هل تمهد الكلاب البوليسية عودة الجماهير إلى الملاعب في ظل كورونا؟

السبت، 06 مارس 2021 06:00 م
هل تمهد الكلاب البوليسية عودة الجماهير إلى الملاعب في ظل كورونا؟
كلب بوليسي

في وقت يحارب فيه العالم فيروس كورونا، تتواصل الأبحاث الطبيبة والعلمية المساعدة في تشخيص وعلاج المرض بشكل يومي، درجة أن دراسات توصلت إلى مساعدة الكلاب في الكشف عن فيروس كورونا. 

 
ووفقاً لصحيفة ديلي ميل البريطانية، توصلت دراسة إلى أن الكلاب البوليسية المدربة بشكل خاص قادرة على اكتشاف الحالات الإيجابية لفيروس كورونا قبل أكثر من أسبوع من أخذ المسحات المعملية عن طريق الآنف.
 
وبحسب الصحيفة، تم إجراء تجربة حول فاعلية الكلاب البوليسية على لاعبين فى نادى كرة القدم البلجيكى KV Oostende، حيث تم طرح الكلاب البوليسية كأداة لفحص ألفيروسات للوافدين الجدد في مطارات بلجيكا وفنلندا والإمارات العربية المتحدة.
 
وفى التجربة البلجيكية، تم تدريب الكلاب على شم مسحات تفوح منها رائحة العرق من إبط اللاعبين بحثًاً عن أى علامات للعدوى، ووجدت دراسات سابقة وجود "رائحة" مميزة منذ اليوم الأول للإصابة، ومع ذلك، لا توجد حاليًا أدوات تشخيص قادرة على التعرف عليه، باستثناء نظام حاسة الشم شديد الحساسية.
 
 
الكلاب تشم رائحة كورونا
الكلاب تشم رائحة كورونا
 
وذكرت صحيفة دى ستاندارد االفلمنكية أن الكلاب لديها معدل دقة يبلغ 99.5٪، وهذا مشابه لحساسية مسحات مختبر PCR المأخوذة من الأنف، والتى تعتبر المعيار الذهبى لاختبار فيروس كورونا.
 
وتم تدريب الكلاب من قبل خبراء فى K9 Detection ، ومقرها فى أوستن.
 
وقال يوهان ويكهوزن، الرئيس التنفيذى لشركة K9 Detection: "كان هناك لاعبون أظهروا نتائج سلبية عبر تفاعل البوليميراز المتسلسل وتبين أنهم إيجابيون مع تجارب الكلاب، وبعد ثمانية أو تسعة أيام تبين أنهم إيجابيون في تحليل الـ pcr"، مضيفاً: "إذا كانوا قد تابعوا نتائجنا، لكان اللاعب المصاب قد تم وضعه فى الحجر الصحى فى وقت سابق ولن ينتشر الفيروس أكثر فى مجموعة اللاعبين".
 
وقال نادى كرة القدم إنه من غير المرجح أن تحل الكلاب البوليسية محل اختبار تفاعل البوليميراز المتسلسل بالكامل، لكنها قد تلعب دورًا كأداة فحص جماعى للسماح للجماهير بالعودة إلى المدرجات، مضيفاً: "إجراء بضعة آلاف من الأشخاص لاختبار تفاعل البوليميراز المتسلسل قبل السماح لهم بالذهاب إلى كرة القدم ليس مستحيلًا من الناحية المالية والعملية". 
 
وتدعم التجربة نتائج دراسة حديثة فى مطار فنلندى حيث أوقفت الكلاب الأشخاص الذين يبدو أنهم بصحة جيدة، حيث خضع المسافرون الذين أوقفتهم الكلاب البوليسية لفحوصات المسحة الطبية لمعرفة ما إذا كانوا يحملون ألفيروس لكنهم عادوا جميعًا سلبيين.
 
ومع ذلك، بعد بضعة أيام، أخبر نفس الأشخاص الذين يُفترض أنهم سلبيون، الباحثين أنهم أصيبوا بأعراض فيروس كورونا، . 
 
وتم اختبار 6 كلاب بوليسية من قبل مدرسة لندن للصحة والطب الاستوائى العام الماضى لمعرفة ما إذا كان يمكن استخدامها للكشف عن فيروس كورونا، وتم الإبلاغ عن نتائج الدراسة التى تبلغ تكلفتها 500 ألف جنيه إسترلينى إلى وزير الصحة مات هانكوك فى أكتوبر، لكن من غير المعروف ما إذا كانت ستؤدى إلى استخدام الكلاب رسميًا. 
 
ونقلت صحيفة التايمز، عن الباحثة الرئيسية آنا هيلم بيوركمان من جامعة هلسنكي، قولها إن الكلاب الثلاثة المشاركة فى الدراسة الفنلندية- وهى مينا وكوسى وفالو- حققت نسبة نجاح تقارب 100 ٪ فى اكتشاف الفيروس، مضيفة: "أنهم فى الواقع يجدون سلبيات تفاعل البوليميراز المتسلسل (PCR) والتى ستكون إيجابية فى PCR فى غضون أسبوع".
 
ويمكن للكلاب المدربة بشكل خاص اكتشاف الأشخاص المصابين بـ كورونا، فقط عن طريق شم الإبطين، وقد وجدت دراسة أجريت فى ديسمبر أنه يمكن تدريب الكلاب على اكتشاف الأشخاص المصابين بفيروس كورونا عن طريق شم الإبطين.  
 
كما جند باحثون من المدرسة البيطرية الوطنية فى ألفورت فرنسا، 6 كلاب تم تدريبهم مسبقًا على شم أشياء أخرى وإعادة تدريبهم على اكتشاف فيروس كورونا، بسبب حاسة الشم الحادة الشهيرة، وتم استخدام الكلاب لاقتلاع العقاقير والمتفجرات وحتى التقاط أمراض مثل سرطان القولون بنجاح. 
 
أظهر فريق من العلماء الفرنسيين الآن أن أفضل صديق للإنسان يمكن أن يساعد أيضًا فى إنقإذ الأرواح أثناء الوباء من خلال اكتشاف الفيروس بنسبة 75 إلى 100 ٪ .

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق