بالفيروس ستكون أعراضك أكثر اعتدالا

أثبتت التجارب أن تطعيم جونسون قد لا يقضي على المرض تمامًا، إلا أن الأشخاص الذين تم تطعيمهم في التجربة لكنهم أصيبوا بالمرض - فيما يسمى بعدوى "اختراق" - كانت لديهم أعراض أكثر اعتدالًا.

وعلق الدكتور جيمس هيلدريث، وهو أيضًا عضو في اللجنة الاستشارية للخبراء التابعين لإدارة الغذاء والدواء، إن هذه "نقطة مهمة" بشأن اللقاح. إنه مشابه لما يحدث مع لقاحات الإنفلونزا السنوية : فهي تميل إلى جعل أعراض الإنفلونزا أكثر اعتدالًا وتقليل الشدة، متى وإذا أصيب الأشخاص الذين تم تطعيمهم بالعدوى ستكون هذه سمة مهمة لأي لقاح جيد لفيروس كورونا.

ابتداءً من أربعة أسابيع بعد التطعيم ، لم يتم إدخال أي شخص يتلقى لقاح J & J إلى المستشفى لم تكن هناك أيضًا وفيات بين المشاركين الملقحين (سبعة أشخاص تلقوا لقاح الدواء الوهمي غير المجدي ماتوا أثناء دراسة اللقاح في جنوب إفريقيا).

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة