واضع سؤال «وفاة بن شرقي بكورونا» لطلبة الحقوق يكشف التفاصيل.. والزمالك يتمسك بالاعتذار

الأربعاء، 03 مارس 2021 11:00 ص
واضع سؤال «وفاة بن شرقي بكورونا» لطلبة الحقوق يكشف التفاصيل.. والزمالك يتمسك بالاعتذار

في واقعة غريبة فوجئ طلاب الفرقة الرابعة كلية الحقوق جامعة سوهاج، بوجود سؤال في مادة القانون الدولى الخاص يتضمن خبر غير صحيح، عن وفاة لاعب الزمالك المغربى أشرف بنى شرقي بفيروس كورونا، على غير الحقيقة وبعد وفاته ظهر له شقيق يعيش في الصعيد منذ فترة وتضمن السؤال كيفية توزيع التركة علي اقرابه في المغرب وشقيقة المصري؟ وبعد تداول ونشر السؤال علي مواقع التواصل الاجتماعي غضبت جماهير الزمالك واللجنة المشرفة علي النادي مما جعل جامعة سوهاج تقوم بإنهاء انتداب أستاذ المادة بعد الخطأ الذى ارتكبه.
 
وعن تفاصيل أزمة سؤال بن شرقى قال الدكتور أحمد عبد العزيز، رئيس جامعة سوهاج:  أنه تم عقد عدد من اللقاءات السريعة الخاصه بهذه الواقعة، مؤكدا حب الجماهير المصرية، للاعب الزمالك أشرف بن شرقى.
 
وأكد رئيس جامعة سوهاج، أن هذا التصرف فردى من عضو هيئة تدريس لا يمس بالعلاقات مع الشعب المغربى، مشيرا إلى أن وضع الامتحانات يتم عن طريق عضو هيئة التدريس في الجامعة التى لا تعلم إدارتها شيئا عن الامتحانات.
 
وأوضح بأنه على الفور قرر وقف انتداب الأستاذ الذى وضع سؤال "بن شرقى" في كلية الحقوق الفرقة الرابعة "مادة القانون الدولى الخاص"، ومخاطبة رئيس جامعة أسيوط للتحقيق في الواقعة حيث أن الأستاذ منتدب من جامعة أسيوط. 
 
وتابع الدكتور عبد العزيز: إننا نقدر اللاعب وأسرته والشعب المغربي، وندين ما قام به الأستاذ، مؤكدا أن أسئلة الامتحانات تكون سرية ولا يطلع عليها إلا أستاذ المادة، وأن الجامعة فؤجت بالسؤال، كما فؤجى به الطلاب، ونقدر جماهير وشعبية نادى الزمالك، ونؤكد على احترامنا الكامل للجميع.
 
واستطرد، أنه فيما يخص وضع السؤال فى الامتحان فإن طيب احتساب درجة السؤال للطلاب ولن يتم إلغاؤه.
 
ولاحتواء الأزمة وجه الدكتور أحمد عبد الموجود الميرى، أستاذ القانون الدولى المنتدب إلى كلية الحقوق جامعة سوهاج، صاحب واقعة إدخال اسم اللاعب أشرف بن شرقى، فى سؤال بامتحان مادة القانون الدولى الخاص، رسالة إلى لاعب الزمالك بأن مهارته وإمكانياته وعشق الجماهير أكبر من أن ينال منه شىء، كما أنه يكِن كافة الاحترام والتقدير لنادى الزمالك العريق، موضحا أنه لم يقصد الإهانة والتشهير.
 
وكتب عبر حسابه بموقع فيس بوك: "نتيجة ما أثير على صفحات التواصل الاجتماعى من لغطِ وسوء فهمٍ وتقديرٍ بخصوص امتحان الفرقة الرابعة بكلية الحقوق جامعة سوهاج فإننى أود أن أوضح الآتى أولاً- أن الامتحان متعلق بمقرر القانون الدولى الخاص الذى تتناول قواعده كيفية حل وتسوية المنازعات الخاصة الدولية التى تحتوى على عنصر أجنبى ، أى أحد أطرافها يحمل جنسية أجنبية، وبالتالى فالتطبيقات العملية للمقرر النظرى هى خير وسيلة لفهم الطلاب وإدراكهم حتى لا يصطدموا بالواقع العملى مختلفاً عما درسوه وتكون عوناً لهم أثناء عملهم بالمحاماة أو الهيئات القضائية أو غيرها من مجالات القانون".
 
وأضاف: "ثانيا- أننى أُكِن كافة الاحترام والتقدير لنادى الزمالك العريق وكافة الأندية المصرية بجميع لاعبيها وأعضائها وجماهيرها فهم يُمثلون بلدنا الحبيبة وواجبٌ علينا مساندتهم، وهو الدافع وراء الاستعانة برموزٍ مشهورةٍ ومحبوبةٍ على سبيل الافتراض فى تطبيقاتنا العملية".
 
وأوضح قائلاً: "ثالثاً، إن السؤال ( القضية ) عبارة عن افتراضاتٍ لا تمت للواقع بأى صلة ٍولم يُقصد منها الإساءة ولا التشهير ولا التعرض، والدليلُ أن كل وقائع القضية افتراضية ومن وحى توصيل المعلومة بشكلٍ أسرعٍ وأفضلٍ للطلاب".
 
 
وأكمل :"رابعاً- يجب ألا يقودنا التعصب والانتماء الكروى إلى اللغط وتفسير الأمور على غير حقيقتها، فالرياضة أخلاق واحترام ويؤسفنى تناول البعض وقائع القضية على أنها خبر وحدث، فأنا لست صحفياً ولا إعلامياً ولا غيره".
 
 
وتابع قائلاً :"خامساً- أدعو أصحاب النفوس المريضة والاستغلاليين إلى احترام عقول الناس واحترام أنفسهم وعدم استغلال الموقف لصالحهم لتحقيق أهداف ومآرب أخرى، واستغلال الفئة العريضة من مشجعى نادى الزمالك المحترمين لكسب شو وأتمنى منهم التركيز فيما هو أهم وأجدر .
 
 
واختتم :"سادساً- وأخيراً فإننى أتقدم بخالص التقدير والاحترام والدعاء بدوام الصحة والعافية للاعبنا الموهوب المخضرم أشرف بن شرقى لاعب نادى الزمالك، فمهارتك وإمكانياتك وعشق الجماهير لك أكبر من أن ينال منه شئ ولكن الاستعانة بك كرمزٍ مشهور ومحبوب ٍ وموهوبٍ دليلٌ على مكانتك بالقلوب ولا عزاء لضِعاف النفوس".
 
من ناحية أخري وجه الدكتور خالد عبد الغفار وزير التعليم العالي والبحث العالي بإحالة أستاذ القانون بجامعة أسيوط المنتدب إلى جامعة سوهاج لتدريس مقرر "القانون الدولي الخاص" للتحقيق العاجل، وإيقافه عن العمل لحين انتهاء التحقيق وإفادته بنتائج التحقيق في أسرع وقت ممكن، وذلك بسب إدخال اسم اللاعب أشرف بن شرقي، أحد اللاعبين المحترفين بأحد الأندية المصرية والتطرق لحياته الشخصية في سؤال بامتحان مادة القانون الدولي الخاص، الذى أداه الطلاب الفرقة الرابعة اليوم خلال امتحانات الفصل الدراسي الأول للعام الجامعي 2020-2021 بجامعة سوهاج.
 
 
وبحسب بيان صادر عن وزارة التعليم العالى، أجرى الوزير اتصالًا هاتفيًّا باللاعب الذي ورد اسمه بالامتحان، وأعرب له عن استياء الوزارة لهذا التصرف الفردي الخاطئ، الذي لا يعكس جموع المجتمع الأكاديمي والجامعي، مؤكدًا تقدير الوزارة واحترامها الكامل لكافة الأندية المصرية الرياضية وجماهيرها العظيمة، واعتزازها بكافة اللاعبين المحترفين في بلدهم الثاني مصر.
 
 
واستنكرت اللجنة المكلفة بإدارة نادي الزمالك الواقعة المؤسفة التي شهدتها كلية الحقوق بجامعة سوهاج حيث عمد الدكتور أحمد عبد الموجود أستاذ القانون الدولي لاستفزاز جماهير الزمالك، بوضع سؤال بامتحان الفرقة الرابعة يسيء للاعب المغربي أشرف بن شرقي في واحدة من أبشع صور التعصب البغيض حيث نسج قصة خيالية بإصابة اللاعب بفيروس كورونا ووفاته وادعاء أمور بعيدة كل البعد عن الحقيقة.
 
 
وتؤكد اللجنة أنها ستتخذ كافة الإجراءات القانونية التي من شأنها أن تحفظ حقوق النادي وجماهيره ومنتسبيه، ومن بينها تقديم بلاغ للمستشار النائب العام، وكذلك مخاطبة وزير التعليم العالي، والمجلس الأعلى للجامعات وجامعة سوهاج لاتخاذ ما يلزم نحو مساءلة المسئول عن تلك الواقعة مما يكفل عدم تكرارها مستقبلا لاسيما أن الدولة تبذل قصارى جهدها من أجل تنقية الساحة الرياضية من التعصب من خلال إطلاق العديد من المبادرات في هذا الشأن.
 
 
وإذ تؤكد إدارة النادي استياءها التام مما حدث، وتطالب اللجنة باعتذار رسمي من الجامعة للاعب والنادي والتنديد بما حدث، وكذلك التحقيق مع كافة الجهات المسئولة عما حدث.
 
 
ووفقا لأسئلة مادة القانون الدولى الخاص الذى أداه الطلاب خلال امتحانات الفصل الدراسى الأول بجامعة سوهاج، استرشد فيها أستاذ المادة بالكلية بخبر غير صحيح عن وفاة لاعب الزمالك المغربى أشرف بن شرقى عقب إصابته بفيروس كورونا، تاركا خلفه تركة ضخمة، على إثرها قامت الزوجة والأولاد بفتح التركة وتوزيعها فيما بينهم، مطالبا الطلاب بحلها قانونيا.
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة